First Published: 2015-08-09

أصيلة حالة استثنائية...في بلد استثنائي

 

وحدها أصيلة تستطيع اليوم الحديث عن منظومة عربية تتطلع للدولة المدنية ولدولة المؤسسات، دولة الحقّ والقانون.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: خيرالله خيرالله

لا تزال أصيلة من الأماكن القليلة في العالم العربي التي يقال فيها كلام حقيقي مرتبط بالواقع العربي، بل مرآة له بعيدا عن أي محاولة للهرب من المأساة التي نعيشها.

في البدء، جاء السؤال التي يطرحه موسم اصيلة لهذه السنة، وهو الموسم السابع والثلاثون. إحدى ابرز الندوات في موسم 2015 كانت تحت عنوان "العرب: نكون أو لا نكون".

كان افتتاح الندوة مناسبة ليقول السيد محمّد بن عيسى الأمين العام لمؤسسة منتدى اصيلة، وزير الخارجية المغربي السابق كلاماً مؤلماً كان لا بدّ من قوله. . . ولكن من دون اغلاق الباب كليا على امكان التفاؤل بالمستقبل، خصوصا في ظل وجود نموذج يمكن للعرب الآخرين، في معظمهم طبعا، أن يستعينوا به.

إنّه النموذج المغربي الذي يُفترض بكلّ من يمتلك بعضا من شجاعة وحسّ بالمسؤولية الاعتراف بأنّه حالة قائمة في حدّ ذاتها.

هذا المغرب مكّن محمّد بن عيسى من أن يقول أيضاً "لقد أظهر الربيع العربي عيوب بعض الأنظمة السياسية، وكشف المعوقات الداخلية المعرقلة لإنطلاقتها نحو التحديث والحكم الرشيد، لكنّه بسبب عفويته، لم يبلور أي مشروع عملي. وتقتضي المناسبة والمكان أن أشير بإقتضاب إلى النهج الذي سلكته المملكة المغربية بإرادة متبصّرة وجرأة نادرة من عاهلنا الملك محمّد السادس. لقد اصغى الملك إلى جوهر الرسالة التي رفعها الحراك أو الربيع العربي، على الرغم من أنّ ما وصل منه إلى المغرب مجرّد أصداء وظلال مزيتها أنّها أتاحت لعاهل البلاد إخراج أجندته للإصلاحات الكبرى، فمضى قدما وبسرعة في تنفيذها بشجاعة وإقدام، إيمانا منه بأنّ واقع البلد، بالحراك أو من دونه، يتطلّب تلك الوثبة، ولا بأس إن صاحبتها موسيقى الشارع. بات المغرب من دون مبالغة يشكّل الإستثناء العربي. وهذه صفة في امكان أي بلد أن يحوزها وفق نسقه التاريخي وبنيانه المجتمعي".

نعم، لدى المغرب ما يقدمّه لأهل المنطقة وللعرب في وقت لا يزال هناك من يدقّ ناقوس الخطر من أصيلة وغير أصيلة. في العام الماضي كانت هناك في اصيلة ندوة عنوانها "العرب غدا: المآل والتوقّعات". في العام الماضي، كان لا يزال هناك تشاؤم كبير. تحوّل هذا التشاؤم إلى الأسوأ، إلى ما هو في غاية الخطورة. لم يتردّد محمد بن عيسى في مداخلته في الإشارة إلى "دول تتفكّك وأخرى على لائحة الانتظار. حروب أهلية غير مسبوقة في ضراوتها وعنفها وعبثيتها، ولا أحد يعرف كيف يوقف الإعصار المدمّر".

كان لا بدّ من هذا التقديم لإعطاء إشارة الإنطلاق لكلام صريح أيضا صدر عن الرئيس السابق لمجلس الوزراء اللبناني السيّد فؤاد السنيورة الذي عدّد نقاط الضعف على الصعيد الإقليمي، بدءا باستمرار القضية الفلسطينية من دون حلّ "عادل" والإنسحاب العربي لمصر اثر توقيع اتفاقي كامب ديفيد في العام 1978 والغزو العراقي للكويت في العام 1990، وصولا إلى ما نحن عليه من تدخل ايراني في شؤون المنطقة "بعد تقويض الدور التاريخي للعراق" اثر "زلزال" الإجتياح الأميركي للبلد. لم تخل كلمة السنيورة من جانب أقلّ تشاؤما ولكن بعد تحذير من المخاطر المحدقة بالمنطقة جراء تحويلها إلى "قبائل واثنيات". كان ما يشبه التفاؤل في كلام السنيورة في حديثه عن أنّ "لا مناص من العودة إلى العروبة المتبصرة" مشددا على "الإصلاح الديني إنقاذا للإسلام"، مؤكّدا "إنّنا سنكون".

