First Published: 2016-08-04

أهرامات تطلّ من واد ناء بالبوسنة!

 

أثري هاوي اميركي يصر على ان ما عثر عليه في دولة صغيرة في البلقان اهرامات، فيما لا ترى هيئات علمية في الاكتشاف غير خدعة لا تستند لأي دلائل.

 

ميدل ايست أونلاين

مكان يجتذب الباحثين عن تجربة روحانية

فيسوكو (البوسنة) - في واد ناء بالبوسنة يبني متطوعون حديقة نباتات حلزونية الشكل في ساحة جديدة وينقشون علامات على مسلات من رخام في حين يجلس زوار للتأمل داخل أنفاق.

وقبل عشرة أعوام عندما قال المنقب الهاوي عن الآثار سمير أوسماناجيك إنه عثر على أهرامات في هذه الدولة الصغيرة في البلقان -في حين لم يرى غيره سوى تلال ذات قمم مدببة، شجب علماء الآثار الكشف باعتباره "خدعة قاسية".

ولكن بعد عشر سنوات خطا الأثري الهاوي الذي أكسبته هوايته وقبعته التي لا يخلعها لقب "إنديانا جونز البوسني" خطوة أخرى بتحويله المكان فعليا إلى ساحة تجتذب السائحين الباحثين عن تجربة روحانية.

ووصفت الرابطة الأوروبية للأثريين في عام 2006 نظرية اوسماناجيك عن الأهرامات بأنها خدعة قائلة إنها لا تستند إلى نظرية علمية حقيقية. وانتقدت مرارا منذ ذلك الحين أنشطة أوسماناجيك.

لكن خلال زيارة حديثة للحديقة التي افتتحت في منتصف يونيو/حزيران لم يبد على عشرات المتطوعين والزوار أنهم تأثروا بهذا الرأي وأكد العديد منهم أنهم يشعرون بطاقة خاصة في المكان.

ويعمل متطوعون كروات في الحديقة في حين تضع مجموعة من التشيك الأحجار بشكل حلزوني. والزوار من النمسا يجلسون للتأمل على قمة تل ويجلس غيرهم في أنفاق ويضعون أياديهم على كتل ضخمة من خزف. وقال رجل أن آلاما كان يعاني منها في ذراعه قد اختفت.

والمشروع الذي يقول أوسماناجيك، وهو رجل أعمال أميركي مولود في البوسنة، إنه ينفق عليه من ماله الخاص لا تدعمه أي سلطة لكن السكان في تلك المنطقة النائية يرحبون به باعتباره مصدر رزق.

ويقول ندزاد سيسيروفيتش الذي يدير متجرا للتذكارات عند سفح أحد التلال التي يدعوها أوسماناجيك أهرامات "أعيش على هذا المشروع منذ عشر سنوات".

ورغم أن الزوار أقل كثيرا منهم عندما أعلن أوسماناجيك أنه عثر على أهرامات إلا أنه يقدر عدد زوار الحديقة منذ افتتاحها في 18 يونيو/حزيران بنحو خمسة آلاف زائر.

 

15 قتيلا في هجوم جديد لطالبان على قاعدة عسكرية أفغانية

مقتل قادة في الدولة الإسلامية و100 من أسر الجهاديين

تعديلات محتملة على اتفاق خفض إنتاج النفط

هل يقع الجنوب العصي عن الخضوع في شراك الجيش الليبي

قتلى وجرحى في هجوم بالرصاص على أقباط مصر

سلاح أميركي للبنان لمواجهة تموضع حزب الله على الحدود السورية

اعتراف أميركي بأسوأ خطأ أودى بحياة عشرات المدنيين بالموصل

تحري هلال رمضان يمتد على يوم ثان في سابقة خليجية

إعلان الرياض يربك حزب الله المتوجس من عزل إيران

تنافس على القتل والاغتصاب بين قوات عراقية في الموصل

أحكام بالسجن بحق أشخاص متهمين بتشكيل خلية إرهابية بالبحرين

الإعلان عن حكومة جزائرية جديدة دون تغيير وزارات السيادة

إزاحة سلال تدخله سباق المنافسة على خلافة بوتفليقة

الجيش الليبي يسيطر على قاعدة تمنهنت

مصر تحجب مواقع اخبارية قريبة من قطر والاخوان


 
>>