مهرجان أفلام السعودية ينطلق تحت شعار 'سينما الخيال العلمي'

المهرجان يحتفل في دورته هذا العام بإكماله لعقده العاشر.
'أندرقراوند' يعطي شارة انطلاق الدورة العاشرة لمهرجان أفلام السعودية
المهرجان يكرم الممثل السعودي عبدالمحسن النمر

الظهران (السعودية) - انطلق مهرجان أفلام السعودية في دورته العاشرة الخميس في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية والذي يعد أحد أبرز منصات الترويج لصناعة السينما الواعدة في المملكة.

ويتخذ المهرجان في هذه الدورة "سينما الخيال العلمي" محورا له لتشجيع صناع الأفلام على إنتاج هذه النوعية من الأعمال.

وقالت هناء العمير رئيسة مجلس إدارة جمعية السينما السعودية "في دورتنا لهذا العام، نحتفل بمرور عشر دورات على المهرجان، وهو حدث سينمائي استثنائي، يعبر عن التراكم الذي بدأ يحقق جزءا من الطموح".

وأضافت "قررنا أن تكون تيمة هذه الدورة هي الخيال العلمي، النوع الأصعب والأكثر ندرة في السينما العربية، ولكننا على ثقة أن التعرف عليه بشكل أكبر يمكننا من إنتاج أفكار لأعمال تحقق ما نصبو إليه من جودة فنية وتميز".

واختار المهرجان فيلم افتتاح الدورة "أندرقراوند" للمخرج السعودي عبدالرحمن صندقجي، وهو فيلم وثائقي طويل، يلقي الضوء على المواهب الموسيقية في المملكة، ويستعرض واقع الصناعة الموسيقية المحلية، حيث إنه أحد الأفلام المشاركة في مسابقة الأفلام الوثائقية في الدورة العاشرة.

يعرض المهرجان الممتد حتى التاسع من مايو/أيار الحالي وتنظمه جمعية السينما بالشراكة مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) أكثر من 70 فيلما بين روائي ووثائقي، يتنافس 53 فيلمًا منها على 36 جائزة.

وبالتوازي مع عروض الأفلام، ينظم المهرجان سبع ورش تدريبية في صناعة الأفلام المستقلة، وأداء الممثلين أمام الكاميرا، والسرد القصصي، والإنتاج السينمائي، والصحافة الفنية، إضافة إلى ثلاث محاضرات عن استراتيجيات توزيع الأفلام والإنتاج الافتراضي وصناعة السينما.

وينظم المهرجان "سوق الإنتاج" وهي مساحة لتبادل الأفكار والتعارف بين صناع الأفلام والمنتجين والممولين والمواهب السعودية، وتسويق المشاريع السينمائية.

كما تم تصميم برنامج سيقدم تجربة تفاعلية مع السينما للأطفال من خلال عروض الأفلام ولقاء نجوم سينمائيين سعوديين، بالإضافة إلى أخذهم في جولة تثقيفية في مركز إثراء، وستقدم عروض هذا البرنامج لطلاب المدارس وعامة الأطفال من زوار المركز.

وكرم المهرجان في الافتتاح الممثل السعودي عبدالمحسن النمر (60 عاما) الذي بدأ مشواره الفني في عام 1981 وقدم عشرات المسلسلات التلفزيونية إضافة إلى عدد من الأفلام كان أحدثها "هجان" للمخرج أبوبكر شوقي.

ويحتفي المهرجان بالممثلة الهندية إيرا دوبي ضمن برنامج "أضواء على السينما الهندية" ويعرض لها فيلم "الابنة" الجمعة.

وسيسلط المهرجان الضوء على تجربة المخرج السوري محمد ملصن، وذلك تقديرا لإنجازاته في المجال السينمائي.

وبالتزامن مع مرور عقده الأول، يحتفي المهرجان بافتتاح سينماتك الخُبر وهو مركز سينمائي ثقافي يوفر العديد من المزايا والخدمات لصناع الأفلام.

وتصدر جمعية السينما خلال المهرجان، "الموسوعة السعودية للسينما" التي تتضمن 20 كتابًا ما بين المعرفي والنقدي والمترجم، وعقد جلسات توقيع الكتب كأحد النشاطات أيام المهرجان، مع وجود "متحف المهرجان"، يستعرض تاريخ المهرجان منذ تأسيسه حتى الدورة العاشرة الحالية، مع تسليط الضوء على اللحظات البارزة والمعروضات التاريخية من صور ومقاطع فيديو وملصقات وغيرها.

وتأتي فعاليات المهرجان بعد 10 دورات من الإبداع السينمائي، كانت حافلة بالبرامج وعروض الأفلام، بحوالي 1444 فيلما مشاركا، وأكثر من 2000 سيناريو غير منفذ، و289 مشروعا في سوق الإنتاج، إلى جانب 155 جائزة سينمائية، بما أسهم في دعم صنّاع الأفلام والارتقاء بالسينما السعودية.

يشار إلى أن مهرجان أفلام السعودية يأتي استكمالًا لدور مركز "إثراء" في تعزيز صناعة السينما السعودية ودعم مجالاتها، والحرص على تطوير المواهب الوطنية بما يتلاءم مع جهود المملكة وتوجهاتها في إيجاد مكانة مرموقة للسينما في مجالات التمثيل والإخراج وكتابة السيناريو وما يتعلق في صناعة الأفلام.