First Published: 2017-01-06

اليابان تدافع عن تويوتا بعد استهدافها من ترامب

 

الحكومة اليابانية ترد على تهديدات ترامب بوصفها تويوتا مواطنا اعتباريا مهما للولايات المتحدة والتذكير بمساهمة الشركات اليابانية في التوظيف الأميركي.

 

ميدل ايست أونلاين

الرسوم الجمركية لن تقلل الأرباح

طوكيو - دافعت الحكومة اليابانية عن شركة تويوتا موتور لصناعة السيارات، الجمعة، واصفة إياها بأنها "مواطن اعتباري مهم" للولايات المتحدة بعدما هدد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب بفرض رسوم جمركية على سيارات الشركة المصنعة في المكسيك.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا للصحفيين الجمعة، إن "تويوتا مواطن اعتباري مهم"، بينما شدد وزير التجارة هيروشيجي سيكو على مساهمة الشركات اليابانية في التوظيف الأميركي.

واستهدف الرئيس الأميركي المنتخب، دونالد ترمب، شركة "تويوتا موتور"، مهدداً بفرض رسوم مرتفعة على شركة صناعة السيارات اليابانية، إذا قامت بتصنيع سيارات كورولا للسوق الأميركي في مصنع في المكسيك.

وقال ترمب في تدوينة على تويتر، الخميس، "تويوتا موتور قالت إنها ستبني مصنعا جديداً في باخا بالمكسيك، لتصنيع سيارات كورولا للتصدير إلى الولايات المتحدة. على جثتي! ابنوا المصنع في الولايات المتحدة أو ادفعوا ضريبة حدود كبيرة".

وانتقد ترامب مراراً شركات أميركية لاستخدامها مصانع منخفضة التكلفة في الخارج على حساب الوظائف في الداخل، ووجه ترامب انتقادات إلى شركات سيارات أميركية من بينها فورد التي ألغت هذا الأسبوع خطة لبناء مصنع بقيمة 1.6 مليار دولار في المكسيك.

ورفض وزير الاقتصاد نوبوتيرو إيشيهارا التعقيب على تغريدة ترامب.

وهبط سهم تويوتا 3% قبل أن يعوض بعض خسائره كما نزلت أسهم هوندا موتور ونيسان موتور نحو 2%.

وقال المحلل لدى "جيه.بي مورجان" أكيرا كيشيموتو، في مذكرة "نعتقد أن التأثير على أداء الشركة محدود"، مشيراً إلى أن انكشاف تويوتا على المكسيك محدود وأن فرض أي رسوم جمركية لن يقلل الأرباح التشغيلية بنسبة كبيرة.

وكان ترامب هدد بفرض رسوم نسبتها 35% على السيارات المستوردة من المكسيك.

وأصدرت "تويوتا" بياناً يقول إن "مصنعها الجديد في المكسيك لن يخفض الوظائف الأميركية"، وإنها "تتطلع للتعاون مع إدارة ترمب للعمل بما يخدم أفضل مصالح المستهلكين وصناعة السيارات".

وكانت "تويوتا" قد أعلنت في أبريل نيسان 2015 عن خطتها لبناء المصنع المكسيكي.

 

العبادي يقر بأن الفساد سبب دخول الإرهاب للعراق

موسكو تبدي استعدادها لبحث تخفيف حظر السلاح على ليبيا

قطر تقر موازنة 2018 بعجز بقيمة 7.7 مليار دولار

تعهدات مبشرة في قمة المناخ تلطّف تشاؤم ماكرون

روسيا تعرب عن استعدادها للمساعدة في تسوية الأزمة الليبية

برلمانيون يدفعون لإضافة دول أوروبية على قائمة الجنات الضريبية

الأردن والسعودية يبحثان تداعيات القرار الأميركي حول القدس

رفض سني لإجراء الانتخابات مع تنامي دور الميليشيات في العراق

العفو الدولية تتهم أوروبا بالتورط في تعذيب المهاجرين بليبيا

'يوم الخلاص' من النظام في اليوم الوطني لقطر

غوتيريش يندد بتحركات قاسم سليماني في العراق وسوريا


 
>>