'هجان' يعطي شارة انطلاق مهرجان الفيلم العربي

الفيلم السعودي يفتتح فعاليات الدورة السابعة والعشرين من المهرجان المقام في ولاية سان فرانسيسكو الأميركية.
أبوبكر شوقي ينقل جزءا من التراث السعودي إلى العالمية

الرياض - وقع اختيار إدارة مهرجان الفيلم العربي الذي ينظمه معهد السينما والإعلان العربي في ولاية سان فرانسيسكو الأميركية على الفيلم السعودي "هجان" للمخرج أبوبكر شوقي لافتتاح فعاليات الدورة السابعة والعشرين من المهرجان.

ورغم أن إدارة المهرجان كانت قررت تأجيل دورة هذا العام على خلفية الأحداث الدامية في قطاع غزة، بعد أن كان من المقرر انطلاقها في العاشر من شهر نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، إلا أنها أعلنت عن اختيار "هجان" ليكون فيلم الافتتاح في عرضه الأول بالولايات المتحدة.

ويأتي عرض الفيلم السعودي المزمع تقديمه في الولايات المتحدة في مسرح كاسترو نوفمبر/تشرين الثاني المقبل ضمن جولة العمل السينمائي في المهرجانات الدولية.

والفيلم من تأليف مفرج المجفل وعمر شامة وإخراج أبوبكر شوقي وإنتاج مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء)، ويضم العمل نخبة من النجوم بينهم عبدالمحسن النمر، إبراهيم الحساوي، عزام النمري، عمر شامة، محمد الزهراني، عمر العطوي، تولين بربود، وشيماء الطيب.

و"هجان" فيلم سعودي بدأ عرضه في الدورة الثامنة والأربعين من مهرجان تورونتو السينمائي الدولي في سبتمبر/أيلول الماضي ضمن قسم استكشافات "ديسكفري" الذي يهتم بالأعمال الأولى والثانية للمخرجين المتميزين من أنحاء العالم.

وحقق الفيلم في عرضه العالمي الأولى نجاحا جماهيريا كبيرا، حيث أكد عزام النمري عبر حسابه على إكس (تويتر سابقا) أن التذاكر نفدت قبل العرض وامتلأت المقاعد.

ويعتبر اختيار "هجان" إلى جانب فيلمين سعوديين آخرين هما "ناقة" و"مندوب مبيعات" من قبل مهرجان تورونتو السينمائي الدولي الذي يعد بروفة لجوائز الأوسكار، تأكيد على قوة حضور صناعة الأفلام السعودية في المهرجانات العالمية، وذلك بفضل الانفتاح الذي يقوده ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان ضمن رؤية "السعودية 2030".

وقالت "إثراء" في تغريدة على إكس على هامش اختيار الفيلم لعرضه في تورونتو "نفخر بإعلان مشاركة فيلم هجان في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي والذي يأتي امتدادًا لجهودنا في دعم صناعة المحتوى السينمائي في المملكة بوصفه وسيلة للتعبير عن الهوية والثقافة والقيم".

وتدور أحداث "هجان" حول قصة الصبي "مطر" الذي يعيش رحلة استكشاف من منطلق شغفه بالإبل، ويواجه صراعا من أجل الحرية والحقيقة، عندما يجد نفسه في عالم سباقات الهجن دون قصد، وعليه أن يبذل كل ما في وسعه من أجل البقاء.

وبحسب مجلة "فارايتي"، فإن فيلم "هجان" الذي كان يُطلق عليه سابقا "بحر الرمال" يجسد رحلة عبر الصحراء، لكن هذه المرة بطلها صبي وجمله.

وحول الفيلم قال المنتج المصري محمد حفظي إن "الإبل تشكل جزءا كبيرا من تراث الثقافة السعودية"، مشيرا وفق موقع "سبوتنيك عربي، إلى أن الصبي بطل قصة الفيلم يُلقى عن غير قصد في عالم سباقات الهجن، رغم أنه لم يكن في نيته أن يصبح فارسا في البطولة، لكن بطريقة ما كان عليه أن يفعل ذلك من أجل البقاء.

ولم تقدم إدارة مهرجان الفيلم العربي أي تفاصيل حول موعد العرض المقرر مبدئيا في العاشر من نوفمبر/تشرين الثاني المقبل، رغم قرر التأجيل الذي يأتي ضمن موجة من التأجيلات شهدتها مجموعة كبيرة من الفعاليات السينمائية والفنية في مختلف أنحاء الوطن العربي، لاسيما في مصر بسبب ما يحدث في قطاع غزة.