المعرض الدولي للنشر والكتاب يتناول أخلاقيات الذكاء الاصطناعي

المشاركون في الندوة يسلطون الضوء على الفرص التي تتيحها التكنولوجيات الجديدة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.

الرباط - شكلت أخلاقيات الذكاء الاصطناعي محور ندوة نظمها، الخميس، بالرباط المجلس الوطني لحقوق الإنسان في إطار مشاركته في الدورة الـ29 للمعرض الدولي للنشر والكتاب.

وسلط المشاركون خلال هذا اللقاء الضوء على الفرص التي تتيحها التكنولوجيات الجديدة على المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، مبرزين التحديات التي تطرحها الثورة الرقمية في ما يتعلق بالأخلاقيات واحترام حقوق الإنسان ودمج مقاربة النوع الاجتماعي.

وأكدت مساعدة المديرة العامة لليونسكو للعلوم الاجتماعية والإنسانية، غابرييلا راموس، في كلمة بالمناسبة، أهمية دمج البعد الأخلاقي في أي مقاربة تتعلق بالتكنولوجيات الجديدة، وخاصة الذكاء الاصطناعي، مشيرة إلى أن الهدف هو تمكين جميع البلدان بمختلف أنحاء العالم من التعريف بتاريخها وحضارتها.

وأوضحت راموس أن النساء غير ممثلات بما يكفي في الفرق المسؤولة عن تطوير التكنولوجيات من قبيل "شات جي بي تي"، مضيفة أنه من الضروري اليوم احترام الأخلاقيات في استخدام التكنولوجيات الجديدة مثل الذكاء الاصطناعي، وتعزيز الاستثمارات في هذا المجال لتطوير استراتيجيات وحلول فعالة.

ووفق وكالة المغرب العربي للأنباء، أكد ياسين زغلول رئيس جامعة محمد الأول بوجدة أن احترام حقوق الإنسان "ضرورة" في سياق التحولات التي يشهدها العالم في مختلف المجالات المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، مبرزا أن عدة تقارير وطنية ودولية تشير إلى أن مهنا جديدة ستظهر في مستقبل قريب في حين ستختفي أخرى.

كما سجل رئيس جامعة محمد الأول بوجدة أن الجامعة تضطلع "بدور أساسي في تكوين الرأس مال البشري"، مشيرا إلى الجهود التي تبذلها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار من أجل الاستجابة بشكل أفضل لهذه التحديات.

ويقدم رواق المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في إطار مشاركته في المعرض الدولي للنشر والكتاب 2024، لزواره فرصة اكتشاف مجموعة واسعة من الأعمال المتعلقة بحقوق الإنسان، والتفاعل مع خبراء وطنيين وأجانب حول مواضيع مستوحاة من الذاكرة والتاريخ وكتابات النساء حول جبر الأضرار.

وتعرف هذه الدورة، المنظمة إلى غاية التاسع عشر من مايو/أيار الجاري من طرف وزارة الشباب والثقافة والتواصل بشراكة مع ولاية جهة الرباط – سلا – القنيطرة، وجهة الرباط – سلا – القنيطرة وجماعة الرباط، مشاركة 743 عارضا يمثلون 48 بلدا، مع حضور منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو) كضيف شرف.