First Published: 2017-03-05

طموحات إيلون ماسك بين السماء والأرض

 

أبرز المبتكرين الأميركيين والذائع الصيت بفضل مركبة تيسلا الكهربائية ومشاريعه الطليعية الكثيرة تصل أحلامه إلى حدود المبالغة لدى الكثيرين.

 

ميدل ايست أونلاين

طموح أبعد من القمر

سان فرانسيسكو (الولايات المتحدة) - يبدو أن مشاريع السيارات الكهربائية والطاقة الشمسية لم تعد تكفي إيلون ماسك، إذ بات هذا الرجل الذي ذاع صيته عالميا بفضل مركبات تيسلا يهدف إلى إرسال سياح إلى القمر وحتى أبعد.

ماسك المولود في جنوب إفريقيا والذي يُعرف كأحد أبرز المبتكرين الطليعيين في الولايات المتحدة، لا يزال في سن الخامسة والأربعين لكن سيرته حافلة بنجاحات عدة بينها نظام "باي بال" للدفع عبر الإنترنت وسيارات تيسلا وشركة "سولار سيتي" للألواح الشمسية إضافة إلى شركة "سبايس اكس" التي تصنع صواريخ لاستكشاف الفضاء.

وقد أعلنت "سبايس اكس" أخيرا عزمها إرسال سائحين إلى القمر في نهاية العام المقبل على خطى مهمات "أبولو" الشهيرة لوكالة الفضاء الأميركية (ناسا) في الستينيات والسبعينيات.

وقد أشارت الشركة إلى أن هذا المشروع ليس سوى "مرحلة" سيليها إرسال سياح إلى المريخ بحلول سنة 2024.

ويعج عالم الاقتصاد الجديد القائم على هيمنة الإنترنت بمستثمرين رؤيويين، أو يعتقدون بأنهم كذلك، غير أن إيلون ماسك يتميز بطموحاته الكبيرة التي تصل إلى حدود المبالغة بالنسبة للبعض.

فعند تقديم ماسك مشروعه "هايبرلوب" الذي من شأنه السماح بنقل ركاب على الأرض في داخل مقصورات تسير في أنفاق منخفضة الضغط بسرعة قد تصل إلى 1200 كيلومتر في الساعة، بدا الأمر أشبه بقصص الخيال العلمي بالنسبة لكثيري، غير أن هذا المشروع في طور التحقق في ولاية كاليفورنيا الأميركية وبين تشيكيا وسلوفاكيا.

كذلك تم افتتاح مركز بحوث مخصص لهذه التكنولوجيا أخيرا في مدينة تولوز الفرنسية.

وأكد المحلل في شركة "جاكداو ريسرتش" جان داوسون أن إيلون ماسك "رؤيوي لديه مكامن شغف يريد تحقيقها بلا هوادة"، مضيفا "هو لا ينتظر أن يسبقه الناس بل يبادر إلى تحقيق ما يصبو إليه بنفسه".

غير أن روب إندرله من مجموعة "إندرله غروب" اعتبر أن ماسك "يفتقر على ما يبدو إلى القدرة على التركيز طويلا"، مشيرا إلى أنه "يحب خصوصا طرح أفكار ويبرع في اختيار أشخاص قادرين على الاهتمام بالنواحي التنفيذية ولهذا في استطاعته إنجاز أمور كثيرة".

لكن إندرله أقر ببراعة ماسك في "تسويق أفكاره" لافتا إلى أن "استمرارية شركاته تثبت أنه ليس نصابا".

حدود الذكاء اصطناعي

وعلى رغم ميزاته الرؤيوية والاستشرافية، يخشى إيلون ماسك الذهاب إلى أبعد الحدود في مجال الذكاء الاصطناعي خشية ارتداد ذلك سلبا على البشر. وقد شارك بذلك في تأسيس شركة بحوث لتطوير ذكاء اصطناعي "إنساني".

وقال ماسك خلال مؤتمر عقد أخيرا في كاليفورنيا "إذا ما كان علينا إيجاد شكل من الذكاء الرقمي الخارق الذي يتخطى قدراتنا بأشواط، من المهم أن يرتدي ذلك طابعا سليما"، مشبها بين وضع البشر الخاضعين لتحكم الآلات والقطط الأليفة في المنازل.

وقال "لا تروق لي فكرة أن أكون قطا في المنزل"، مفضلا التركيز على تطوير تقنيات اتصال للخلايا الدماغية من شأنها زيادة قدرات الدماغ عبر ربط البشر مباشرة مع أجهزة كمبيوتر.

بعدما ترك جنوب إفريقيا مسقط رأسه، انتقل إلون ماسك الذي يحمل أيضا الجنسيتين الأميركية والكندية للدراسة الجامعية في مقاطعة أونتاريو الكندية ثم إلى الولايات المتحدة.

وأنشأ عندما كان دون سن الخامسة والعشرين شركة "زيب 2" للبرمجيات الإلكترونيات وأصبح بعدها من أصحاب الملايين قبل بلوغه سن الثلاثين من خلال بيعها إلى شركة "كومباك" لتصنيع أجهزة الكمبيوتر العام 1999.

ولم يتوقف طموح ماسك عند هذا الحد إذ أنشأ شركة "اكس دوت كوم" قبل دمجها لاحقا مع "باي بال" التي اشترتها بدورها "إي باي" العام 2002 في مقابل 1,5 مليار دولار.

وتقدر ثروة إلون ماسك حاليا ب13,4 مليار دولار وفق مجلة "فوربز".

وهو يدير أيضا مؤسسة تعنى بالتعليم ومصادر الطاقة المتجددة وصحة الأطفال.

وعلى صعيد الحياة الشخصية، هو أب لستة أبناء من زوجته الأولى الكاتبة الكندية جاستين ويلسون التي تطلق منها سنة 2008. وكان ماسك وزوجته السابقة فقدا طفلهما الأول الذي توفي جراء متلازمة موت الرضيع الفجائي.

ومن الأمور اللافتة في حياة إيلون ماسك الخاصة هو أنه تزوج ثلاث مرات من امرأتين مختلفتين إذ اقترن مرتين بالممثلة تالولا ريلي في زيجتين انتهتا بالطلاق.

 

فتح تحقيق في تقارير عن 'العبودية' بليبيا

لبنان 'ينأى بنفسه' عن اجتماع وزاري عربي حول تدخلات ايران

اتصالات دولية مكثفة في فرنسا لمواجهة أنشطة إيران وحزب الله

بوتفليقة يأمل بولاية خامسة

لا أحد تحت حكم الدولة الاسلامية في العراق

سخط أفريقي على سوق العبيد في ليبيا

السيسي يشدد لهجة التحذير من المساس بحصة مصر في النيل

فرنسا تعرض استضافة مؤتمر دولي حول أزمة لبنان

الدولة الإسلامية تفشل في الإبقاء على أسس 'دولة الخلافة'

فقاعة قطرية من واشنطن عن هبوط قوات أميركية في إيران

رغم انسحاب واشنطن، 200 دولة تتشبث باتفاق المناخ العالمي

أشرف ريفي يحذر من عزل لبنان بسبب سلاح حزب الله

'جيل كامل' سيمر قبل التئام الجراح في ليبيا

الحريري من السعودية إلى فرنسا إلى دول عربية ثم لبنان

الرياض تحتج دبلوماسيا لدى برلين على تلميحات بشأن الحريري


 
>>