First Published: 2017-01-06

سياسي ممنوع من دخول روسيا على رأس الاستخبارات الأميركية

 

اختيار ترامب للسناتور السابق دان كوتس يبعث بإشارة تطمين لمن يعتقدون ان الرئيس القادم قد يداهن نظيره الروسي.

 

ميدل ايست أونلاين

كوتس فخور بالعقوبات الروسية

واشنطن - أفادت وسائل اعلام اميركية عديدة ان الرئيس الاميركي المنتخب دونالد ترامب اختار سناتورا سابقا ممنوعا من السفر الى روسيا لتولي منصب مدير الاستخبارات الوطنية.

وبحسب وسائل الاعلام فان اختيار ترامب للسناتور الجمهوري السابق عن ولاية انديانا دان كوتس (73 عاما) يرمي الى تهدئة مخاوف اولئك الذين يعتقدون ان الرئيس المنتخب قد يداهن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لا سيما وانه يرفض الاتهامات التي وجهتها الاستخبارات الاميركية الى موسكو بالوقوف خلف هجمات الكترونية استهدفت الانتخابات الرئاسية الاميركية.

وكوتس هو واحد من ستة سناتورات وثلاثة مسؤولين في البيت الابيض فرضت عليهم موسكو حظرا على السفر الى روسيا في 2014 ردا على العقوبات التي فرضتها عليها واشنطن بسبب ضمها شبه جزيرة القرم.

ويومها رد السناتور كوتس بالقول انه يشعر بـ"الفخر" لان الكرملين فرض عقوبات عليه.

ومدير الاستخبارات الوطنية منصب استحدث بعد اعتداءات ايلول/سبتمبر 2001 مهته تنسيق انشطة وكالات الاستخبارات الاميركية المختلفة وعددها 17 وكالة بينها خصوصا وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي ايه" ومكتب التحقيقات الفدرالي "اف بي آي" وجهاز الامن القومي "ان اس ايه".

ومدير الاستخبارات الوطنية ليست لديه عمليا سلطة على اي من هذه الوكالات ولكن مهمته هي الحرص على ان تتشارك هذه الوكالات في ما بينها معلوماتها الاستخبارية وان لا تكون هناك ازدواجية في العمل نفسه.

والخميس، أعلن مدير الاستخبارات الأميركية جيمس كلابر ان القرصنة الالكترونية ما هي إلا جزء من حملة روسية شملت ايضا الدعاية التقليدية والمعلومات المضللة، مشيرا الى ان تدخل موسكو في انتخابات 2016 هو "الأقوى" على مدى تاريخ العلاقات بين البلدين.

واستمرت المواجهة بين الاستخبارات الاميركية ودونالد ترامب، اذ كرر قادة هذه الاجهزة الخميس أمام الكونغرس ان روسيا قامت بحملة "متعددة الاوجه" للتدخل في الانتخابات الاميركية رغم الشكوك التي يبديها الرئيس المنتخب.

وأفاد تقرير في صحيفة واشنطن بوست بأن مسؤولين كبارا في روسيا احتفلوا بفوز ترامب في الانتخابات الرئاسية الأميركية باعتباره نصرا لموسكو من الناحية الجيوسياسية.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين قولهم الخميس إن اتصالات تم اعتراضها أظهرت الروس وهم يهنئون بعضهم البعض بنتيجة الانتخابات.

وذكرت الصحيفة أن رد الفعل المتحمس بين مسؤولين روس رفيعي المستوى -بينهم بعض ممن يعتقد مسؤولون أميركيون أنهم على علم بحملة البلاد الإلكترونية للتدخل في الانتخابات الأميركية- أسهم في تقدير أجهزة المخابرات الأميركية أن جهود موسكو كانت تستهدف في جزء منها على الأقل المساعدة على فوز ترامب في السباق إلى البيت الأبيض.

 

ترامب يعلن التزامه بالمساعدات العسكرية لمصر

'الدولة الإسلامية' تطرد السكان من غرب الموصل

أوبك تنجح في لملمة شتات المنتجين من جديد

الجيش العراقي يحرر الساحل الشرقي للموصل بالكامل

العبادي يتحرك خطوة ضد الانتهاكات الطائفية في الموصل

إعدام عشرات المدانين بمجزرة سبايكر في العراق

الجنوب المهمل يفكر بحكومة رابعة في ليبيا

الجهاديون يستنفرون للحفاظ على الجانب الغربي للموصل

استقالة قاضي القضاة في الأردن بعد خطبة عن الدعم الخليجي

'طوارئ نفطية' إثر تسرب في جنوب غرب الكويت

قضية فساد تهز الشركة السعودية للكهرباء

الجيش المصري يحمل جزءاً من العبء الدوائي في البلاد

مصر ترفع مستوى التعاون في قضية ريجيني

مصر تمدد مشاركة قواتها في 'عاصفة الحزم'

العراق يطرح سندات بمليار دولار، والضمان أميركي

تزايد الطلب سيحافظ على مستوى أسعار النفط

أبوظبي تدمج صندوقين حكوميين في كيان استثماري عملاق

إحباط هجوم انتحاري في اللحظات الأخيرة داخل مقهى في بيروت

انفجار سيارة ملغومة قرب السفارة الإيطالية في طرابلس


 
>>