الحوثيون يستهدفون سفينة حربية أميركية للفت الأنظار

رئيس الحكومة اليمنية يبحث مع وزير الدفاع البريطاني التطورات في منطقة البحر الأحمر والتعاون في مجال الدفاع.

صنعاء - استهدف الحوثيون في اليمن سفينة حربية أميركية وسفينة أخرى تدعى "ديستني" في البحر الأحمر، وذلك في إطار حملة هجمات جارية بذريعة دعم الفلسطينيين في قطاع غزة، فيما يبدو أن الجماعة المدعومة من إيران تسعى إلى لفت الأنظار.

وذكر يحيى سريع المتحدث العسكري باسم الحوثيين في كلمة أذاعها التلفزيون أن الجماعة استهدفت مدمرة أميركية تدعى "ميسون" في البحر الأحمر بعدد من "الصواريخ البحرية المناسبة".

وأضاف سريع أن الحوثيين استهدفوا أيضا السفينة "ديستني" لأنها كانت في طريقها إلى ميناء إيلات الإسرائيلي في 20 أبريل/نيسان.

وعطلت هجمات الحوثيين المستمرة منذ أشهر في البحر الأحمر حركة الشحن العالمية، فيما أجبرت شركات على تحويل مسار سفنها لتدور حول جنوب القارة الأفريقية في رحلات أطول وأعلى تكلفة.

وأججت أيضا مخاوف إزاء احتمال أن تؤدي حرب إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية حماس إلى زعزعة الاستقرار في الشرق الأوسط الأوسع نطاقا.

ومنذ مطلع العام الجاري، يشن تحالف تقوده الولايات المتحدة غارات يقول إنها تستهدف "مواقع للحوثيين" في مناطق مختلفة من اليمن، ردا على هجماتها البحرية ، وهو ما قوبل برد من الجماعة من حين لآخر.
ومع تدخل واشنطن ولندن واتخاذ التوتر منحى تصعيديا في يناير/كانون الثاني، أعلنت جماعة الحوثي أنها باتت تعتبر كافة السفن الأميركية والبريطانية ضمن أهدافها العسكرية.

وفي سياق متصل بحث رئيس الحكومة اليمنية أحمد عوض بن مبارك اليوم الأربعاء مع وزير الدفاع البريطاني غرانت شابس، التطورات في منطقة البحر الأحمر والتعاون في مجال الدفاع بين البلدين.
ويأتي ذلك خلال لقائهما في العاصمة البريطانية لندن التي وصلها ابن مبارك الثلاثاء في زيارة تستغرق عدة أيام، وفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ".
وقالت الوكالة إن بن مبارك بحث مع وزير الدفاع البريطاني "التطورات في البحر الأحمر على ضوء تهديد مليشيا الحوثي للملاحة الدولية وفرص تحقيق السلام واستعادة الأمن والاستقرار في اليمن".
بدوره أكد وزير الدفاع البريطاني على أهمية "تعزيز التعاون مع اليمن في مجال الدفاع ودعم بلاده لإحلال السلام في اليمن"، وفق المصدر ذاته.
ونقلت الوكالة عن رئيس الحكومة اليمنية تأكيده خلال اللقاء على "وقوف اليمن إلى جانب قضية فلسطين العادلة ورفضها للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، ومطالبتها بالضغط على الاحتلال الاسرائيلي لوقف العدوان".
وخلَّفت الحرب الإسرائيلية على غزة المتواصلة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023 عشرات آلاف الضحايا المدنيين معظمهم أطفال ونساء ودمارا هائلا، ما أدى إلى مثول إسرائيل، للمرة الأولى منذ تأسيسها في 1948، أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب "إبادة جماعية".