First Published: 2015-12-23

أحيل نفسي على التقاعد

 

التقاعد المبكر لا يعني في كل الأحوال الموت المبكر، بل ربما يمثل مرحلة تكون فيها قادرا على صناعة ما كان يصعب عليك أن تقوم به في زحمة حياتك السابقة.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: كرم نعمة

لا نتقاعد خوفا من المستقبل

يستيقظ صديقي الستيني مبكرا من دون ضغط نفسي وعجلة، يضغط زر الراديو فأخباره تمنحه مساحة معقولة عما يحدث في العالم، يعد الفطور لابنتيه، إذ بقي مخلصا لهما بعد أن تركته زوجته في وقت مبكر، لم يتزوج بعدها وأحال نفسه على التقاعد.

يدرك هذا الرجل بساطة وتقشف حياته منذ أن اختار فكرة التقاعد من أجل هدف محدد، لا يشعر بالاستياء أو التذمر من حياته ولا يتوق لأمنيات يدرك استحالتها وفقا لممتلكاته المالية، وأقصى ما يفعله أسبوعيا شراء بطاقة يانصيب ويختار نفس الأرقام منذ سنوات ولا يفكر بتغييرها لأنها ربما تغدق عليه المال في يوم ما.

هذا الرجل متقاعد مثالي ويعيش حياة هادئة بسيطة بموارده المحدودة.

ثالثنا يقترب من عمر صديقي الستيني وتقاعد بعده بسنوات، لكنه في حقيقة الأمر يعمل إلى اليوم بنفس القدر وكأنه في منتصف العمر، تخصصه الهندسي جعله يتنقل بين الشركات وقضى سنين يعمل في بلدان مختلفة، لا يبدو مستقرا ويأخذ العمل منه بقدر ما يأخذ من أي شاب آخر، لكنه – والحق يقال – لا يظهر أي علامات تذمر واستياء من حياته ولا يفكر بترك العمل والتقاعد ثانية.

ستكون فكرة المال آخر ما يمكن أن نتناوله في تأمل تجربة هذين الرجلين، لسبب له علاقة بدلالة التقاعد، فنحن لا نتقاعد خوفا من المستقبل، وقناعاتنا تتغير بين لحظة وأخرى والإنسان بطبعه تواق للأفضل، لكن استعادة لحظات الاسترخاء المفقودة والقراءة بهدوء وتأمل تجربة العالم ربما تجيب عن مثل تلك المخاوف.

كذلك سألت صديقي الأول عن سبب تقاعده المبكر، فقال: ليس فقط من أجل ابنتي بعد أن هجرتني زوجتي لأسباب أنانية، يكفي أن تتأمل استيقاظي صباحا وإعداد فطوري من دون عجلة لتشعر بأهمية أن تعيش بمثل حياتي، لكنه في النهاية خياري وحدي ولا أدعو الآخرين إلى الاستجابة له.

تفسير لمعنى القناعة، فهذا الرجل كما يبدو اختار اللحظة المناسبة لترك العمل.

لا تبدو فكرة التقاعد مرتبطة بمن لديهم مرتبات جيدة وثروة من الممتلكات تجعل منها أمرا ممكنا، بل بالإحساس بأن تبقى في صحة جيدة وتعيش حياة تبقي المكانة والغاية اللتين كان يوفرهما العمل.

التقاعد المبكر لا يعني في كل الأحوال الموت المبكر، بل ربما يمثل مرحلة تكون فيها قادرا على صناعة ما كان يصعب عليك أن تقوم به في زحمة حياتك السابقة.

ووفقا لبحث قدم للمؤتمر السنوي للرابطة الاقتصادية الأوروبية في مانهايم قبل شهرين وجد أن المتقاعدين كانوا أكثر احتمالا للقول إن صحتهم العقلية والجسدية تحسنت منذ تقاعدهم.

 

كرم نعمة

karam@alarab.co.uk

 
كرم نعمة
 
أرشيف الكاتب
أحتفظ بربطة عنقي احتراما لقواعد اللغة
2017-09-19
ماذا يحدث عندما تتوقف الصحف عن الإصدار
2017-09-17
قلوبنا أقل جودة
2017-09-12
لا توجد دروس في التاريخ تتعلمها الصحافة
2017-09-10
شكرا يا عمر!
2017-09-05
الشعور السيء يمكن أن يكون جيدا!
2017-08-29
انحياز عقلي في عالم ما بعد الحقيقة
2017-08-27
تلفزيون الواقع العربي
2017-08-20
كاظم الساهر نجمة عالية في علم العراق الوطني
2017-08-15
الأخبار بيئة صعبة تبحث عن هوية
2017-08-13
المزيد

 
>>