First Published: 2017-01-05

بدء إنتاج حقل غاز ظهر المصري قبل نهاية 2017

 

الرئيس التنفيذي لشركة 'إيني' الإيطالية يلتقي الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لتحديد موعد بدء إنتاج المشروع.

 

ميدل ايست أونلاين

نحو تعزيز الانتاج

القاهرة - توقع كلاوديو دِيسكالزي الرئيس التنفيذي لشركة "إيني" الإيطالية للبترول أن يبدأ حقل ظهر للغاز الطبيعي في البحر المتوسط ( شمال) الإنتاج قبل نهاية العام 2017.

واستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مساء الأربعاء دِيسكالزي بحضور شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، وطارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، وعدد من مسؤولي الشركة.

وقال السفير علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة المصرية إن الرئيس التنفيذي لــ"إينى" استعرض خلال المقابلة الموقف التنفيذي للأعمال التي تقوم بها الشركة الإيطالية لتطوير حقل "ظهر" للغاز الطبيعي.

وأشار إلى توقيع ايني لاتفاقي امتياز جديدين مع وزارة البترول المصرية في ديسمبر كانون الثاني للتنقيب في منطقتي شمال الحماد وشمال رأس العش بالبحر المتوسط قبالة السواحل المصرية.

ومن جهتها قالت شركة إيني الإيطالية إن رئيسها التنفيذي كلاوديو ديسكالزي التقى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي وأكد أن الإنتاج في حقل ظهر للغاز سيبدأ بحلول نهاية 2017.

وذكرت إيني أن الجانبين راجعا نشاطها في مصر حيث استثمرت شركة النفط والغاز العملاقة 2.7 مليار دولار في 2016.

وأضافت أن حقل نورس سينتج نحو 172 ألف برميل من المكافئ النفطي يوميا بحلول نهاية يناير كانون الثاني الحالي بعد 15 شهرا من بدء التشغيل.

وأوضح رئيس "إيني" حرص الشركة على الاستفادة من الفرص الاستثمارية الواعدة التي يتمتع به قطاع الطاقة في مصر والتي تعمل بها منذ عام 1954.

ووصفت "إيني" حقل "ظهر"، حين الإعلان عن اكتشافه نهاية أغسطس/ آب 2015، بأنه "أكبر حقل غاز في التاريخ" بالبحر المتوسط قبالة السواحل المصرية، ويحتوي على احتياطيات أصلية تقدر بحوالي 30 تريليون قدم مكعب من الغاز الطبيعي.

ووافقت "إيني" مؤخرا على بيع 30 بالمئة من حصتها في منطقة "امتياز شروق"، الذي يضم حقل "ظهر"، إلى شركة "روسنفت" الروسية، بعدما باعت مؤخراً حصة 10 بالمئة لصالح شركة بريتيش بتروليوم البريطانية في صفقة قيد التنفيذ.

ونهاية شهر ديسمبر/ كانون الأول أعلنت إيني أنها وقعت اتفاقيتين امتياز جديدتين في منطقتين قبالة السواحل المصرية في البحر المتوسط (شمال).

وتتواجد "إيني" في مصر منذ عام 1954، وبلغ إنتاجها نحو 200 ألف برميل يومياً من النفط المكافئ عام 2015.

 

جيمس ماتيس في العراق ليس لأجل الاستيلاء على النفط

الاستقرار قبل الحوار في رؤية حفتر لتسوية الأزمة الليبية

الدولة الإسلامية تعلن هدفها الأول في مصر: قتل المسيحيين

السراج يأمل بوساطة الروس في ليبيا بعد تعثر المصريين

الإمارات تبرم صفقات تسلح بـ1.2 مليار دولار في افتتاح معرض ايدكس

وديعة سعودية بملياري دولار لإنقاذ العملة اليمنية من الانهيار

العراقيون يطهرون باطن الأرض وظاهرها من آثار داعش

إستراتيجية حماية المدنيين تثير انقسامات في الموصل

تفجيرات في الشرق مع تقدم القوات العراقية نحو مطار الموصل

السعودية ترفض حوارا مع إيران 'الراعي الرئيسي للإرهاب '

اندلاع المعركة الحاسمة في غرب الموصل


 
>>