First Published: 2017-03-07

البطالة تنغص على الفلسطينيات عيدهن عشية يوم المرأة

 

وفق احدث احصائية، نسبة الإناث بلا عمل تبلغ قرابة النصف في فلسطين وسط استمرار فجوة بثمانية دولارات في معدلات أجورهن اليومية مقارنة مع الذكور.

 

ميدل ايست أونلاين

نسق بطيء لتطور مكاسبهن الاجتماعية والاقتصادية

رام الله (الاراضي الفلسطينية) - أظهرت معطيات تقرير رسمي الثلاثاء أن نسبة بطالة الإناث (15 عاماً فأكثر)، بلغت 44.7 بالمئة في فلسطين (الضفة الغربية وقطاع غزة) خلال العام 2016.

وقال الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (حكومي)، في بيان عشية يوم المرأة، أن نسبة بطالة الإناث اللاتي أتممن 13 سنة دراسية فأكثر، بلغت 50.1 بالمئة العام الماضي.

وبلغت نسبة مشاركة الإناث في القوى العاملة 19.3 بالمئة من مجمل الإناث في سن العمل (15 - 64 عاماً) في العام الماضي، مقارنة مع 10.3 بالمئة في العام 2001؛ بينما بلغت نسبة مشاركة الذكور 71 بالمئة.

وتعاني المرأة العاملة الفلسطينية من وجود فجوة في معدلات الأجر اليومية مقارنة مع الذكور؛ بواقع 83.3 شيقلاً (22.5 دولار) للإناث، مقابل 114.1 شيقلاً للذكور (30.8 دولار).

وبلغ عدد السكان الفلسطينيين المقدر في نهاية العام الماضي (الضفة الغربية وقطاع غزة)، حوالي 4.88 مليون فرد؛ منهم 2.48 مليون ذكر بنسبة 50.8 بالمئة و2.40 مليون أنثى بنسبة 49.2 بالمئة.

وبين تقرير الإحصاء الفلسطيني، أن 11.0 بالمئة من الأسر الفلسطينية ترأسها نساء وفق إحصاءات العام الماضي، بواقع 12.1 بالمئة في الضفة الغربية و9 بالمئة في قطاع غزة.

وشكلت نسبة 42.6 بالمئة من الموظفين في القطاع العام المدني، إناث، مقابل 57.4 بالمئة ذكور.

ويحق للزوج منع زوجته من العمل لمجرد رغبته في ذلك، وفق قانون الأحوال الشخصية الأردني للعام 1976، والمعمول به في الأراضي الفلسطينية، وبالتحديد في الضفة الغربية.

و"اليوم العالمي للمرأة" يوافق الـ 8 من مارس/آذار من كل عام، وفيه يحتفل العالم بالإنجازات الاجتماعية والسياسية والاقتصادية للنساء.

 

ايقاف ترحيل عراقيين مدانين في أميركا بصفة مؤقتة

مطالب خليجية تجبر قطر على تقديم تنازلات حقيقية لفك عزلتها

مصر تمدد حالة الطوارئ في مواجهة التهديدات الارهابية

قطر المربكة تمنع الاجازات عن العمال الأجانب

غضب وصدمة يخيمان على الموصل بعد تدمير مسجدها التاريخي

مشروع قانون أزهري يغلظ عقاب الكراهية باسم الاديان

قلوب العراقيين تنفطر بسبب تفجير منارة الحدباء

موسكو على درجة عالية من الثقة في مقتل البغدادي

جهود مكثفة لوقف ترحيل عراقيين من أميركا خشية تعرضهم للاضطهاد

منافذ فك عزلة قطر مغلقة أمام جهود أردوغان العقيمة

العبادي يرى أن الدولة الإسلامية أقرت بهزيمتها في الموصل


 
>>