First Published: 2015-02-19

في أوهام الحرب العقائدية

 

وسط الكارثة التي نعيشها لا أعتقد أن أحدا في إمكانه أن يؤكد أن الارهاب وقد صار اسلاميا في إمكانه أن يبقي على شيء من خيلائنا العقائدي.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: فاروق يوسف

أوُهمنا. أوهمنا أنفسنا وأوهمنا الآخرون بأننا نتعرض لحرب عقائدية يشنها الآخرون، الغرب بالتحديد علينا. لذلك كان علينا أن ندافع عن أنفسنا انطلاقا من ذلك الوهم بطريقة عقائدية، مثالية في تعصبها.

ضيقنا الطرق وضاقت بنا الطرق فلم نعد نرى ابعد مما انكببنا عليه جيئة وذهابا، بين ماض لم يعد قائما وماض صار يؤلف عناصره من خوفنا على عقيدتنا وخوف الآخرين من العقيدة نفسها.

قبل أن يكون الاسلام حلا كانت حياتنا تجري في اتساق وتوازن وانسجام روحي بين عقيدة كانت في حقيقتها بمثابة موعظة منعشة للروح وبين عقائد يحيط بنا هواؤها من كل جانب، وكنا على يقين من أنها لا تملك سهاما لكي تصيبنا بها في مقتل.

كانت العقيدة قبل أن يغلفها هاجس الخوف المتبادل ضرورة عيش لا تلزم أحدا بموقف من الآخر المختلف. وهو الآخر الذي لم يكن يومها قادرا على املاء الهلع العقائدي علينا من بعد، بالإيحاء أو عن طريق السطو على خرافاتنا الملفقة واستعمال مفرداتها الغاما لتفجير مجتمعاتنا من الداخل.

لقد اكتشف الآخرون أن حربا عقائدية يمكنها أن تكشف عن حجم تمزقنا وسعة تشرذمنا، وهي لن تكون سببا في توحيد صفوفنا. ذلك لأن موقفنا من العقيدة ومن الذات ومن الآخر من خلالها يقوم تاريخيا على الاختلاف المضمخ بالدم.

ولأننا لم نأخذ في الحسبان أن عصر العقائد كان قد انتهى، فقد ركنا مصالحنا الاقتصادية التي هي عماد حياتنا جانبا وبالغنا في اختراع بلاغة لا تمت للسياسة بصلة، وصرنا نحاجج عالما لم يكن في حاجة إلى أن يسمع خطابنا ليدرك أن ذلك الخطاب انما يصدرعن كائنات لا تعيش عصرها بل أنها لا تعيش في زمن بعينه. كائنات لا قدرة لها على اختراع سبل للنجاة من وهم العدو الذي يستعد لتدمير عقيدتها.

ابهذا اليسر صنعوا لنا عدوا لم يكن له وجود على أرض الواقع؟

ولكن ما كان لذلك العدو أن يكون موجودا بقوة في عالمنا الافتراضي لو لم نكن مستعدين ثقافيا لإستقباله بإعتباره هو الآخر ضرورة عيش. ولهذا يمكنني القول أن جزءا عظيما من ذلك الشبح كان من اختراعنا.

بقوة جذب ذلك الشبح خضنا غمار حروب، لم يكن فيها العدو مرئيا ولا واضحا. لذلك فقد استبدلنا العدو الذي فاجأنا غيابه بمن ينوب عنه من وجهة نظرنا. ذلك القريب الذي شعرنا في لحظة فقر خيالي أن وجوده يشكل تهديدا لوجودنا.

ولأن حروبنا العقائدية تقوم على أساس لا علاقة له بميزان الربح والخسارة فقد كانت خسائرنا غير المكترث بها تضعف من قدرتنا على مواجهة الواقع الحي المتحرك. لم تكن الحياة وهي تتغير من حولنا لتعنينا في شيء. كل ما كان يهمنا أن تبقى العقيدة مصانة من عبث الاعداء الطامحين إلى هدمها.

كنا (لا نزال) نقيم في عالم مغلق تغذيه العقيدة المهددة بالفناء بأوهامها.

لقد توهمنا أن حوارا عقائديا مع العالم يمكنه أن يقدمنا إلى العالم بطريقة أفضل. فذلك الحوار الملغوم سيكون من وجهة نظرنا خير وسيلة لكي نُظهر أمام العالم وفاءنا لخصوصية تربيتنا العقائدية.

في حقيقته فإن ذلك الحوار لم يرق إلى المستوى الذي ينصت إليه ويثق بسلامة وصحة إسبابه أحد في العالم. كانت الغامه تنفجر تحت أقدامنا كلما مشينا خطوة من أجل التعريف بأنفسنا.

لم يكن الارهاب صناعتنا في العصر الحديث، فإذا به يلتصق بنا كما لو أننا جلبناه من العدم ووهبناه هيأة صلبة صارت تجرح بسكاكينها الواقع الحي.

كان تماهينا مع كذبة الحرب العقائدية قد حولنا إلى كائنات مستفَزة، تخشى أن يكون الاهتمام بالمصالح بداية للإنزلاق بها إلى هاوية التخلي عن العقيدة.

الآن وسط الكارثة التي نعيشها لا أعتقد أن أحدا في إمكانه أن يؤكد أن الارهاب وقد صار اسلاميا في إمكانه أن يبقي على شيء من خيلائنا العقائدي. وهكذا نكون قد خسرنا في حمى اضطرابنا العقائدي كل شيء.

 

فاروق يوسف

 
فاروق يوسف
 
أرشيف الكاتب
لماذا مسعود؟
2017-10-18
أليست هناك أميركا أخرى؟
2017-10-17
لا تنتظروا شيئا من أميركا
2017-10-14
أميركا التي تكره أميركا التي ينبغي أن نحبها
2017-10-12
أميركا فوق، أميركا تحت
2017-10-10
خانه شركاؤه ولن ينصفه التاريخ
2017-10-09
رئيس يودع رئيسا والعبرة في وداع العراق
2017-10-07
لغة الآي آي في التايم سكوير
2017-10-06
عشرة أعوام من الفشل
2017-10-04
بناة العراق المؤقت
2017-10-03
المزيد

 
>>