First Published: 2016-09-22

سعودية أخرى غير التي يواجهها المتشددون وإيران

 

الانضباط السعودي حير الايرانيين وأفقدهم صوابهم، وهو ذات الإنضباط الذي حير المتطرفين وأفقدهم صوابهم.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: أسعد البصري

الإعلام الداعشي ليس ابتداعا من العدم بل هو في الحقيقة يشبه بعض الخطابات الوهابية. نفس الأسلوب والنشيد والغضب. ما هو الفارق حقاً بين خطاب أبي محمد العدناني القتيل وخطاب الشيخ خالد الراشد السجين في السعودية؟

بعد أزمة الرسوم المستهزئة بالنبي في مجلة دانماركية يقول الشيخ الراشد في خطبته التي أودعته السجن: كيف يجري الاستهزاء بالنبي "من أذل وأحقر شعوب الأرض" وكيف "يسخر تجار البقر من رسولنا" وكيف أن "أغلى أمانينا أن يقدموا لنا اعتذارا" وأن ذلك برأيه "لأننا استمرأنا الهوان" ويجب أن لا نسكت "القضية قضية نكون أو لا نكون" ويضيف "ماذا سيقول التاريخ عنا؟ خانوا الله وخانوا الرسول؟"

وبالصريح -لا بالتلميح- يقول إن بلدا في اوروبا يسمى الدانمارك بيننا وبينهم سفارات وتجارة ومبادلات أخبرنا الله عنهم "ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارا حسدا من عند أنفسهم من بعدما تبين لهم الحق" و"ودوا لو تكفرون كما كفروا فتكونون سواء" هؤلاء سمعوا عن هواننا في الأقصى والقدس، سمعوا عن خذلاننا للعفيفات في البوسنة والشيشان، سمعوا عن تطاول الأميركان على ثرواتنا وأعراضنا في العراق.

ويقول نحتاج الى رد كرد معوذ ومعاذ بن عفراء أبناء السادسة عشر ربيعا حيث قالا إنا سمعنا أبو جهل يسب النبي "والله إن رأيناه لا يفارق سوادنا سواده، والله لا نجونا إن نجى" فرجعا الى النبي وكل يقول "أنا قتلت عدو الله".

يروي عن ابن تيمية أنه قال "لا يخاف من المخلوق إلا الذي في قلبه مرض" ويقص الشيخ خالد الراشد الحكاية التالية نصا "النبي أمر عبد الله بن أنيس وقال له: اذهب إلى مكة وأتني برأس خالد الهذلي، قال ما رأيته قط يا رسول الله، فقال علامة الرجل أنك اذا رأيته تهابه. كانت العرب تقول خالد الهذلي بألف رجل من شدة هيبته وبأسه. فانطلق عبدالله بن أنيس الشاب التقي النقي حتى وصل الى مكة حيث خالد الهذلي فجز رقبة الرجل غدرا ورجع الى المدينة، يحمل رأسه بين يديه، فلما وصل كان الوحي قد سبقه إلى النبي وأخبره أن الجندي قد أتم المهمة. فما أن رآه النبي حتى قال له "أفلح الوجه خذ عصاتي توكأ عليها لأعرفك بها يوم القيامة فقليل هم المتوكئون" فلما مات عبدالله بن أنيس أمر بتلك العصا أن تُكفّن معه.

وتأخذه الحماسة فيقول: هذه مواقف الصحابة فما هي مواقفنا؟ يستهزئون بنبينا ثم يقولون لماذا أنتم إرهابيون؟ فماذا تريدون منا أن نكون؟ إنبطاحيين؟! مستسلمين؟! هذه فرصتكم أيها الشباب. باب الشرف قد فُتِحَ على مصراعيه لتنصروا الله ورسوله أين غضبتكم لله ورسوله؟ ويصف ملكة الدانمارك بـ"كلبة الروم" ويضيف جهرا من المنبر "الأيام بيننا يا عباد الصليب" الله قال "إنا كفيناك المستهزئين".

ويطالب الشيخ بمقاطعة أبدية للدانمارك "نحن لا نحتاجهم هم يحتاجون إلينا" مقاطعة أبدية. آن الأوان أن لا تأخذنا في الله لومة لائم (مقولة سعد بن معاذ الشهيرة في يهود بني قريظة). أما قال الله عن محمد ومن معه "أشداء على الكفار" والله لا خير فينا إن مرت هذه القضية بـ"سلام" ماذا بعد هذا وماذا ننتظر؟ يا أمة محمد نبيكم يُهان. والشباب السعودي يبكي ويغلي في المسجد.

يقول خالد الراشد عباد الصليب أغاظهم الجهاد والمقاومة في العراق، تناسوا بأن النبي كان سيد المجاهدين، وأن الجهاد في سبيل الله أغلى أمنية أتباع محمد. علمنا أن الشهادة في سبيل الله أغلى أمنيات الصادقين، وأن النبي قال وددت لو أغزو في سبيل الله ثم أُقتل ثم أغزو ثم أُقتل.

