First Published: 2017-01-11

فكُّ لغز.. تأييد الغرب للإخوان

 

ترجيح أن الجماعة اعتمدت في اكتساب التأييد الغامض الذى لا يتردد أحياناً باعتماد الكذب مع الانتباه إلى الدور الكبير الذى يقوم به المرتشون فى دعم بلادهم فى دعم الإخوان كحلفاء.

 

ميدل ايست أونلاين

بقلم: أحمد عبد التواب

تحت ذريعة الإسلام المعتدل

يمكن الاستفادة من انكشاف فضيحة الرشاوى الإسرائيلية لعدد من السياسيين البريطانيين فى قلب لندن، فى محاولة لفهم وتفسير كيف صار لجماعة الإخوان

هذه المكانة الخاصة فى عدد من دول الغرب، خاصة فى بعض منظمات حقوق الإنسان، وفى بعض الصحف الكبرى والقنوات الفضائية ذائعة الصيت والنفوذ. فقد صار لدينا الآن دليل مادى مُسَجَّل بالصوت والصورة لموظف إسرائيلى متلبساً وهو ينسق مع بعض المسئولين البريطانيين، ملوِّحاً لهم برشاوى بمليون جنيه استرلينى، من أجل أن يقوموا بعمليات تشويه عمدى لعدد من كبار المسئولين البريطانيين ممن تعتبرهم إسرائيل أعداءها، إضافة إلى التخطيط لأن يقوم عدد آخر من النوّاب فى مجلس العموم بالضغط على رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماى حتى أجبروها على إعلان انتقادات لوزير الخارجية الأمريكى جون كيرى بسبب تصريحاته القوية ضد إسرائيل التى أدان فيها الاستيطان الإسرائيلى.

كانت فضيحة الرشوة من الوضوح إلى الحد الذى لم يستطع أحد أن ينكرها أو أن يحاول تفسيرها بشكل آخر، مما أسفر عن اضطرار واحدة من المتورطين فى المؤامرة إلى تقديم استقالتها بعد ساعات قليلة من انكشاف الأمر، إضافة إلى طلبات فى مجلس العموم بضرورة إجراء تحقيق فى الموضوع، والأهم أن إسرائيل نفسها اعترفت بصحة الواقعة وإن أنكرت أن تكون هذه سياسة رسمية! ولكنها عجزت عن تقديم أى تفسير لتمكن من زعمت أنه مجرد موظف صغير من الغواية بمبلغ مليون جنيه إسترلينى! والخطير فى الأمر أن ما تكشف هو واقعة واحدة، بما يجعل من المنطقى افتراض أن هناك سياسة ثابتة وحملات أخرى لم تُكتشَف بعد.

يمكن الاطمئنان الآن إلى ترجيح أن جماعة الإخوان اعتمدت نفس الأسلوب فى اكتساب هذا التأييد الغامض الذى لا يتردد أحياناً فى اعتماد الكذب الفجّ، مع الانتباه إلى الدور الكبير الذى يقوم به المرتشون فى دعم سياسة بلادهم فى دعم الإخوان كحلفاء، فلولا الرشوة لكان يمكن أن يتجلَّى أداء آخر يُفنِّد أخطاء هذه السياسة ومخاطرها حتى على مصالحهم الوطنية!

أحمد عبد التواب

كاتب مصري

 

صخب في شوارع كركوك وفتور في التصويت على الانفصال

الطيران التركي يهاجم شمال العراق مع بدء استفتاء الأكراد

طائرات ايرانية بلا طيار فوق حدود سوريا والعراق

الامارات تثبّت الساعة صفر لتشغيل أول مفاعل نووي في الخليج

أكراد العراق يقترعون على الانفصال في رهان محفوف بالمخاطر

بغداد تطالب الأكراد بتسليم المطارات والمعابر ووقف تجارة النفط

السيسي في الإمارات لتعزيز التعاون والتنسيق بين القاهرة وأبوظبي

غارات أميركية تقتل 17 من الدولة الاسلامية بالصحراء الليبية

البارزاني يرسم حدود العلاقة مع بغداد بعد استفتاء الانفصال

مخاوف أمنية تدفع البشمركة لإغلاق طريق الموصل اربيل

بنك حكومي فرنسي يجازف بتمويل مشاريع في إيران

التزام مصري كامل بتقديم قتلة ريجني للعدالة

تأهب أمني في طرابلس وسط مخاوف من موجة عنف

تصعيد إيراني بحظر الرحلات الجوية مع كردستان العراق

قناعة أممية بوجود فرصة حقيقية لتحقيق الاستقرار في ليبيا

رسائل عسكرية ايرانية على تخوم كردستان العراق قبيل الاستفتاء

العراق يطلب مساعدة الدول النووية لبناء مفاعل جديد

جماعات مسلحة تهدد بإغلاق أكبر حقل نفطي في ليبيا

مقتل ثلاثة من البشمركة جنوب كركوك قبيل الاستفتاء الكردي


 
>>