شمل كلام رئيس "كتلة نواب المستقبل" في لبنان دعوتين. الأولى إلى علاقات "ندية" بين العرب وايران التي عليها لتوقف عن تمددها، والأخرى إلى "عقد اجتماع سعودي ـ مصري ـ مغربي لوضع سياسات مشتركة للأمن العربي".

شكوى مساعد وزير الخارجية القطري السيّد محمد الرميحي كانت من الحاجة إلى عقيدة عربية، ذلك أنّ "أمّة من دون عقيدة لديها مشكلة" وجّه كلامه إلى الشباب العربي قائلا: "ليس كافيا أن نقول نحن عرب فقط"، مشيرا إلى أنّه "منذ سقوط الدولة العثمانية، ليس لدينا نموذج لدولة عربية".

لكنّ بعض أفضل ما ورد الندوة كان ما طرحه السيد محمد أوجار سفير المغرب لدى الأمم المتحدة في جنيف والوزير السابق من اسئلة في غاية الجرأة. لا يستطيع طرح مثل هذه الأسئلة سوى مسؤول في بلد يحترم الإسلام ويدافع عنه في وجه المسيئين إليه. إنّه دين الدولة، في مملكة تعمل في الوقت ذاته وباستمرار على تطوير كلّ المؤسسات في البلد وعلى تخريج ائمة يهتمون بنشر الإسلام المعتدل في الداخل وفي دول المنطقة أيضا.

تساءل أوجار: "ما حاجتنا لإسلام يهمّش المرأة...ما حاجتنا لفكر قومي يهمّش الديموقراطية". يحقّ للمغرب ما لا يحقّ لغيره، خصوصا أن ليس من يستطيع المزايدة على جهود الملك محمّد السادس في الدفاع عن الإسلام والإعتدال وثقافة التسامح والإعتراف بالآخر. لذلك، يقول أوجار أن المطلوب "منظومة عربية تتطلع للدولة المدنية ولدولة المؤسسات، دولة الحقّ والقانون". إنّه كلام في مكانه في مملكة عملت وما زالت تعمل من أجل أن تنال المرأة كل حقوقها بالمساواة مع الرجل.

كانت اصيلة وستبقى واحة ولنشر ثقافة مختلفة مرتبطة بالعصر وبكلّ ما هو متطوّر وحضاري في العالم. ليست السياسة وحدها التي كانت سيدة الموقف في موسم 2015. هذا الموسم كان ايضا لتكريم الرسّام المغربي الراحل فريد بلكاهية. أرادت أصيلة أن تقول لبلكاهية، حيث هو، أنّه لا يزال حاضرا، لا يزال في الذاكرة. لا يزال في منزل محمد بن عيسى الذي كان يأتي إليه وكأنّه يأتي إلى منزله. لا تزال أصيلة وفيّة لكلّ أصدقائها وكلّ الذين عملوا من أجل أن تكون حالة استثنائية في بلد استثنائي هو المغرب.

في ظلّ الكآبة التي يعيشها العالم العربي الذي يبحث عن توازنه وعن مواجهة مرحلة ما بعد تفكّك بعض دولة بدءا بالعراق وصولا إلى اليمن، مرورا بسوريا طبعا، لا يزال بصيص أمل. تحافظ أصيلة على هذا البصيص بتأكيدها أنّه لا يزال هناك مكان للفرح والألوان الجميلة. لا يزال هناك مكان يقال فيه الكلام الممنوع...

 

خيرالله خيرالله

 
خيرالله خيرالله
 
أرشيف الكاتب
ايران والكلام الاميركي السليم والجميل
2017-10-23
الفصل ما قبل الأخير في صنعاء
2017-10-22
هزيمة كركوك لم تطو المشروع الكردي
2017-10-20
الملك و'الزلزال السياسي' في المغرب
2017-10-18
اميركا تعيد اكتشاف ايران
2017-10-16
تصالح الفلسطينيين مع الواقع والحقيقة
2017-10-15
مآل 'ثورة أكتوبر'... مآل النظام الايراني
2017-10-13
بعد انتصار الحوثيين على علي عبدالله صالح
2017-10-11
الغاء الاتفاق مع ايران... من دون الغائه
2017-10-09
عن كذبة إعادة اعمار سوريا
2017-10-08
المزيد

 
>>