First Published: 2015-10-13

ايران لن تنجح في محاولة بث سياسة الفوضى في كردستان

 

طهران تتصرف وكأنها أخذت تفويضا مطلقا من الاحزاب الحاكمة في بغداد للعبث بكردستان.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: د. سوزان ئاميدي

أصبح التدخل الايراني في العراق اكثر تمادياً بعد اتفاقها مع اميركا، وكأنها اخذت الضوء الاخضر في عدم الاكتراث للدعوات العالمية بالتوقف عن بسط سيطرتها على القرار السياسي العراقي واصبحت تتعامل مع العراق وكأنه ضيعة من ضيعاتها دون الاحتساب لاي جهة كانت داخلية او اقليمية او عالمية.

وبامكان ايران شرعنة تدخلها في الشأن العراقي لعدم تلقيها اي رفض لا من الاحزاب العراقية الحاكمة في بغداد ولا من الاغلبية الشعبية فيها، وبمعنى آخر فانه لا يوجد اي انتفاضة حقيقية ضد التدخل الايراني سوى بعض الدعوات الاعلامية والتصاريح السياسية اليتيمة، وكأن ايران اخذت تفويضا من قبل الاحزاب في بغداد للسماح بتدخلها، علما انها اصلا غير منتظرة او مكترثة للقبول او الرفض، بمعنى ان ايران ترى في تدخلها الترحاب من قبل اعوان ومحامي الشيطان فهناك احزاب وفئات شعبية تتغنى بايران وسياساتها.

وبالتأكيد فإن التدخل الايراني في العراق لن يكون على حساب مصالحها، اذ انها تتفق مع الاحزاب التي ترى فيها امكانية التجاوب معها.

واليوم فان تمادي ايران قد وصل الى كردستان في محاولة منها لبث سياسة الفوضى فيها من خلال تغيير مسار المظاهرات المدنية الشرعية الى محاولات انتقامية، والتي تأتي ضمن محاولاتها المتكررة للانتقام من الأكراد ولضرب العملية السياسية في كردستان فضلا عن تعزيز وكسب رضى بعض الجهات او الاحزاب في بغداد التي لها خلاف مستمر مع حكومة كردستان ورئاستها.

لايمكن غض النظر عن الاطراف الكردية التي أصبحت مداسا للتدخل الايراني أو عن الأفراد الضالعين، وستفشل محاولات الانتقام الإيرانية كباقي المحاولات السابقة.

 

د. سوزان ئاميدي

 
د. سوزان ئاميدي
 
أرشيف الكاتب
تغيير في سياسة الأكراد اثر السياسات المجحفة بحقهم
2018-01-07
تداعيات غير محمودة متوقعة في دول العالم بسبب الظلم الدولي للأكراد
2017-10-21
الشرعية في كردستان تقاوم تحديات غير شرعية
2017-09-06
موعد اعلان الدولة الكردستانية
2017-07-19
جاء دور انهاء نظام ايران بعد انهاء دور داعش
2017-07-04
بعثة الامم المتحدة في العراق يونامي، سكتت دهرا ونطقت كفرا
2017-06-18
الاستفتاء واستقلال اقليم كردستان العراق
2017-06-15
خطورة اعادة النظر في الاتفاق النووي مع ايران
2016-12-08
فوز ترامب وتداعياته على الأكراد
2016-11-14
الى اصدقاء الامس واعداء اليوم: اذا كان بيتكم من زجاج فلا ترموا الناس بالحجر
2016-09-19
المزيد

 
>>