First Published: 2017-01-10

دبي تقترب من تأمين قروض تمويل مطار آل مكتوم ومعرض إكسبو

 

التكلفة الإجمالية للمطار تبلغ 35 مليار دولار في حين يتطلب مركز معارض 'إكسبو 2020' تمويلا كليا يقدر بـ7 مليارات دولار.

 

ميدل ايست أونلاين

سيصبح أكبر مركز للمسافرين والشحن الجوي في العالم

دبي (الإمارات) - تعمل حكومة دبي على وضع اللمسات الأخيرة على قرض لتمويل توسعة "مطار آل مكتوم الدولي"، وتشييد مركز معارض "إكسبو 2020".

وقالت مصادر إعلامية محلية أن الحكومة من المقرر أن تحصل على تعهدات من البنوك خلال الأسبوعين المقبلين، للحصول على قرض بقيمة ثلاثة مليارات دولار، لدعم مشروع المطار الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 35 مليار دولار، في حين أن مركز معارض "إكسبو 2020»" يتطلب تمويلاً كلياً يبلغ حوالي 7 مليارات دولار.

وعلى صعيد متصل، ذكرت مصادر أن مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية من المرجح أن تصدر سندات مقومة بالدولار هذا الشهر، لكن المؤسسة لم تتخذ قراراً نهائيا بشأن ما إذا كانت ستصدر صكوكاً إسلامية أم سندات تقليدية. وأوضحت أن السندات ستكون بالحجم القياسي، ما يعني أن الإصدار لن تقل قيمته عن 500 مليون دولار.

وكانت مصادر مطلعة قالت لوكالة بلومبرج الإخبارية في ديسمبر كانون الأول إن قرض حكومة دبي البالغ ثلاثة مليارات دولار لتمويل توسعات مطار آل مكتوم سيتكون من شريحتين، الأولى تقليدية بملياري دولار، والثانية قرض مرابحة بمليار دولار.

وكانت حكومة دبي أعلنت في نوفمبر تشرين الثاني عن رعايتها تمويلا أوليا يرمي إلى تعزيز القدرة الاستيعابية لمطار آل مكتوم الدولي، تبلغ قيمته ثلاثة مليارات دولار (11 مليار درهم).

وقالت الحكومة في بيان، إن المطار الجديد بعد استكماله سيصبح أكبر مركز للمسافرين والشحن الجوي في العالم مع قدرة استيعابية للتعامل مع ما يزيد على 220 مليون مسافر ومناولة 12 مليون طن من البضائع سنويًا.

وسيتم تمويل موقع إكسبو دبي الذي يقع بالقرب من مطار آل مكتوم من خلال قرض من بنوك تجارية إضافة إلى قرض مضمون أو مقدم مباشرة من وكالات ائتمان الصادرات.

وسيكون إكسبو دبي أول معرض إكسبو عالمي تستضيفه منطقة الشرق الأوسط. ومن المتوقع أن يستقبل المعرض - الذي سيقام في الفترة من أكتوبر تشرين الأول 2020 إلى أبريل نيسان 2021- نحو 25 مليون زائر بحسب الموقع الإلكتروني لإكسبو 2020.

ويعتبر مطار دبي الدولي أكبر مطار للمسافرين الدوليين في العالم، بسِعة وصلت في عام 2015 إلى 78 مليون مسافر، وقد استطاع هذا المطار تحقيق معدل نمو سنوي مركب قدره 13% منذ عام 2000. أما مطار آل مكتوم الدولي فينتظر أن يُصبح المطار الرئيس لإمارة دبي ومقراً لشركة طيران الإمارات، بحلول عام 2025.

 

مخاطر كبيرة تهدد مدنيي الجانب الغربي من الموصل

إيطاليا تشكك في فيديو ريجيني

رحلت الدولة الاسلامية عن شرق الموصل وبقي الخوف

ترامب يعلن التزامه بالمساعدات العسكرية لمصر

'الدولة الإسلامية' تطرد السكان من غرب الموصل

أوبك تنجح في لملمة شتات المنتجين من جديد

الجيش العراقي يحرر الساحل الشرقي للموصل بالكامل

العبادي يتحرك خطوة ضد الانتهاكات الطائفية في الموصل

إعدام عشرات المدانين بمجزرة سبايكر في العراق

الجنوب المهمل يفكر بحكومة رابعة في ليبيا

الجهاديون يستنفرون للحفاظ على الجانب الغربي للموصل


 
>>