هذه الخطبة تصلح أن تكون الخطبة المثالية للعقل المستقيل. وحسنا فعلت الحكومة السعودية بتأديبه وسجنه لتجعل منه عبرة لأمثاله. اذا هناك مشكلة مع دولة ما تقوم المملكة بتوجيه وإدارة الخلاف وليس لرجال الدين تحريض الناس على القتال المقدس. صادقت هيئة التميز في المملكة العربية السعودية عام 2005 على الحكم بسجن خالد الراشد مدة خمسة أعوام، الأمر الذي أغضب خالد الراشد ودخل في نقاش حاد مع القاضي فتبين للعدالة أنه غير نادم على التحريض، فأصدر القاضي قراراً بمضاعفة مدة سجنه إلى خمس عشرة سنة.

السعودية لا يمثلها يوسف الأحمد والعواجي وسلمان العودة والعريفي وغيرهم، هؤلاء رجال دين يمثلون أنفسهم ويعاقبون اذا تجاوزوا القانون. الحكومة السعودية يمثلها الأمراء والوزراء وكوادر الدولة.

الشيخ عبدالعزيز الطريفي (سجين أيضاً) يقول إن أهل الكتاب يضغطون علينا حتى نتبع ملتهم. هل من رجل يخبر الشيخ بأن الغرب لم يعد صليبيا، ومنذ خمسة قرون يكافحون المسيحية. الشيخ العواجي يروي بأن السبب في دعوة الغرب المسلمين لتحرير المرأة هو ما ورد في الأثر عن صحابي جليل يقول "ودت الزانية لو أن كل النساء زواني" هذه المنظومة الفكرية كلها تتعرض لمراجعة ومناصحة وحزم من الحكومة السعودية.

الذي يغيظ ايران اليوم هو أن المستهدف الرأس الوهابي، ولا علاقة لآل سعود بهذا الموضوع. من الممكن للسعودية نزع خطرهم، والاستمرار برأسها السعودي الدنيوي بدون أي مشكلة.

الرأس الحقيقي المؤثر للسعودية هو آل سعود وليس الوهابية. هذه الحقيقة المهمة لم يفهمها سنة العراق مثلا وأثر عدم الفهم والخيال على تفكيرهم وقراراتهم وحساباتهم السياسية والثقافية. السعودية موضوع معقد ومنظم، ولا يمكن اختصاره بالسلفية.

الملك عبدالعزيز بن سعود حين أدخل التكنولوجيا رفضها المشايخ السلفية فقال لهم انتم اليوم على رأسي، وإذا رفضتم ستسقطون من رأس الملك الى التراب، ولا يمكن بعدها لملك أن يرفعكم من التراب ويضعكم على رأسه فبهتوا.

الملك عبدالعزيز منذ العشرينات قاتل الاخوان "اخوان مَن أطاع الله" في معركة السبلة، وهؤلاء هم أسلاف داعش الذين حاربوا الملك لرفضه فتح العراق والشام بالدعوة الوهابية. المتطرفون أنفسهم قتلوا الملك فيصل لأنه أدخل التلفزيون والغناء والفنون الى المملكة. الصراع قديم وتاريخي مع هؤلاء، والسعودية قوية وقادرة على احتوائهم. سنة العراق لم يفهموا هذا الشيء، كيف ان السعودية وهابية وسلفية وتأسست على دعوة دينية، وفي نفس الوقت يحكمها خطاب ليبرالي حليف للغرب؟ هذه عبقرية آل سعود، سياسة معقدة وتوازنات.

بعد معركة السبلة ومصرع الآلاف من المتطرفين المحاربين انهارت القوة الضاربة لـ "اخوان مَن أطاع الله" التي تمردت على الملك، وادعت بأن المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف ورفضوا إلقاء السلاح والعودة الـ "هجر". في تلك المعركة أصيب بطل الوهابيين فيصل الدويش إصابة مميتة؟ فجيء به محمولا على اكتاف الفرسان الى مجلس الملك عبد العزيز فحزن عليه لأنه أحد قادته المخلصين الذين فتح بهم الحجاز.

قال له ما معناه يا فيصل انت مجرد محارب لا طاقة عندك على منازعة ملك ولا تملك تدبيرا كتدبيري، فندم فيصل وبكى وبات ليلته قرب خيمة الملك فعفا عنه ليموت بعيدا ولكنه نجا. اليوم الدواعش أحفاد فيصل الدويش يخوضون الحرب ذاتها ضد الملك سلمان بن عبدالعزيز ويصدق فيهم قول المتنبي "بنو قتلى أبيك بأرض نجدٍ/ وما أبقى وأبقته الحرابُ".

