First Published: 2013-05-31

لاعبو كرة القدم الأجانب يعاملون كـ'العبيد' في قطر

 

نقابات ومنظمات دولية تتهم السلطات القطرية بابتزاز لاعبي كرة القدم المتعاقدين مع النوادي التي تمتلكها واستلاب حقوقهم.

 

ميدل ايست أونلاين

نجوم كرة قدم أم 'رقيق'

لندن - نظم الاتحاد الدولي لنقابات العمال الذي يتخذ من العاصمة البلجيكية مقرا له مع مجموعة من النقابات الدولية من بينها المجلس الدولي للتجارة، تظاهرة احتجاج أمام مقر الاتحاد الدولي “الفيفا” الجمعة لإجباره على الضغط على قطر لتغيير طريقتها في التعامل مع اللاعبين الدوليين.

وسبق أن نظم الاتحاد حملة دولية تحت اسم “لا لكأس عالم في قطر بدون حقوق للعُمّال”.

وذكر الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لنقابات العمال أنه خاطب الفيفا للتدخل الفوري في إنهاء مأساة اللاعبين عبد السلام وادو وزاهر بلونيس، بعد تشدد السلطات القطرية وعدم منحهما حقوقهما المادية.

ووصف مسؤول دولي في منظمة تهتم بحقوق الإنسان قطر بأنها "نجحت إلى حد كبير في تقديم صورة ناصعة لها فيما نظامها في الواقع استغلالي".

ودعا ذلك المنظمات الدولية إلى إطلاق صيحة فزع.

وقالت مسؤولة في اتحاد نقابات العمال “ذهبت إلى قطر كأنما لم أذهب، إنها دولة عبودية بالمعنى الحرفي للكلمة، مثل دول أخرى هناك، يرفضون حق التنظيم والاجتماع. تنقلت بين معسكرات العمال في قطر أسبوعيا. والوضع هناك مأساوي. لا فضاء ملائما للبشر والمنشآت غير آمنة".

ووصف اللاعب الدولي المغربي عبد السلام وادو الذي تعاقد مع ناديي لخويا وقطر، المعاملة التي تلقاها في قطر أشبه بـ”العبودية” بعدما قررت إدارة فريقه التخلي عنه.

وقال “تصور كيف انتهى بي الأمر… عدت مع النادي فيقال لك لقد انتهى أمرك وأمر العقد… قلت لمن أبلغني بذلك لنتحدث، فردّ قائلا لا… هي رغبة أحد الأمراء ورغبة الأمير تنفذ من دون نقاش".

وأضاف “لقد عزلوني مثل الكلب، عندما رفضت تغيير النادي أو الرحيل، حتى أثناء حصص التدريب، أجبروني على ارتداء فانيلة بلون مغاير، ومنعوني من الذهاب مع الفريق في معسكر تدريب في الصيف، ثم أوقفوا راتبي فاضطررت لمدة خمسة أشهر إلى الإنفاق بصعوبة على عائلتي ثم قررت وقف العمل بالعقد".

وأوضح “عندما طلبت تأشيرة الخروج، رفضوا ذلك وطالبوني بأن أسحب القضية التي رفعتها ضدهم. الأمر المؤلم أن لقطر مصالح كثيرة في الفيفا وهذا أمر غير جيد بالمرة".

ولم ينجح وادو في الخروج إلا بعد أن هدد برفع الأمر إلى منظمة حقوقية.

وأضاف “ساعتها وافقوا قائلين لي سنمنحك تأشيرة الخروج ولكن لتعلم أن القضية التي رفعتها ضدنا في الاتحاد الدولي لكرة القدم لن تأخذ أقل من أربع إلى ست سنوات حتى تسترجع أموالك لأن تأثيرنا كبير هناك ونحن أقوياء جدا في الفيفا".

وأكد أن القطريين يعتقدون بأنه بالمال يمكن أن يتحكموا في أي شخص، لقد تركت زملاء لي تحت رحمة مسؤولين، عندما تعمل في قطر فأنت على ملك شخص ما، وعندما يقررون التخلص منك… سيفعلون مثلما نتخلص نحن من جواربنا القديمة".

