First Published: 2017-01-11

مستغانم في الجزائر تتكلم مسرحا طيلة سنة كاملة

 

اختيار المدينة عاصمة للمسرح الجزائري بالتزامن مع انطلاق مهرجان المسرح العربي في وهران، واحتفاء بالمخرج الراحل عزالدين مجوبي.

 

ميدل ايست أونلاين

مشاركة 33 مسرحية

الجزائر – اعلن المنظمون لمهرجان المسرح العربي في الجزائر عن تقديم الاعمال المسرحية طيلة سنة كاملة في مدينة مستغانم بالتزامن مع اختيارها عاصمة للمسرح الوطني الجزائري.

انطلقت الدورة التاسعة لمهرجان المسرح العربي الثلاثاء في مدينة وهران بالجزائر بمشاركة أكثر من 500 مسرحي عربي وحضور وزير الثقافة الجزائري عزالدين ميهوبي والأمين العام للهيئة العربية للمسرح إسماعيل عبدالله.

ويقدم المهرجان على مدى عشرة أيام في مديني وهران ومستغانم قرابة 33 مسرحية من بينها ثماني مسرحيات تتنافس على جائزة الشيخ سلطان بن محمد القاسمي.

وقال ميهوبي في كلمة الافتتاح "سعيد لأن يتم اختيار الجزائر واختيار مدينتين عريقتين في المسرح .. وهران ومستغانم. ونسعد أيضا بأن مستغانم تزامن عقد الدورة التاسعة للمسرح العربي باختيارها كعاصمة للمسرح الوطني الجزائري بمعنى أن كل المنتجين في المسرح الجزائري سيقدمون أعمالهم طيلة سنة كاملة في مستغانم احتفاء بالمدينة التي أسست لمسرح الهواة وكانت مدرسة حقيقة تخرج منها الكثير من المسرحيين الذين أصبحوا محترفين لاحقا."

وتحمل الدورة التاسعة من المهرجان اسم المخرج الجزائري الراحل عزالدين مجوبي الذي اغتيل عام 1995 بالعاصمة الجزائر.

كما كرم المهرجان في الافتتاح 15 ممن لا يزالون على قيد الحياة من أعضاء الفرقة الفنية لجبهة التحرير الوطني التي أسسها المسرحي الجزائري الرائد مصطفى كاتب في 1958.

وقال الأمين العام للهيئة العربية للمسرح "فلترفع الستائر وتتقد الأرواح وليعلو النشيد الأزلي ليبقى السيد النبيل سيدا أبدا."

وأضاف "أيها السيد النبيل المسرح ها هم أبطالك.. صانعو مجدك.. يخطون في جنباتك.. يخطون بمداد أرواحهم سفر خلودهم المستمد من خلودك. وها نحن من أرض الجزائر قد عقدنا أن تحيا عزيزا كما تحيا الجزائر".

ومن بين أنشطة المهرجان عشر ورش موجهة للمسرحيين في "مهارات التمثيل" و"مفاهيم الإخراج" و"الماكياج وفنون الأقنعة" و"الكتابة للكبار" و"الكتابة للأطفال" وغيرها من الموضوعات.

كما يقام مؤتمر فكري بعنوان "العبور إلى المستقبل بين الريادة والقطيعة المعرفية" بمشاركة نحو 120 ناقدا وباحثا ويشمل ندوتين تطبيقيتين ومناظرة علمية.

ويسدل الستار على المهرجان في مستغانم في التاسع عشر من يناير/كانون الثاني حيث يقام حفل الختام وتُعلن الجوائز.

وتنظم الهيئة العربية للمسرح -التي تتخذ من إمارة الشارقة في الإمارات مقرا- المهرجان العربي كل عام في دولة عربية مختلفة.

وأقيمت الدورات السابقة في الكويت والمغرب والإمارات وقطر والأردن ولبنان ومصر.

 

الموصل أشبه بمريض تحت التخدير خلال استئصال ورم خبيث

نهاية تنظيم أنصار الشريعة في ليبيا

مصر تعلن نجاح ضرباتها الجوية في درنة

اشتباكات طرابلس توقع 52 قتيلا من قوات حكومة الوفاق

الدولة الإسلامية تتبنى مسؤولية الاعتداء على أقباط مصر

مقتل قائد كبير بالحرس الثوري الإيراني غرب الموصل

ساسة العراق يقحمون الجامعات في العملية السياسية

مقرب من حزب الله يعترف بالتورط في غسيل أموال

القوات العراقية تقتحم آخر معاقل الدولة الإسلامية بالموصل

آلام المنيا تؤجج غضب الأقباط

الكويت تتوسط لاحتواء ورطة قطر

طيران الجيش الليبي يشارك مصر بضرب المتشددين في درنة


 
>>