First Published: 2016-01-23

حفلة تنكرية في بغداد

 

كل شيء في العراق يُدار بطريقة لا تشير إلى وجود دولة. لقد عاد الناس إلى نظم الحكم التي كانت سائدة قبل اختراع الدولة الحديثة.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: فاروق يوسف

ما الذي يحدث في بغداد؟

ولكن ما الذي لا يحدث هناك؟

الرئيس العراقي يستنكر ما يتعرض له الأكراد في بغداد من انتهاكات على ايدي أفراد من العصابات الشيعية. الرئيس الكردي لم يعلق على عمليات الجريمة المنظمة التي تشهدها محافظة ديالى، شرق البلاد. ذلك شأن عربي سني.

الرئيس في منصبه السامي لا يرى في ما يقع بين العرب مسألة تعنيه. عرب يذبحون عربا ويهدمون بيوتهم ويسلبون ممتلكاتهم. لا شأن للكرد في ذلك.

كان الرئيس السابق جلال طالباني وهو كردي أيضا قد طالب بانفصال كركوك عن العراق وضمها إلى اقليم كردستان الذي لا يزال رسميا جزءا من العراق، لكن ذلك الاقليم في حقيقته هو دولة مستقلة لا تملك بغداد القدرة على منعه من اتخاذ أي قرار سيادي من غير الرجوع إلى الحكومة.

حكومة كردستان هي الحكومة. اما العلاقة ببغداد فهي ذات طابع رمزي ليس إلا.

هناك رئيس كردي في كردستان يقابله رئيس كردي في بغداد.

ألا تزال العروبة ممكنة؟ أين؟

حين تخلت الولايات المتحدة عن العراق سلمته إلى ايران، غير أن الاخيرة حين شعرت بحرج موقفها في سوريا قررت أن تسلم العراق إلى روسيا، الامر الذي أحرج الولايات المتحدة وجعلها تسرع في البحث عن الذريعة التي تستعيد من خلالها العراق.

يمكن لداعش أن يكون تلك الذريعة. وهو ما لم يكن مقنعا للايرانيين الذين فشلت مناورتهم مع الروس فوضعوا قيد التنفيذ خرائط الخطة البديلة على الطاولة. كانت القوة المؤهلة لتنفيذ تلك الخطة جاهزة.

فميليشيا الحشد الشعبي التي مُنعت من التوجه إلى غرب العراق لمحاربة داعش بعد ما ارتكبته من فضائع وفضائح في تكريت كانت قد استُنفرت للقيام بكل ما يخدم التمدد الايراني في العراق.

لمَ لا يتم تقاسم العراق على شكل اقطاعيات ومناطق نفوذ؟

لا أحد في إمكانه أن يسيطر على ميليشيا الحشد الشعبي الموالية لإيران، الممولة عراقيا، المدعومة من قبل المرجعية الشيعية، المقدسة اعلاميا، حتى وإن كان ذلك الأحد هو رئيس الوزراء نفسه الذي هو قائد عام لقوات مسلحة، لا أحد في إمكانه أن يكون متأكدا من عدد منتسبيها ومن نوع اسلحتها.

غالبا ما يختم وزير الدفاع العراقي تصريحاته بجملة "إن شاء الله" وهو يبتسم بطريقة توحي بتنصله من مسؤولية ما ورد في كلامه.

في البرلمان والحكومة هناك ممثلون عن كتل سياسية احتكرت تمثيل ما يسمى بالعرب السنة. علينا أن نفتح قوسا هنا للتعريف (اعلاميا يُشار إلى السنة وحدهم بأنهم عرب، ولا يرد مصطلح العرب الشيعة. الشيعة هم شيعة فقط. هويتهم الشيعية تكفي للتعريف بهم) أغلقنا القوس لفداحة ما ينتج عن محتوياته من حقائق.

ممثلو السنة المفترَضون يقاطعون الحكومة والبرلمان ويجلسون في بيوتهم احتجاجا وهم يعرفون أن تغيبهم عن العمل لن يُفقدهم مناصبهم ولا مقاعدهم في البرلمان.

