First Published: 2017-01-08

بريطانيا تنتظر إزالة التشويش عن إستراتيجية ماي في بريكست

 

رئيسة الوزراء البريطانية تضع المزيد من التفاصيل لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في إطار خطة لحماية صناعات رئيسية عند انسحابها.

 

ميدل ايست أونلاين

التوصل الى اتفاق عادل

لندن - قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الأحد، إنها ستحدد إستراتيجيتها بخصوص الخروج من الاتحاد الأوروبي خلال الأسابيع المقبلة نافية تلميحات بأن خططها "مشوشة"، فيما ذكرت صحيفة صنداي تايمز إن بريطانيا تتطلع لضمان حصول قطاعات معينة على حق الوصول بشكل مميز إلى الاتحاد الجمركي عندما تنسحب من الاتحاد الأوروبي.

وفي حديث مع قناة سكاي نيوز التلفزيونية تفادت ماي الرد على أسئلة حول ما إذا كانت ستعطي الأولوية لكبح الهجرة من الاتحاد الأوروبي على الحصول على معاملة تفضيلية في السوق الأوروبية المشتركة إلا أنها قالت إن ذلك ليس "خيارا ثنائيا".

وأضافت "خلال الأسابيع المقبلة سأضع المزيد من التفاصيل بشأن خطتي لبريطانيا. نعم الأمر يتعلق بالتوصل للاتفاق المناسب لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ولكنه يتعلق أيضا بالإصلاح الاقتصادي... الأمر يتعلق بالتوصل لاتفاق مناسب دوليا على أن يكون عادلا أيضا بالنسبة للداخل".

وذكرت صحيفة صنداي تايمز إن بريطانيا تتطلع لضمان حصول قطاعات معينة على حق الوصول بشكل مميز إلى الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي وتأشيرات دخول من أجل العمل وإعفاءات ضريبية في إطار خطة لحماية صناعات رئيسية عندما تنسحب من الاتحاد الأوروبي.

وحتى الآن لم تقل تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا شيئا يذكر عن موقفها التفاوضي للخروج من الاتحاد الأوروبي ولكن من المقرر أن توضح موقفها في كلمة تلقيها هذا الشهر.

ودعا زعماء قطاع الأعمال ماي إلى تفادي أي"خروج صعب من الاتحاد الأوروبي" حيث تعطي الحكومة أولوية لقيود الهجرة على إمكانية الوصول إلى السوق الموحدة وقالت صحيفة صنداي تايمز إن رئاسة الوزراء تعمل على خطة للمساعدة في تخفيف هذا القلق.

وقالت إن الحكومة ستناضل من أجل إعطاء الصناعات الرئيسية حق الوصول"بشكل مميز" للاتحاد الجمركي الأوروبي. وستعطي أيضا تأشيرات دخول للعمل لمساعدة الشركات التي تعتمد على العمالة الأجنبية وستوفر إعفاءات ضريبية وتدريبا في إطار إستراتيجية صناعية جديدة.

وقالت الصحيفة أيضا دون الإشارة إلى مصادر إن ماي ستشير إلى شركائها الأوروبيين إلى استعدادها للانسحاب من السوق الأوروبية دون اتفاق إذا كان ذلك لا يلائم بلادها.

وامتنعت متحدثة باسم مكتب ماي عن التعليق على التقرير.

 

ترامب يعلن التزامه بالمساعدات العسكرية لمصر

'الدولة الإسلامية' تطرد السكان من غرب الموصل

أوبك تنجح في لملمة شتات المنتجين من جديد

الجيش العراقي يحرر الساحل الشرقي للموصل بالكامل

العبادي يتحرك خطوة ضد الانتهاكات الطائفية في الموصل

إعدام عشرات المدانين بمجزرة سبايكر في العراق

الجنوب المهمل يفكر بحكومة رابعة في ليبيا

الجهاديون يستنفرون للحفاظ على الجانب الغربي للموصل

استقالة قاضي القضاة في الأردن بعد خطبة عن الدعم الخليجي

'طوارئ نفطية' إثر تسرب في جنوب غرب الكويت

قضية فساد تهز الشركة السعودية للكهرباء

الجيش المصري يحمل جزءاً من العبء الدوائي في البلاد

مصر ترفع مستوى التعاون في قضية ريجيني

مصر تمدد مشاركة قواتها في 'عاصفة الحزم'

العراق يطرح سندات بمليار دولار، والضمان أميركي

تزايد الطلب سيحافظ على مستوى أسعار النفط

أبوظبي تدمج صندوقين حكوميين في كيان استثماري عملاق

إحباط هجوم انتحاري في اللحظات الأخيرة داخل مقهى في بيروت

انفجار سيارة ملغومة قرب السفارة الإيطالية في طرابلس


 
>>