التعاون والشارقة يتابعان مشوارهما في دوري الابطال

فريقا 'سكري القصيم' و'الملك' يتأهلان الى دور المجموعات، وناساف يحرم بني ياس من اللحاق بركب الكبار بالفوز عليه بهدفين نظيفين.

ابوظبي - تأهل التعاون السعودي والشارقة الإماراتي إلى دور المجموعات لدوري أبطال آسيا لكرة القدم لنسخة 2022، بفوزهما بركلات الترجيح على الجيش السوري والزوراء العراقي توالياً الثلاثاء ضمن منافسات الدور التمهيدي في مباريات منطقة الغرب.

وحرم ناساف كارشي الاوزبكستاني مضيفه بني ياس الإماراتي من اللحاق بركب المتأهلين بفوزه عليه 2-صفر في أبوظبي.

في المباراة الاولى، بلغ التعاون دور المجموعات عقب فوزه على ضيفه الجيش بركلات الترجيح 5-4 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية ببريدة.

تقدم الجيش بهدف مهاجمه محمد الواكد (70)، وأدرك التعاون التعادل بهدف سميحان النابت (81).

وأكمل التعاون عقد الأندية السعودية المشاركة في النسخة الجديدة وهي الهلال والفيصلي والشباب التي تأهلت مباشرة لدور المجموعات.

وسيتواجد التعاون في المجموعة الرابعة التي تضم الدحيل القطري، وسباهان الإيراني، وباختاكور الأوزبكي، وستقام منافساتها في القصيم خلال الفترة من 7 إلى 27 نيسان/أبريل المقبل.

من هفوة قاتلة تمكن الجيش من التسجيل عندما استغل محمد الواكد تقدم الحارس البرازيلي كاسيو آنغوس ولعب الكرة برأسه داخل المرمى (70)، وبعد عدة محاولات نجح التعاون في تعديل النتيجة عندما صوب سميحان النابت كرة قوية من مسافة بعيدة استقرت على يسار عبداللطيف النعسان (81)، وتهيأت فرصة للتعاون لإضافة هدفٍ ثانٍ لكن كرة البديل فهد الرشيدي القوية مرت بجوار القائم (88).

وفي الشوط الإضافي الأوّل وقف القائم ضد التعاون عندما ناب عن الحارس وتصدى لكرة حسن العمري (99).

الشارقة لمشاركة سادسة

في المباراة الثانية، حسم الشارقة تأهله للمرة السادسة والثالثة توالياً بفوزه بركلات الترجيح على الزوراء 6-5 بعد تعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والإضافي.

تقدم الضيف عبر سعيد عبد الأمير من ركلة حرة رائعة (60)، وعادل الشارقة بفضل البديل خالد باوزير في الدقيقة 88 من ركلة جزاء.

وأهدر لاعب الشارقة البرازيلي كايو لوكاس فرنانديس ركلة جزاء في الدقيقة 54 تصدى لها حارس مرمى الزوراء جلال حسن.

وطرد الحكم الحارس حسن بالبطاقة الصفراء الثانية بحجة اهدار الوقت (122) ليضطر المدرب أيوب أوديشو الى الدفع بالمدافع عباس قاسم للوقوف بين الخشبات الثلاث بعد استنفاد التبديلات ليشارك في ركلات الترجيح، قبل أن يستبدله بلاعب الوسط عبد الأمير.

واستفاد الشارقة من عامل الأرض والجمهور وحضوره المميز الأخير في المسابقات المحلية، منذ أن تولى قيادته الروماني كوزمين أولاريو بديلاً للوطني عبد العزيز العنبري في تشرين الأول/نوفمبر الماضي.

وتأهل الشارقة تحت قيادة أولاريو الذي سبق أن خاض نهائي البطولة الآسيوية في 2015 عندما كان مدرباً للأهلي الاماراتي، قبل أن يخسر اللقب لصالح غوانغجو إيفرغراند الصيني، إلى نهائي كأس الامارات، كما يحتل المركز الثالث في الدوري.

وفشل الزوراء بأن يفكّ نحسه مع الملحق بعدما خرج في آخر نسختين أمام بونيودكور الأوزبكستاني 1-4 في 2020، والوحدة الإماراتي 1-2 في 2021.

ويلعب الشارقة في المجموعة الأولى الى جانب الهلال السعودي حامل اللقب والريان القطري والاستقلال الطاجيكي.

غياب بني ياس مستمر

وفي الثالثة، تقاسم ناساف الهدفين في شوطي المباراة، فافتتح التسجيل عبر شيرزود نصرللاييف في الدقيقة 27، وأضاف حسين نورتشاييف الثاني في الدقيقة 75.

وكان ناساف بلغ العام الماضي نهائي كأس الاتحاد الآسيوي، ليعود إلى سكة الانتصارات أمام بني ياس بعدما فشل في تحقيق الفوز في ثلاث مباريات تنافسية، حيث خسر أمام باختاكور في الكأس السوبر ثم تعادل في أول مباراتين بالدوري.

وحرم الفريق الاوزبكستاني مضيفه من مشاركة ثانية في دور المجموعات بعد أولى قبل 10 سنوات.

وشارك الفريق الإماراتي لأول مرة في 2012 وخرج من دور الـ16، ثم فشل في التأهل في 2014 بعد خسارته في الدور التمهيدي أمام القادسية الكويتي صفر-4.

وضغط صاحب الارض مبكراً، وتألق حارس مرمى ناساف اوميدجون ارغاشييف في ابعاد تسديدتي محمد الحمادي (4) والارجنتيني غاستون سواريس (14).

وبخلاف مجريات اللقاء، افتتح الضيف التسجيل بعدما ارسل ايفان سولوفييف كرة طويلة الى نصرللاييف البعيد عن الرقابة فسدد بعيداً عن متناول الحارس فهد الظنحاني (27).

وتألق ارغاشييف في ابعاد تسديدة من الارجنتيني الآخر نيكولاس خيمينيس (62)، قبل أن يسجل نورتشاييف الهدف الثاني (75).

وعلّق الظنحاني حارس مرمى بني ياس على خسارة فريقه قائلاً "لم يكن ناساف أفضل منا، لكنه استغل بعض التفاصيل الصغيرة في المباراة ليفوز".

ويلعب ناساف في المجموعة الخامسة إلى جانب السد القطري والفيصلي السعودي والوحدات الأردني.