First Published: 2017-03-08

قطاع التكنولوجيا يهون من مزاعم اختراق سي اي ايه للأجهزة المتصلة

 

ابل تؤكد تدارك نقاط ضعف قد تكون سمحت لوكالة الاستخبارات بالتجسس على الهواتف، وسامسونغ تقول انها تدرس تقارير ويكيليكس عن تحويل تلفزيوناتها لاجهزة تنصت.

 

ميدل ايست أونلاين

ضربة لثقة المستهلكين

واشنطن - سعى قطاع التكنولوجيا إلى استيعاب تسريبات وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) حول القرصنة التي تجعلها قادرة على التجسس على الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة المتصلة بالإنترنت.

وقالت كبرى شركات التكنولوجيا الأربعاء أنها تدرس المزاعم الواردة في وثائق نشرها موقع ويكيليكس الثلاثاء.

وقالت شركة أبل في بيان في رسالة الكترونية "فيما تشير تحليلات أولية إلى أن العديد من القضايا التي وردت في التسريبات قد تم حلها في آخر تحديث لتقنية "أي أو أس" (المستخدمة في هواتف الشركة)، فسنواصل العمل لمعالجة أية نقاط ضعف نحددها بسرعة كبيرة".

وجاء رد فعل شركة سامسونغ مشابهاً حيث قالت "نحن على علم بالتقرير المذكور، وندرس المسألة بشكل عاجل".

فيما قالت شركة مايكروسوفت "نحن على علم بالتقرير ونعكف على دراسته".

وجاء في الوثائق أن السي اي ايه لديها قدرات لتحويل التلفزيون في اي منزل الى جهاز للتنصت والالتفاف على كل تطبيقات التشفير وحتى التحكم باي سيارة.

وقال موقع ويكيليكس ان هذه الوثائق تدل على ان اجهزة الاستخبارات وضعت اكثر من الف برنامج خبيث وفيروس وحصان طروادة وغيرها من البرامج التي تسمح باختراق أجهزة الكترونية والسيطرة عليها.

واضاف ان هذه البرامج استهدفت اجهزة الهواتف "آيفون" واخرى تعمل وفق نظام اندرويد (غوغل) ما زال يستخدمه دونالد ترامب وكذلك مايكروسوفت واجهزة سامسونغ التلفزيونية المرتبطة بالانترنت، لتحويلها الى اجهزة تنصت بدون علم اصحابها.

إلا أن محللين في أمن المعلوماتية قالوا أنه إذا صحت هذه الوثائق فهي ليست بأهمية تسريبات عميل الاستخبارات السابق ادوارد سنودن في 2013 والتي دلت على أن جهاز الامن القومي يقوم بعمليات تجسس واسعة.

وقال بروس شناير مسؤول التكنولوجيا في شركة "اي بي إم" والمنتقد الدائم لعمليات المراقبة الحكومية، في مدونته "لا يوجد أي شيء غير قانوني في أي من الوثائق. فكل ما فيها متوقع أن تفعله السي اي ايه في فضاء المعلوماتية".

 

وقف هجوم غرب الموصل بسبب ارتفاع عدد الضحايا المدنيين

الحبس مع إيقاف التنفيذ لنقيب الصحفيين المصريين السابق

الجهاديون يخوضون آخر معاركهم غرب الموصل من أجل الموت

أميركا تحاكم قاسم تاج الدين عن التحايل لدعم حزب الله

قلق أميركي من صلة 'معروفة' بين حفتر وموسكو

الهجرة.. هدف خمس الشباب في دول عربية متوسطية

صخب الحياة يشق الدمار في شرق الموصل

نازحو الموصل يفرون نحو المجهول

عملية الموصل تتعثر مع اقتراب القتال من الحي القديم

مبارك طليق لأول مرة منذ ست سنوات

الصدر يطالب بسيطرة الجيش وحده على المناطق المحررة

النجيفي يطالب بإعادة النظر بقواعد الاشتباك مع الجهاديين بالموصل


 
>>