First Published: 2016-12-30

قد أطال النوم عمرا

 

دراسات تظهر أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 5 ساعات يوميا يعيشون أقل ببضع سنوات من الآخرين وتلقي الضوء على مخاطر العمل الليلي على الصحة.

 

ميدل ايست أونلاين

نوعيته لا تقل أهمية أبدا عن مدته

إسطنبول - تعتبر مدة النوم وجودته عاملان مهمان جدًا، يؤثران على حياة الإنسان وقدرة جسده على مقاومة الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة.

الدراسات تشير أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 5-6 ساعات يوميًا، يعيشون أقل ببضع سنوات من الآخرين، وأن الذين تتطلب طبيعة عملهم العمل ليلا، تتضاعف عندهم احتمالات الإصابة بأمراض القلب، أكثر من نظرائهم بثلاثة أضعاف.

وقال الدكتور طوران أتاي المختص بأمراض الجهاز العصبي في مستشفيات "مديكانا" التركية، إن مدة النوم وجودته، عاملان مهمان جدًا، يؤثران على حياة الإنسان وقدرة جسده على مقاومة الأمراض الخطيرة التي تهدد الحياة.

وأضاف أتايإن الدراسات الطبية التي أجريت مؤخرًا تُظهر أن الأشخاص الذين ينامون أقل من 5-6 ساعات يوميًا، يعيشون أقل ببضع سنوات من الآخرين، وأن الذين تتطلب طبيعة عملهم العمل ليلًا، تتضاعف عندهم احتمالات الإصابة بأمراض القلب، أكثر من نظرائهم الذين يعملون خلال ساعات النهار بثلاثة أضعاف.

ولفت أتاي، أن المجتمعات البشرية تعاني حاليًا من زيادة كبيرة في مشاكل النوم، وذلك بسبب الأنوار المصطنعة التي تضيء الأماكن المغلقة، ما يخلق ارتباكات للدماغ من ناحية تحديد وقت النوم وأوقات الإنارة والظلمة، ما ينعكس بشكل سلبي على إيقاع النوم واليقظة.

ولفت الدكتور أن إيقاع النوم الطبيعي لدى الأفراد بدأ يشهد تدهورًا ملحوظًا منذ سبعينات القرن الماضي على وجه التحديد، بسبب التطور الذي شهدته المجتمعات البشرية، وما رافقه من أمراض تتعلق بالنوم ونوعيته.

وشدد أتاي على أن "نوعية النوم لا تقل أهمية أبدًا عن مدته"، وقال: "المواليد الجدد ينامون ما بين 16-18 ساعة يوميًا. هم يستيقظون من أجل بعض المتطلبات الفيزيولوجية. أما البالغين فيفضل نومهم ما بين 7.5-8 ساعات يوميًا. هذه هي الفترة المقبولة عمومًا بالنسبة للبالغين".

ونوه أتاي أن عدم تلقي البالغين عددًا كافيًا من ساعات النوم، يجعلهم يشعرون بالتعب والإرهاق طيلة النهار، ما يمنعهم عن أداء مهامهم ووظائفهم على أكمل وجه.

 

الجيش الليبي يسيطر على قاعدة تمنهنت

مصر تحجب مواقع اخبارية قريبة من قطر والاخوان

عشرات المهاجرين يلقون حتفهم في مأساة جديدة بمياه المتوسط

اعتقال شقيق مرتكب اعتداء مانشستر في ليبيا

'الناتو' يوسع دوره في مكافحة الإرهاب

البحرين تلوح باستعمال سلطة القانون لصد الدعوات التحريضية

بوتفليقة يستغني عن سلال أملا في طي صفحة الفشل الحكومي

الأمر بتحقيق 'عبثي' حول انتهاكات القوات العراقية بالموصل

شكوك حول صمود زواج ماكرون وبريجيت داخل الإليزيه

السيسي ينفي دعم مصر للمتمردين في دارفور

استقلال كردستان العراق مسألة وقت قصير في ذهن واشنطن

السعودية تعلن دعم البحرين في إعادة الأمن إلى الدراز

ترامب يطرد فكرة الابتعاد عن الملف الليبي

مقتل خمسة بمواجهات مع الأمن البحريني في الدراز


 
>>