First Published: 2016-12-30

نسخة شبه مكتملة من كنيسة دير مار اليان في ايطاليا

 

كنيسة هُدِّمت في سوريا وارتفعت في إيطاليا في مشروع يسعى الى توجيه رسالة أمل باهمية العيش المشترك وللرد على موجات الكراهية والتطرف.

 

ميدل ايست أونلاين

'كنيسة مذهلة وفقيرة ومتواضعة'

روما - دشّن مركز رياضي كبير في منطقة بييمونته في شمال إيطاليا قبيل عيد الميلاد قرب ملعبه لكرة القدم نسخة شبه مكتملة عن كنيسة دير مار اليان التي دمرها مقاتلو تنظيم الدولة الإسلامية في سوريا، في مشروع يسعى القائمون عليه الى توجيه رسالة "أمل" و"عيش مشترك".

ويوضح القائم على المشروع ميكيلانغلو دي سالفو: "إنها رسالة امل. هي كنيسة مذهلة وفقيرة ومتواضعة نرغب في أن تشكل رمزاً لترميم الإرادة بالعيش المشترك".

وهذا المركز المشيد عام 2007 من جانب نادي "نوفارا كالتشيو" يضم منشآت عدة. وقد حرص دي سالفو (69 عاماً) وهو مدير مجموعة من العيادات الخاصة في المنطقة ورئيس نادي "نوفارا كالتشيو" ومركز نوفاريلو، على إضافة كنيسة الى المجمع، في مشروع بتكلفة مليون ونصف مليون أورو.

ويؤكد دي سالفو أن "ممارسة رياضة كرة القدم غير ممكنة من دون التركيز على الجانب الروحي"، مشدداً على ضرورة تثقيف الشبان في المركز "على محبة القريب والله في ظل احترام الاختلافات".

ولدى معاينته في آب/اغسطس 2015 صور الدمار الذي لحق بكنيسة القديس اليان، قرر دي سالفو تشييد نسخة عن الصرح الديني المدمر كرد على موجات الكراهية والتطرف.

فقد أقيمت هذه الكنيسة بين الفندق وأحد مدرجات كرة القدم وفق طراز غير اعتيادي بالنسبة الى المنطقة، يشمل واجهة ضخمة بزوايا مستقيمة مزودة بأبراج منخفضة وبنوافذ ضيقة مع زخرفة داخلية من الأقواس والايقونات الشرقية.

غير أن النسخة الايطالية تفتقر بطبيعة الحال الى عبق التاريخ، إذ ان الصخور الظاهرة في الموقع تغيب عنها الألوان الحارة والأشكال غير المتناسقة هندسياً للكنيسة الأصلية التابعة لدير مار اليان للسريان الكاثوليك في مدينة القريتين السورية التي لطالما شكلت رمزاً للتعايش بين المسلمين والمسيحيين في سوريا.

الاسم بلدوزر
الدولة اين التعايش بين المسيحيين والمسلمين في اي دوله مسلمه

اذكروا لنا فتره زمنيه تزيد عن الستين سنه حصل فيها تعايش سلمي بين المسحيين أصحاب الأرض والمسلميين الذين غزوا ارضهم في أي دوله عربيه حتي اشهد ان لا اله الا الله

2017-01-04

 

العراق يطلب رسميا مساعدة دولية للتحقيق في جرائم الجهاديين

تفجير انتحاري في نقطة أمنية لحماس قرب حدود مصر

تعيين رئيس ألماني سابق مبعوثا أمميا إلى الصحراء المغربية

وزراء لبنان الشيعة يتحدون لبنان الرسمي في التطبيع مع دمشق

البحرين تحقق في مؤامرة قطرية لقلب نظام الحكم

انخفاض في المواليد يبشر بهدوء الطوفان السكاني بمصر

العبادي يقطع أول خطوة نحو الغاء المحاصصة الطائفية

معبر عرعر يمهد للتطبيع الاقتصادي والسياسي بين بغداد والرياض

التركيز على معركة تلعفر يفتح ثغرات أمنية في بيجي

السراج يحظر سفر القيادات العسكرية والضباط

تفهم مصري بفتح معبر رفح استثنائيا في الاتجاهين

البحرين تنتقد تصريحات تليرسون بشأن الحريات الدينية

العراق يستعد لمعركة تلعفر بأربعين ألف مقاتل

برلمان طبرق يفتح أبواب الحوار السياسي لحل الأزمة الليبية

الجيش اللبناني يتقدم على الجهاديين قرب الحدود مع سوريا

الأكراد يفشلون في إقناع بغداد بدعم استفتاء الانفصال


 
>>