First Published: 2016-12-26

الاسبرين للحماية من السرطان

 

فائدة جديدة تضاف للعقار المسكن مع دراسة تقول ان جرعة منخفضة منه تقي من الإصابة بالمرض الخبيث وتمنع تكاثر الأورام بالجسم.

 

ميدل ايست أونلاين

تدبير وقائي

واشنطن - كشفت دراسة أميركية حديثة أن جرعة منخفضة من عقار الأسبرين الشهير يمكن أن تكون طريقة آمنة وفعالة للوقاية من مرض السرطان، ومنع تكاثر الأورام الخبيثة فى الجسم.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة أوريغون للصحة والعلوم بالتعاون مع علماء من جامعة ولاية أوهايو فى أميركا، ونشروا نتائجها في دورية "علم وظائف الأعضاء".

وأشار فريق البحث إلى أن تأثير الأسبرين على خلايا السرطان، يكون بطريقة غير مباشرة، من خلال عمله في الصفائح الدموية.

وعن آلية عمل الأسبرين، أوضح الباحثون أن الصفائح الدموية فى الجسم مسؤولة عن زيادة مستويات بروتين معين من شأنه أن يساعد الخلايا السرطانية على الانتشار تسمى (c-MYC).

واكتشف فريق البحث أن جرعات منخفضة من الأسبرين يمكن أن تقلل من قدرة الصفائح الدموية على رفع مستويات بروتين (c-MYC)، وبالتالى الحد من نمو الأورام الخبيئة بصورة غير مباشرة.

ونوه الباحثون إلى أن ما يقرب من ثلث مرضى سرطان القولون و 42% من المرضى الذين يعانون من سرطان البنكرياس لديهم مستويات مرتفعة من بروتين (c-MYC).

وقال الدكتر كريغ ويليامز، أحد أعضاء فريق البحث بجامعة ولاية أوهايو: "أعتقد أن التفاعل بين الصفائح الدموية والخلايا السرطانية يحدث في وقت مبكر، لذلك فإن تناول جرعات منخفضة من الأسبرين يمكن أن يكون بمثابة تدبير وقائي آمن وفعال للمرضى المعرضين لخطر الإصابة بالسرطان".

وكانت دراسة سابقة كشفت عن فوائد جديدة للأسبرين؛ إذ أثبتت أن مكوناته تلعب دورًا رئيسيًا في علاج الأمراض العصبية المدمرة، وعلى رأسها مرض الزهايمر والشلل الرعاش.

وأظهرت دراسة أخرى أن الأسبرين علاج جيد لتجلط الدم الوريدي، ويمكن أن يكون بديلا آمنا وأقل تكلفة، بالمقارنة مع أدوية إذابة الجلطات باهظة الثمن.

 

العبادي: تنظيم الدولة الاسلامية ينهار في تلعفر

البارزاني يشترط ضمانات دولية مكتوبة لتأخير استفتاء الانفصال

أوبك تجري تقييما جديدا لمستوى الالتزام بخفض الانتاج في سبتمبر

الجيش اللبناني يقترب من حسم معركته ضد الدولة الإسلامية

القوات العراقية تقتحم مركز قضاء تلعفر

قضية ضد رئيس ومفتي تونس لمساندتهما مبادرة المساواة في الارث

عواصم خليجية تطوي الخلاف مع بغداد لتحجيم النفوذ الإيراني

ماتيس في بغداد للتفاهم على تلعفر

جماعة ليبية مسلحة تصد المهاجرين عن أوروبا

الأردن وتركيا مع احياء مفاوضات فاعلة بين اسرائيل وفلسطين

معركة تلعفر تنذر بمآس انسانية شبيهة بمآسي الموصل

توقعات بانخفاض شهري حاد في امدادات أوبك

حزب الله يستخدم لأول مرة طائرات بلا طيار في سوريا

القوات العراقية تستعيد السيطرة على أربع قرى غرب تلعفر


 
>>