First Published: 2017-01-08

بريطانيا تنتظر إزالة التشويش عن إستراتيجية ماي في بريكست

 

رئيسة الوزراء البريطانية تضع المزيد من التفاصيل لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في إطار خطة لحماية صناعات رئيسية عند انسحابها.

 

ميدل ايست أونلاين

التوصل الى اتفاق عادل

لندن - قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الأحد، إنها ستحدد إستراتيجيتها بخصوص الخروج من الاتحاد الأوروبي خلال الأسابيع المقبلة نافية تلميحات بأن خططها "مشوشة"، فيما ذكرت صحيفة صنداي تايمز إن بريطانيا تتطلع لضمان حصول قطاعات معينة على حق الوصول بشكل مميز إلى الاتحاد الجمركي عندما تنسحب من الاتحاد الأوروبي.

وفي حديث مع قناة سكاي نيوز التلفزيونية تفادت ماي الرد على أسئلة حول ما إذا كانت ستعطي الأولوية لكبح الهجرة من الاتحاد الأوروبي على الحصول على معاملة تفضيلية في السوق الأوروبية المشتركة إلا أنها قالت إن ذلك ليس "خيارا ثنائيا".

وأضافت "خلال الأسابيع المقبلة سأضع المزيد من التفاصيل بشأن خطتي لبريطانيا. نعم الأمر يتعلق بالتوصل للاتفاق المناسب لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ولكنه يتعلق أيضا بالإصلاح الاقتصادي... الأمر يتعلق بالتوصل لاتفاق مناسب دوليا على أن يكون عادلا أيضا بالنسبة للداخل".

وذكرت صحيفة صنداي تايمز إن بريطانيا تتطلع لضمان حصول قطاعات معينة على حق الوصول بشكل مميز إلى الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي وتأشيرات دخول من أجل العمل وإعفاءات ضريبية في إطار خطة لحماية صناعات رئيسية عندما تنسحب من الاتحاد الأوروبي.

وحتى الآن لم تقل تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا شيئا يذكر عن موقفها التفاوضي للخروج من الاتحاد الأوروبي ولكن من المقرر أن توضح موقفها في كلمة تلقيها هذا الشهر.

ودعا زعماء قطاع الأعمال ماي إلى تفادي أي"خروج صعب من الاتحاد الأوروبي" حيث تعطي الحكومة أولوية لقيود الهجرة على إمكانية الوصول إلى السوق الموحدة وقالت صحيفة صنداي تايمز إن رئاسة الوزراء تعمل على خطة للمساعدة في تخفيف هذا القلق.

وقالت إن الحكومة ستناضل من أجل إعطاء الصناعات الرئيسية حق الوصول"بشكل مميز" للاتحاد الجمركي الأوروبي. وستعطي أيضا تأشيرات دخول للعمل لمساعدة الشركات التي تعتمد على العمالة الأجنبية وستوفر إعفاءات ضريبية وتدريبا في إطار إستراتيجية صناعية جديدة.

وقالت الصحيفة أيضا دون الإشارة إلى مصادر إن ماي ستشير إلى شركائها الأوروبيين إلى استعدادها للانسحاب من السوق الأوروبية دون اتفاق إذا كان ذلك لا يلائم بلادها.

وامتنعت متحدثة باسم مكتب ماي عن التعليق على التقرير.

 

أمر قضائي باعتقال نائب بارزاني بتهمة 'التحريض'

عودة القوات العراقية تغير موازين القوى بكركوك

بغداد تحذر من إبرام عقود نفط مع كردستان

حظر النقاب لتحقيق الحياد الديني في مقاطعة كيبيك

الدولة الاسلامية تلوذ بالمعقل الأشد تحصينا بانتظار المعركة الفاصلة

موسكو توفر لاربيل متنفسا ماليا في أوج الأزمة مع بغداد

مشاكل مالية وانفلاتات أمنية تحول دون تعافي قطاع النفط الليبي

تفكيك شبكة لتهريب الوقود الليبي مرتبطة بالمافيا الايطالية

لا انتخابات رئاسية وبرلمانية في كردستان

قطر تعاني من شح كبير في الدولار

أحداث كركوك تدفع ألمانيا لوقف تدريبات البشمركة

النفط صعب الاستخراج يعزز التعاون بين غازبروم وأرامكو

اغلاق المعابر مع كردستان يضر ببغداد وإيران وتركيا أيضا

مطالب ليبية جديدة للأمم المتحدة لتعديل الاتفاق السياسي

قوات البشمركة تعود إلى خط ما قبل يونيو 2014

البحرين تتهم إيران بإيواء 160 مدانا بالإرهاب

معارك ضارية لإنهاء هيمنة ميليشيا على ميناء طرابلس

البحرين تعزز دفاعاتها الجوية بصفقة طائرات أف-16

بغداد تستعيد السيطرة على سد الموصل من قبضة البشمركة

قطر تتوهم حجما إقليميا أكبر من مكانتها للخروج من ورطتها


 
>>