First Published: 2017-01-08

بريطانيا تنتظر إزالة التشويش عن إستراتيجية ماي في بريكست

 

رئيسة الوزراء البريطانية تضع المزيد من التفاصيل لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في إطار خطة لحماية صناعات رئيسية عند انسحابها.

 

ميدل ايست أونلاين

التوصل الى اتفاق عادل

لندن - قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، الأحد، إنها ستحدد إستراتيجيتها بخصوص الخروج من الاتحاد الأوروبي خلال الأسابيع المقبلة نافية تلميحات بأن خططها "مشوشة"، فيما ذكرت صحيفة صنداي تايمز إن بريطانيا تتطلع لضمان حصول قطاعات معينة على حق الوصول بشكل مميز إلى الاتحاد الجمركي عندما تنسحب من الاتحاد الأوروبي.

وفي حديث مع قناة سكاي نيوز التلفزيونية تفادت ماي الرد على أسئلة حول ما إذا كانت ستعطي الأولوية لكبح الهجرة من الاتحاد الأوروبي على الحصول على معاملة تفضيلية في السوق الأوروبية المشتركة إلا أنها قالت إن ذلك ليس "خيارا ثنائيا".

وأضافت "خلال الأسابيع المقبلة سأضع المزيد من التفاصيل بشأن خطتي لبريطانيا. نعم الأمر يتعلق بالتوصل للاتفاق المناسب لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ولكنه يتعلق أيضا بالإصلاح الاقتصادي... الأمر يتعلق بالتوصل لاتفاق مناسب دوليا على أن يكون عادلا أيضا بالنسبة للداخل".

وذكرت صحيفة صنداي تايمز إن بريطانيا تتطلع لضمان حصول قطاعات معينة على حق الوصول بشكل مميز إلى الاتحاد الجمركي للاتحاد الأوروبي وتأشيرات دخول من أجل العمل وإعفاءات ضريبية في إطار خطة لحماية صناعات رئيسية عندما تنسحب من الاتحاد الأوروبي.

وحتى الآن لم تقل تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا شيئا يذكر عن موقفها التفاوضي للخروج من الاتحاد الأوروبي ولكن من المقرر أن توضح موقفها في كلمة تلقيها هذا الشهر.

ودعا زعماء قطاع الأعمال ماي إلى تفادي أي"خروج صعب من الاتحاد الأوروبي" حيث تعطي الحكومة أولوية لقيود الهجرة على إمكانية الوصول إلى السوق الموحدة وقالت صحيفة صنداي تايمز إن رئاسة الوزراء تعمل على خطة للمساعدة في تخفيف هذا القلق.

وقالت إن الحكومة ستناضل من أجل إعطاء الصناعات الرئيسية حق الوصول"بشكل مميز" للاتحاد الجمركي الأوروبي. وستعطي أيضا تأشيرات دخول للعمل لمساعدة الشركات التي تعتمد على العمالة الأجنبية وستوفر إعفاءات ضريبية وتدريبا في إطار إستراتيجية صناعية جديدة.

وقالت الصحيفة أيضا دون الإشارة إلى مصادر إن ماي ستشير إلى شركائها الأوروبيين إلى استعدادها للانسحاب من السوق الأوروبية دون اتفاق إذا كان ذلك لا يلائم بلادها.

وامتنعت متحدثة باسم مكتب ماي عن التعليق على التقرير.

 

العراق يطلب رسميا مساعدة دولية للتحقيق في جرائم الجهاديين

تفجير انتحاري في نقطة أمنية لحماس قرب حدود مصر

تعيين رئيس ألماني سابق مبعوثا أمميا إلى الصحراء المغربية

وزراء لبنان الشيعة يتحدون لبنان الرسمي في التطبيع مع دمشق

البحرين تحقق في مؤامرة قطرية لقلب نظام الحكم

انخفاض في المواليد يبشر بهدوء الطوفان السكاني بمصر

العبادي يقطع أول خطوة نحو الغاء المحاصصة الطائفية

معبر عرعر يمهد للتطبيع الاقتصادي والسياسي بين بغداد والرياض

التركيز على معركة تلعفر يفتح ثغرات أمنية في بيجي

السراج يحظر سفر القيادات العسكرية والضباط

تفهم مصري بفتح معبر رفح استثنائيا في الاتجاهين

البحرين تنتقد تصريحات تليرسون بشأن الحريات الدينية

العراق يستعد لمعركة تلعفر بأربعين ألف مقاتل

برلمان طبرق يفتح أبواب الحوار السياسي لحل الأزمة الليبية

الجيش اللبناني يتقدم على الجهاديين قرب الحدود مع سوريا

الأكراد يفشلون في إقناع بغداد بدعم استفتاء الانفصال


 
>>