First Published: 2016-12-30

قد أطال النوم عمرا

 

دراسات تظهر أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 5 ساعات يوميا يعيشون أقل ببضع سنوات من الآخرين وتلقي الضوء على مخاطر العمل الليلي على الصحة.

 

ميدل ايست أونلاين

نوعيته لا تقل أهمية أبدا عن مدته

إسطنبول - تعتبر مدة النوم وجودته عاملان مهمان جدًا، يؤثران على حياة الإنسان وقدرة جسده على مقاومة الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة.

الدراسات تشير أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 5-6 ساعات يوميًا، يعيشون أقل ببضع سنوات من الآخرين، وأن الذين تتطلب طبيعة عملهم العمل ليلا، تتضاعف عندهم احتمالات الإصابة بأمراض القلب، أكثر من نظرائهم بثلاثة أضعاف.

وقال الدكتور طوران أتاي المختص بأمراض الجهاز العصبي في مستشفيات "مديكانا" التركية، إن مدة النوم وجودته، عاملان مهمان جدًا، يؤثران على حياة الإنسان وقدرة جسده على مقاومة الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة.

وأضاف أتايإن الدراسات الطبية التي أجريت مؤخرًا تُظهر أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 5-6 ساعات يوميًا، يعيشون أقل ببضع سنوات من الآخرين، وأن الذين تتطلب طبيعة عملهم العمل ليلًا، تتضاعف عندهم احتمالات الإصابة بأمراض القلب، أكثر من نظرائهم الذين يعملون خلال ساعات النهار بثلاثة أضعاف.

ولفت أتاي، أن المجتمعات البشرية تعاني حاليًا من زيادة كبيرة في مشاكل النوم، وذلك بسبب الأنوار المصطنعة التي تضيء الأماكن المغلقة، ما يخلق ارتباكات للدماغ من ناحية تحديد وقت النوم وأوقات الإنارة والظلمة، ما ينعكس بشكل سلبي على إيقاع النوم واليقظة.

ولفت الدكتور أن إيقاع النوم الطبيعي لدى الأفراد بدأ يشهد تدهورًا ملحوظًا منذ سبعينات القرن الماضي على وجه التحديد، بسبب التطور الذي شهدته المجتمعات البشرية، وما رافقه من أمراض تتعلق بالنوم ونوعيته.

وشدد أتاي على أن "نوعية النوم لا تقل أهمية أبدًا عن مدته"، وقال: "المواليد الجدد ينامون ما بين 16-18 ساعة يوميًا. هم يستيقظون من أجل بعض المتطلبات الفيزيولوجية. أما البالغين فيفضل نومهم ما بين 7.5-8 ساعات يوميًا. هذه هي الفترة المقبولة عمومًا بالنسبة للبالغين".

ونوه أتاي أن عدم تلقي البالغين عددًا كافيًا من ساعات النوم، يجعلهم يشعرون بالتعب والإرهاق طيلة النهار، ما يمنعهم عن أداء مهامهم ووظائفهم على أكمل وجه.

 

أمر قضائي باعتقال نائب بارزاني بتهمة 'التحريض'

عودة القوات العراقية تغير موازين القوى بكركوك

بغداد تحذر من إبرام عقود نفط مع كردستان

حظر النقاب لتحقيق الحياد الديني في مقاطعة كيبيك

الدولة الاسلامية تلوذ بالمعقل الأشد تحصينا بانتظار المعركة الفاصلة

موسكو توفر لاربيل متنفسا ماليا في أوج الأزمة مع بغداد

مشاكل مالية وانفلاتات أمنية تحول دون تعافي قطاع النفط الليبي

تفكيك شبكة لتهريب الوقود الليبي مرتبطة بالمافيا الايطالية

لا انتخابات رئاسية وبرلمانية في كردستان

قطر تعاني من شح كبير في الدولار

أحداث كركوك تدفع ألمانيا لوقف تدريبات البشمركة

النفط صعب الاستخراج يعزز التعاون بين غازبروم وأرامكو

اغلاق المعابر مع كردستان يضر ببغداد وإيران وتركيا أيضا

مطالب ليبية جديدة للأمم المتحدة لتعديل الاتفاق السياسي

قوات البشمركة تعود إلى خط ما قبل يونيو 2014

البحرين تتهم إيران بإيواء 160 مدانا بالإرهاب

معارك ضارية لإنهاء هيمنة ميليشيا على ميناء طرابلس

البحرين تعزز دفاعاتها الجوية بصفقة طائرات أف-16

بغداد تستعيد السيطرة على سد الموصل من قبضة البشمركة

قطر تتوهم حجما إقليميا أكبر من مكانتها للخروج من ورطتها


 
>>