First Published: 2017-03-10

الخضروات والغلال تحصنكم من سرطان الرئة

 

الجزر والبرتقال والطماطم تحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين سي والكاروتينات، وتساهم في الحد من إصابة المدخنين الذكور بالمرض المزمن والقاتل.

 

ميدل ايست أونلاين

لصحة دائمة

اوتاوا - أفادت دراسة كندية حديثة بأن الفواكه والخضروات التي تحتوي على نسب مرتفعة من فيتامين "سي" و"الكاروتينات"، وعلى رأسها الجزر والبرتقال والطماطم تقي من الإصابة بسرطان الرئة.

الدراسة أجراها باحثون بالمعهد الوطني للبحوث العلمية في كندا، ونشروا نتائجها، الجمعة، في دورية (Frontiers in Oncology) العلمية.

وأجرى فريق البحث دراساته لاكتشاف الأطعمة التي تكافح سرطان الرئة، لدى المدخنين وغير المدخنين.

ووجد الباحثون، أن الفواكه والخضروات التي تحتوي على فيتامين "سي" تحد من خطر الإصابة بسرطان الرئة، حتى لدى الأشخاص الذين يدخنون بشراهة.

وتحتوي الفواكه الحمضية على نسب مرتفعة من فيتامين "سي"، ويأتي على رأسها البرتقال واليوسفي والفراولة والجريب فروت والليمون والكيوي، أما الخضروات فهي الفلفل بأنواعه والزعتر والبقدونس والبروكولي والقنبيط واللوبياء الخضراء، بالإضافة للخضروات ذات الأوراق الداكنة.

وأثبتت الدراسة أيضا أن الفواكه والخضروات التي تحتوي على المركبات التي تعطيها ألوانا زاهية، وتسمى "الكاروتينات" (Carotenoids) تلعب دورًا رئيسيًا فى الحد من إصابة المدخنين الذكور بسرطان الرئة.

وتتمثل الخضروات والفواكه الغنية بـ"الكاروتينات" في الجزر واليقطين والأفوكادو والطماطم والذرة والفلفل الأحمر والبطاطا الحلوة والشمام والمشمش والبروكلي والهندباء البرية والمانجو والسبانخ والكرنب والبقدونس والجرجير والكرنب والبطيخ الأحمر والمشمش والجوافة والبسلة واليوسفي والبطيخ الأحمر والسبانخ.

وقال الباحثون، إن التدخين هو عامل خطر رئيسي للإصابة بسرطان الرئة، وأن دراستنا أثبتت أن النظام الغذائي يمكن أن يمنع حدوث الإصابة بهذا السرطان.

ونصح الباحثون بتناول الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين "سي" و"الكاروتينات" لاحتوائها على مضادات أكسدة تحد من خطر الإصابة بسرطان الرئة لدى غير المدخنين والمدخنين.

وسرطان الرئة هو السبب الرئيسي للوفيات بالأورام في أميركا، حيث تم تسجيل أكثر من 221 ألف حالة جديدة بالمرض، وما يزيد عن 158 ألف حالة وفاة بالمرض في 2015، وفقا للمعهد القومي للسرطان في الولايات المتحدة.

 

لا اتفاق بين بغداد والوفد الكردي على استفتاء الانفصال

حزب الله العراقي يهجّر سكان قرية إلى الصحراء في الأنبار

أسواق كركوك تستعد لحرب عشية الاستفتاء الكردي

عون يبحث مع ماكرون ملف المساعدات العسكرية السعودية

تركيا تلوح برد 'أمني' على استفتاء كردستان العراق

الضغوط تحمل البارزاني لتأجيل مؤتمره الصحفي بشأن الاستفتاء

سلامة يدعو لتشريك مؤيدي القذافي في العملية السياسية بليبيا

وفاة مهدي عاكف المرشد السابق للإخوان المسلمين

'النجباء' تمهد لفتح طريق امدادات السلاح الإيرانية لسوريا

استفتاء الانفصال ورقة ضغط كردية لتحسين شروط التفاوض مع بغداد

دول الجوار الليبي تبحث في القاهرة تطورات الأزمة السياسية

تركيا المتوجسة من الانفصال تدعو البرزاني للتخلي عن عناده

السراج يطالب أميركا برفع الحظر عن تسليح قوات الرئاسي

اقتراح تقديم الانتخابات يثير مخاوف من جدل عقيم في لبنان

اعتراض أممي يزيد الضغوط لمنع الاستفتاء في كردستان


 
>>