حين تطاول خامنئي في بيان له على حق المملكة العربية السعودية بخدمة العتبات المقدسة الشريفة ودعا علنا الى تدويلها وقال إنهم "يهبطون بالحجّ إلى سفرة زيارية - سياحية" وتهجم بفظاظة لا تليق من مسؤول كبير، واصفا القيادة السعودية بـ "شياطين صغار" ودعا المرشد الايراني بكل وقاحة إلى "التفكير الجدي بحلّ لإدارة الحرمين الشريفين وقضية الحج". رد على خامنئي مجلس التعاون الخليجي بقوة، ورفض الأزهر الشريف تلك الدعوة الخبيثة، ورفضها وزير الخارجية السعودي وولي العهد وكان الرد قويا ودبلوماسيا، من خلال الترحيب بالحجاج الايرانيين رغم منع خامنئي للحجيج.

ولكن حين تدخل المفتي عبدالعزيز آل شيخ وصرح بكلام غريب من مثل "مجوس وليسوا مسلمين" لم يشجع الاعلام السعودي هذا الخطاب، ولم يخطب المفتي في الحجيج ليوم عرفة هذا العام لأول مرة منذ 35 سنة. وخطب محله الشيخ عبدالرحمن السديس مؤكدا على أنه لا فرق بين عربي وأعجمي الا بالتقوى وردد الآية "وجعلناكم شعوبا وقبائل" أكثر من مرة في كلمته. هذا معناه السعودية دولة رشيدة وتعلم كيف تدار الدول.

نجح الحجيج هذا العام ومر بسلام ويسر دون مشاركة ايران، الأمر الذي دفع وزير الخارجية الايراني الى نشر مقال عجيب في النيويورك تايمز يتهم السعودية فيه بدعم الارهاب وجبهة النصرة. إن ايران اذا لا تُفرق بين الحكومة السعودية وبين السلفية والوهابية وغيرها من التيارات المختلفة فإنها تقع في خطأ مميت. وهذه الحركات العدوانية تعكس ضعف ايران أمام المملكة.

السعودية استغلت الخميني الأحمق والحرب بينه وبين صدام حسين وطورت الصناعة البتروكيمياوية، وزادت حصتها النفطية، بينما العقوبات غيبت ايران لأربعين سنة عن السوق. المملكة استثمرت بنجاح كل دقيقة غابت فيها ايران. لهذا تصر ايران على الانتقام واثارة موضوع الحج وموضوع البقيع. كل هذا لا يفيد.

السعودية عندها شراكة قوية مع الرأسمالية العالمية عمرها مئة عام، ومستعدة القيام بأي تغيير، والشعب السعودي يحب الحكومة. عائلة مالكة حولت الصحراء الى حواضر ومدن، والسعودي الذي كان تائها في صحراء نجد، صار يتجول في لندن ويدرس في هارفرد. إن الانضباط السعودي حير الايرانيين وأفقدهم صوابهم، وهو ذات الإنضباط الذي حير المتطرفين الوهابيين وأفقدهم صوابهم، الولاء للملك مطلق.

 

أسعد البصري

الاسم ولد الرس
الدولة السعودية-الرس

ثانيا اخطيت وانت تصف بعض من رجال الملك عبد العزيز بالدواعش بقولك

كيف ان السعودية وهابية وسلفية وتأسست على دعوة دينية، وفي نفس الوقت يحكمها خطاب ليبرالي حليف للغرب؟ هذه عبقرية آل سعود، سياسة معقدة

فهم لهم مكانة الي الان عند ابناء عبد العزيز

الح

2016-09-23

الاسم ولد الرس
الدولة السعودية-الرس

اخي الكاتب اسعد البصيري سلمك الله

مقالاتك ممتازة الا انه يعاب عليك وخاطبتك مرارا بان حكومة مولاي الملك سلمان ومن قبله الملك عبدالله رحمه الله واخوانه الملوك ومؤسسي هذه البلاد ليسو وهابيين من اين اتيتم بالوهابية ووصمتمونا بها

اخي العزيز الا تعلم ان المذ...

2016-09-23

 
أسعد البصري
 
أرشيف الكاتب
طهران تعيش هاجس التغيير الداخلي
2017-05-20
زيارة الكاظم تجمع الشيعة وتفرق العراقيين
2017-04-21
الخطر الأول الذي يهدد العرب
2017-04-13
المطرب حسين نعمة واجتثاث البعث
2017-04-01
بعد خطبة النهاية الداعشية، على سنة العراق تقديم قيادات مقبولة
2017-03-23
الطائفية الثقافية في العراق
2017-03-03
ماذا عن سنة العراق لو تمت المصالحة بين السعودية وايران؟
2017-02-06
الخميني وشعار الموت لإسرائيل
2017-02-02
هل ظلمنا الرئيس عبدالفتاح السيسي؟
2017-01-03
دونالد ترامب، أو غضب الرجل الأبيض
2016-11-23
المزيد

 
>>