وعاد وادو إلى فرنسا وهو يتدرب مع نادي نانسي في انتظار نتيجة القضية التي رفعها إلى الفيفا.

ويعيش اللاعب الجزائري زاهر بلونيس مأساة إنسانية بعد منعه من مغادرة الدوحة من طرف نادي الجيش القطري بسبب رفعه قضية ضده. وقال بلونيس إنه تعرّض للابتزاز من قبل المدير الرياضي للفريق القطري بعدما عرض عليه الخروج من البلاد مقابل التنازل عن أجرة 21 شهرا، التي لم يتلقاها حتى الآن رغم إمضائه مدة 5 سنوات في الفريق تنتهي في منتصف عام 2015.

وقرر بلونيس الذي احترف في نادي الجيش منذ عام 2007، وجدّد عقده عام 2010 لخمس سنوات، الإضراب عن الطعام، متهما السلطات القطرية بمعاملته “معاملة الكلاب”.

وأضاف “كنت قائد فريق الجيش الذي يلعب في دوري الدرجة الثانية، تخلّى عني الفريق بعد قدوم لاعبين محترفين آخرين".

وقال “إنني أحاول أن أبدو بمظهر الأب الحقيقي أمام إبنتي، وعائلتي.. أعيش على ما يساعدني به الفرنسيون والجزائريون في قطر التي لا تمنحني راتبي وتغدق على باريس سان جيرمان".

وأضاف “هناك بشر في قطر هم في الحقيقة عبيد. النظام القضائي لا يعمل وعقودهم كأنها ليست عقودا. إنهم غاضبون ويشعرون وكأن حياتهم أخذت بعيدا عنهم. والآن ليس لنا من حل سوى أن نرفع الأمر إلى الفيفا". وأكد الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” أنه فتح إجراءات بشأن القضية، لكن ليس باستطاعتـه التعليق على تحقيق مازال قائما.

الاسم عربي
الدولة بلاد العرب

في إحدى المسرحيات الكويتية يقول بطلها: ودي أصدق بس قوية قوية، على كل هذه الحملات المنظمة ضد قطر لا تفزع، ليقين القطريين أنه لا ترمى إلا الأشجار المثمرة.

2013-06-01

 

مصر تعوّل على مؤتمر مارس لتحقيق طفرة من الاستثمارات

باريس تخشى أن تقوض ليبيا حربها على الإرهاب بدول الساحل

تركيا تستميل كردستان العراق بتدريب مقاتلي البشمركة

السيسي في أول جولة أوروبية بملامح اقتصادية وأمنية

مستقبل مشرق ينتظر المهاجرين الشرعيين في المغرب

الإعلام المصري يضخّم قدرة الإخوان على الحشد في 28 نوفمبر

براءة برلمانية لإدارة أوباما من الإخفاق في صد هجوم بنغازي

البحرينيون في رهان على الاستقرار عبر صناديق الاقتراع

هل تخفف مساعدات الأمم المتحدة معاناة النازحين العراقيين؟

الموت أو السجن مصير الجهاديين الخارجين عن 'طاعة' الدولة الإسلامية

'الدولة الإسلامية' تتجه للسيطرة على الرمادي تحت نيران التحالف

الجيش اللبناني يحبط مخططا إرهابيا لإشعال حرب أهلية

لا رئيس ولا احتفال بعيد الاستقلال، الدولة اللبنانية تضمحلّ!

الإفلاس 'داعش' اقتصادي يهدد العراق بالانهيار

الملكة اليزابيث الثانية تمنح نظمي أوجي لقب سير

تنظيم 'الدولة الاسلامية' يكثف هجوماته على مدينة الرمادي

تونس بين الديموقراطية الناشئة وموجة الجهاد المتطرف

حكومة البحرين تمد بساط الحوار مجددا مع المعارضة

الاردن يعتقل نائب مراقب الاخوان بعد تهجمه على الامارات


 
>>