First Published: 2017-01-05

جيل رواد التمثيل السوريين يخسر رفيق سبيعي

 

النجم السوري يغادر الحياة بمنزله في دمشق عن 86 عاما، مخلفا ارثا فنيا قيما يمتد للغناء والإخراج المسرحي والإذاعي إضافة إلى اعداد البرامج.

 

ميدل ايست أونلاين

قامة فنية كبيرة تترجل

دمشق - قالت الوكالة العربية السورية للأنباء الخميس إن الممثل رفيق سبيعي أحد فناني جيل الرواد السوريين توفي عن 86 عاما بمنزله في العاصمة دمشق.

ونقلت الوكالة عن نقيب الفنانين السوريين زهير رمضان قوله "الفنان الراحل قامة فنية كبيرة تميز بتقديم التمثيل والغناء والإخراج المسرحي والإذاعي إضافة إلى أنه معد للعديد من البرامج وتميز أيضا في فن المنولوغ الناقد ونال خلال مسيرته كثيرا من الجوائز والأوسمة وأهمها وسام الاستحقاق السوري".

ولد سبيعي في دمشق عام 1930 وبدأ العمل بالمسرح نهاية أربعينيات القرن الماضي كملقن مع فرقة الفنان اللبناني علي العريس ثم كممثل مع فرقة السوري محمد علي عبدو ثم كملقن وممثل مع فرقة الفنان السوري الرائد عبد اللطيف فتحي وشارك بعد ذلك في تأسيس المسرح القومي في سوريا.

ومع انطلاقة التلفزيون السوري في 1960 ظهر سبيعي في مسلسل "مطعم السعادة" مع دريد لحام ونهاد قلعي كما قدم عددا من الأغاني بصوته عبر برنامج "7 في 7" للمخرج الراحل خلدون المالح مثل "داعيكن أبو صياح" و"يا ولد لفلك شال" ليحقق بعد ذلك شهرة كبيرة من خلال شخصية "أبو صياح" التي أداها في أعمال فنية عدة.

وإلى جانب رصيده التلفزيوني والمسرحي شارك سبيعي في أكثر من 50 فيلما في سينما القطاعين العام والخاص في سوريا بدءا من فيلم "غرام في اسطنبول" عام 1967 مع دريد لحام ومرورا بفيلمي "بنت الحارس" و"سفر برلك" مع المطربة اللبنانية فيروز وصولا إلى فيلم "سوريون" إخراج باسل الخطيب والذي عرض في 2016.

كما قدم الراحل سلسلة من البرامج الإذاعية والتلفزيونية منها "حكواتي الفن" في إذاعة دمشق و"حلو الكلام" في قناة الدنيا الفضائية السورية.

ومن المقرر أن يشيع جثمان سبيعي من جامع الأكرم بعد صلاة الجمعة ليواري الثرى في مقبرة باب الصغير.

الاسم يوسف يوسف
الدولة ساو باولو-البرازيل

الله يرحمه

عشنا ايامنا وطفولتنا وشبابنا مع الفنان الكبير سبيعي

اكرر الله يرحمه ويحسن اليه

2017-01-06

 

المحكمة الاتحادية تبطل استفتاء كردستان العراق

إرهاب الطرقات يسابق الفوضى الأمنية في حصد أرواح الليبيين

أزمة سوق العبيد في ليبيا تثير الغضب الدبلوماسي للنيجر

الحريري يزور مصر لمشاورات مع السيسي قبل العودة إلى لبنان

عزم عربي على التصدي للدور التخريبي لحزب الله وإيران

الرئاسة الجزائرية تنفي ابداء بوتفليقة رغبته الترشح لولاية خامسة

فتح تحقيق في تقارير عن 'العبودية' بليبيا

لبنان 'ينأى بنفسه' عن اجتماع وزاري عربي حول تدخلات ايران

اتصالات دولية مكثفة في فرنسا لمواجهة أنشطة إيران وحزب الله


 
>>