First Published: 2017-02-17

عماد أبوحطب: النشر الإلكتروني مازال جديدا في منطقتنا العربية

 

الكاتب الفلسطيني يؤكد تفاؤله بأفق القصة القصيرة جدا انطلاقا من تجربته في مجموعة 'كتاب ومبدعو القصة القصيرة جدا'.

 

ميدل ايست أونلاين

حاوره من باريـس: حميد عقبي

تنوع فضاء المعرض

يقام حاليا معرض الكتاب الإليكتروني العربي ـ الدورة الثانية، تشترك فيه 11 دار نشر إليكترونية ومن ضمنها دار وهج للنشر الإلكتروني التي يديرها القاص الفلسطيني عماد سعيد أبوحطب، وهو طبيب ومقيم في ألمانيا ويدير مجموعة "كتاب ومبدعو القصة القصيرة جدا" الفيسبوكية ومدير دار وهج للنشر الإلكتروني ودار المبدعون للنشر والتوزيع.

صدر له مجموعة قصص قصيرة جدا بعنوان "أحمر صاخب" عن دار العين في القاهرة ومجموعة قصص قصيرة عن وزارة الثقافة الفلسطينية في رام الله بعنوان "ظل حتى مطلع الفجر" ومجموعة "حكايا ستي اليافاوية" وهي باللهجة الفلسطينية عن دار وهج للنشر الإلكتروني.

يتحدث عن دار وهج للنشر الإلكتروني قائلا: تأسست دار وهج للنشر الإلكتروني في 1/9/2015 عن مجموعة "كتاب ومبدعو القصة القصيرة جدا" تلبية لحاجة أعضاء المجموعة لنشر إبداعاتهم خاصة مع غلاء النشر الورقي وانسداد آفاقه أمام الكتاب الجدد.

وأهداف الدار: الإهتمام بالنشر الفردي والجماعي لأعضاء مجموعة كتاب ومبدعو القصة القصيرة جدا، الإهتمام بنشر إبداعات الكتاب الشباب، توثيق مسابقات ونشاطات المجموعة عبر إصدارها الكترونيا، توسيع تداول الكتاب الالكتروني باعتباره الشكل المستقبلي للنشر، المشاركة في المعارض الالكترونية، توسيع الاطلاع على فن القصة القصيرة و القصيرة جدا والومضات، وهو نافذة مجانية لنشر الأعمال الإبداعية والفكرية ليستفيد منها القارىء وأيضاً ليتسع جمهور الكتاب على فضاء الإنترنت.

وأضاف قائلا: لقد استطاعت دار وهج للنشر الالتروني أن تصدر عددا من الكتب الإليكترونية فى الرواية والقصة القصيرة جدا والشعر والمقالات الأدبية النقدية ووصل عدد الكتب التي أصدرتها حتى الآن إلى 70 كتابا لكتاب من الجزائر والمغرب واليمن ومصر وسوريا والعراق وفلسطين وتونس.

وخطة عملنا في إطار وهج للنشر الالكتروني طموحة جدا رغم أننا بادرنا منذ شهر لتأسيس دار نشر ورقية خاصة بمجموعة كتاب ومبدعو القصة القصيرة جدا، وقد صدر عنها أول كتاب منذ اسبوعين.

ويأتي إنشاء دار "المبدعون للنشر والتوزيع" في سياق الفهم ذاته لإنشاء دار وهج للنشر الالكتروني، وهي خطوة جديدة تخطيها المجموعة للانتقال من عالم الفيسبوك إلى الواقع والنشر الورقي لخدمة الاعضاء.

وعن أسباب ضعف الإقبال على الكتب الإليكترونية رغم أنها مجانية يرى عماد أبوحطب أن مجال النشر الالكتروني مازال جديدا في منطقتنا العربية حيث إن الكتاب ما زالوا يرون حلمهم في إصدار كتاب ورقي خاصا بهم، إلا أننا نتوقع تغير هذا المفهوم تدريجيا مع تطور إصدارات الكتب الإلكترونية من حيث المضمون والشكل واستقطاب كتاب لهم تاريخ في الإبداع مما سيشجع الآخرين على النشر الإلكتروني.

وهنا أتدخل وأقول: البعض يرى أن الكثير من الكتب الإليكترونية التي تنشر بواسطة دور نشر مجانية فيها ضعف جودة في المضمون والشكل وهناك أشبه بالسباق من هذه الدور وتنافس كمي ولا يوجد تقييم فعلي، فأصبح من هب ودب ينشر كتبا وقد تكون مسروقة أو ضعيفة.. ما ردكم على هذا الطرح؟ وكيف يمكن معالجة هذا الخلل؟

ــ نحن في "وهج" مقلين في إصدار الكتب، ففي حين وصلت بعض دور النشر إلى إصدار مئات الكتب خلال شهور قليلة نجد أننا أصدرنا عددا محدودا من الكتب الإلكترونية وجميعها لأعضاء في مجموعتنا الفيسبوكية، فنحن نحاول قدر الإمكان عدم استسهال النشر الإلكتروني والتدقيق في محتوى اصداراتنا.