ولكن رغبتهم في الاحتجاج لن تصل إلى أحد. مَن هو ذلك الاحد الذي إذا وصلت إليه تلك الرغبة سيعمل على تحقيقها؟

الرئيس العراقي بوظيفته السامية يعرف أن احتجاجه لن يصل. يبرئ الرجل ذمته أمام قومه. هي مناسبة ليعلن أن كرديته تتقدم عراقيته. وهو ما كان نوري المالكي، رئيس الوزراء السابق صادقا في التعبير عنه حين أعلن أنه شيعي قبل أن يكون عراقيا. وهو ما يعبر عنه الوزراء والنواب السنة حين يعطلون مصالح الناس بذريعة المظلومية السنية.

خارج تلك الحفلة التي تشهدها بغداد فإن كل شيء في العراق يُدار بطريقة لا تشير إلى وجود دولة. لقد عاد الناس إلى نظم الحكم التي كانت سائدة قبل اختراع الدولة الحديثة.

هناك عوائل وقبائل وطوائف وعروق وسلالات استعادت قوتها الهشة لتعبر عن نفسها من خلال العصابات والفرق والكتائب المسلحة. وهي تنظيمات وجماعات لا ترى أبعد مما يقع في محيطها.

العراق في حقيقته بلد مفكك اجتماعيا وثقافيا، الجغرافيا السياسية وحدها تذكر بتاريخه العريق.

اما ما يجري في بغداد من تناحرات فما هي إلا فصل من الحفلة التنكرية التي أقامها الاميركيون ولم يبلغوا العراقيين من ابتاعهم بنهايتها حين رحيلهم المؤقت.

 

فاروق يوسف

الاسم عمار الياسين 4
الدولة العراق

من اي مطارات واي حدود دخلت اميركا الغازية لتدمير العراق ووصوله الى هذا الخراب ؟ انهم العرب الذين فعلوا ذلك ودفعوا الاموال الطائلة لتدمير العراق ، لماذا لاتقترب من مناقشتهم على مافعلوه ؟

2016-01-23

الاسم عمار الياسين (3)
الدولة العراق

ختاما ، بصراحة هذا نوع من تعريف المعرّف : كتل وطوائف وايران ومن الذي فتح الابواب لايران غير اميركا ومن الذي فتح الابواب لاميركا لتدمر العراقي غير العرب ؟

2016-01-23

الاسم عمار الياسين (2)
الدولة العراق

هؤلاء الذين في السلطة في عراق اليوم واشبعتهم في مقالاتك جلدا وسلخا حالهم حال اي مرتزقة موظفين لدى اميركا وهي التي جلبتهم قبل ان توجه اميركا الدعوة لايران لاشغال العراقيين بالطائفية بمباركة امريكية

2016-01-23

الاسم عمار الياسين
الدولة العراق

عندما تحلل الصورة عليك تحليلها من جوانبها المتعددة ، عراق مابعد 2003 هو العراق الاميركي بمباركة حلفائها العرب ، هذا ليس عراق العراقيين ، عليك ان تسأل اميركا والعرب الاثرياء لماذا فعلتم ذلك بالعراق

2016-01-23

 
فاروق يوسف
 
أرشيف الكاتب
الانتحار الكردي بعد التمرد السني المغدور
2017-09-24
أن تنصت قطر لأحلام شعبها
2017-09-23
أكراد الوقت الضائع
2017-09-22
الحفلة الفاشلة مستمرة
2017-09-21
لا تملك الدوحة سرا
2017-09-20
لا أمل في دولة يحكمها لاجئون
2017-09-19
الإرهاب الأقل تكلفة
2017-09-18
على حطام العراق تُقام دولة الأكراد
2017-09-17
بعد الاستفتاء لن يعود الاكراد عراقيين
2017-09-16
معادلة قطر التي لا تستقيم
2017-09-14
المزيد

 
>>