وعن معرض المعرض الإلكتروني الثاني قال أبوحطب: في الدورة الأولى كان عددنا 4 دور نشر الكترونية، في هذه الدورة ارتفع العدد إلى 11 دار نشر، وتنوع فضاء المعرض ولم يقتصر على الكتب بل هنالك فعاليات متعددة مثل الندوات وحفلات التكريم ورعاية المواهب، وفي مجال الحديث عن هذا المعرض الذي يشهد متابعة جيدة في أيامه الأولى لا بد من الإشارة إلى المجهود الضخم الذي قامت به دار "حروف منثورة" ومروان محمد عبده في التحضير والإشراف على المعرض التي لولاها لما رأي النور.

أعتقد أن مجرد إقامة المعرض للسنة الثانية على التوالي، وهذا الإقبال والتفاعل الجميل معه هو أمر يبشر بأن الدورة القادمة ستحمل تطويرا ومشاركة أوسع من قبل عدد أكبر من دور النشر الالكترونية، ومن المؤكد أنه سيحمل أفكارا جديدة تعبر عن روح الشباب ومواكبة تطورات العصر والنشر الالكتروني.

ونعود إلى عماد ابوحطب القاص المبدع ومن أي يستوحي قصصه وتأثيرات الغربة على إبداعه ليقول: من أين استمد نصوصي؟ جوابي عليه سيكون مقتضبا: من الطريق، الأفكار ملقاة في الطريق قد يلتقط ذات الفكرة أكثر من شخص، ولكن كيف تنفض الغبار عنها وتصقلها وتعيد إنتاجها، هنا يختلف نص عن آخر رغم أن الفكرة هي ذاتها. قد أحلم بنص ليلا وفي الفجر أرى النص مجددا أمامي فأسارع إلى تدوينه قبل أن يطير كما تطير الاحلام.

أما الغربة فقد نهشت روحي كالسرطان الذي أصابني منذ بضعة سنوات وطردته لكن الغربة لم أستطع التخلص منها وهي تفترس روحي كل يوم.

ولكن على كل حال أنا متفائل من أفق القصة القصيرة جدا وذلك انطلاقا من تجربتنا في مجموعة "كتاب ومبدعو القصة القصيرة جدا"، فقد بتنا أكبر مجموعة متخصصة بالقصة القصيرة جدا (39000) عضو وتخرج منها العديد من الكتاب الشباب الذين بات يشار لهم على صعيد ق. ق. ج، وصدر عنها حتى الآن العديد من الكتب الإلكترونية حول ق. ق. ج، ويشارك في نشاطها نقاد مهمون، وأصدرت 3 مجموعات ورقية مشتركة لأكثر من 140 كاتبا.

كل هذا في عام واحد وأعتقد أن الأفق مفتوح أمام القصة القصيرة جدا من واقع تجربتنا هذه حيث يتزايد إقبال الكتاب الشباب على قراءتها، والإبداع فيها، خاصة مع الاهتمام بتأصيلها ونشر أسسها ونقد واسع لكل ما يكتب وينشر تحت اسم ق. ق. ج وفي المجموعات المختصة بها.

الاسم ندى الرفاعي Nada Al Rifaai
الدولة سورية

تفاعلت فقرة نبض الأدباء في مجموعة حكاياتنا العربية مع العديد من المنشورات الالكترونية المتميزة، وتركت نصوص مجموعة كتاب ومبدعو القصة القصيرة جدا آثار بصماتها الرائعة بين متابعيها وأصدقائهم من خلال الكتب الالكترونية والورقية .. مع التمنيات بدوام النجاح والتوفيق.

2017-02-17

الاسم جمال الصلاحات
الدولة الأردن

هذه الأفكار النيره نتاج وفكر من الدكتور عماد ابو حطب وما زلت أذكر بدايات صفحته الرائعة كتاب ومبدعوا القصة القصيرة جدا والتي ولدت وتأثرت لأكثر من صفحة كلها تختص بالأدب. ثم جاءت فكرة النشر الإلكتروني الذي سمح للعديد من الكتاب أن ينشروا ويشاركوا أفكارهم وكتاباتهم على مسمى محلي...

2017-02-17

 

هل تنتهي 'دولة الخلافة' بمجرد الهزيمة في الموصل والرقة

استئناف معركة تحرير غرب الموصل

السيطرة على مسجد 'دولة الخلافة' ضربة قاصمة للجهاديين

قمة عربية بحضور دولي في الأردن

معارك أصعب مجازر أكثر في غرب الموصل

البحرين تحبط مخططا إيرانيا لاغتيال مسؤولين كبار في الدولة

العاهل الأردني في زيارة لواشنطن بعد القمة العربية

أوبك والمستقلون يتفقون على دراسة تمديد اتفاق خفض الإنتاج

الجيش العراقي ينأى بنفسه عن مجزرة الموصل


 
>>