First Published: 2017-03-12

'عرق الشتا' يقتنص الجائزة الكبرى في مهرجان الفيلم بالمغرب

 

الفيلم السينمائي للمخرج حكيم بلعباس يتطرق الى علاقة الانسان الوطيدة بالارض، ويسلط الضوء على معاناة اصحاب الاحتياجات الخاصة.

 

ميدل ايست أونلاين

إيمان بموهبة أيوب خلفاوي 'المريض عقليا'

طنجة (المغرب) - أعلن المهرجان الوطني للفيلم بالمغرب السبت، فوز الفيلم السينمائي "عرق الشتاء" للمخرج حكيم بلعباس، بالجائزة الكبرى لمسابقة الأفلام الطويلة في ختام النسخة الـ18 لتظاهرة شهدتها مدينة طنجة في أقصى شمالي البلاد المغرب.

ويقارب "عرق الشتاء" ارتباط الإنسان بالأرض، عبر قصة "مبارك" الذي يرفض بيع أرضه عقب تورطه في قروض بنكية.

وأيوب خلفاوي الطفل المريض ذهنيا وفاطمة الزهراء بالناصر وأمين الناجي من ابطال العمل السينمائي المتوج.

وشجع المخرج المغربي حكيم بلعباس صاحب التجربة السينمائية الطويلة اصحاب الاحتياجات الخاصة للولوج للشاشة الكبيرة، من خلال إيمانه بموهبة أيوب خلفاوي ومنحه دور البطولة في فيلمه الجديد.

يحكي سيناريو فيلم "عرق الشتا" قصة امبارك فلاح في قرية نائية، يحاول إنقاذ أرض الأجداد من البيع بعد أن غرق في الديون، وحبست السماء ماءها.

ويبحث مبارك عن الماء في بطن الأرض بفأسه، وتساعده زوجته عيدة، وتحمل في بطنها المولود المنتظر.

ولا يستطيع الاب ان ينادي ابنه الوحيد "المريض ذهنيا" بكلمة ابني بل يصفه بـ"الخليقة" أو "المخلوق"، لاعتقاده انه ليس الابن المثالي للعائلة بسبب عجزه عن مساعدته في محتنه بحكم مرضه.

ويتطرق الفيلم الى وضعية اصحاب الإعاقة في المجتمع المغربي والمعاناة التي يتعرضون لها.

وأحرز الفيلم القصير "يما" (أمي) لهشام الركراكي، كبرى جوائز مسابقة الأفلام القصيرة في المهرجان.

ويضم مهرجان الفيلم الوطني، المنظم من طرف المركز السينمائي المغربي (حكومي) مسابقتين رسميتين للأفلام الطويلة والقصيرة.

وتنافس في كل من المسابقتين 15 شريطا طويلا وقصيرا، طيلة فترة المهرجان التي انطلقت في 3 مارس/آذار.

وقررت لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الطويلة التي ترأسها الكاتب المغربي فؤاد العروي، منح جائزة العمل الأول للمخرجة خولة بن عمر، نظير فيلمها "نور في الظلام".

ومنحت الجائزة الخاصة للجنة التحكيم، لفيلم "ضربة في الرأس" للمخرج هشام العسري.

ومنحت اللجنة جائزة دور رجالي (ممثل رئيسي) عزيز حطاب، عن دوره في في "ضربة راس" للمخرج هشام العسري، بينما توجت الممثلة فاطمة الزهراء بناصر، عن دورها كأحسن دور نسائي في فيلم "عرق الشتاء.

وحصل الممثل أيوب الحفاوي، على جائزة أحسن دور ثان رجالي في نفس الفيلم، والممثلة سنديا تاجدين على جائزة أحسن دور ثان نسائي في فيلم "ليالي جهنم" للمخرج حميد بناني.

ونال فيلم "يد فاطمة" للمخرج أحمد المعنوني جائزة الاخراج. فيما عادت جائزة أحسن سيناريو لفيلم "إيبيريتا" للمخرج محمد بوزاكو.

وتوزعت باقي الجوائز بين جائزة أحسن لفيلم "حياة" للمخرج رؤوف الصباحي، وجائزة أحسن صوت لفيلم "البحث عن السلطة المفقودة" للمخرج محمد عاهد بن سودة، وجائزة أفضل موسيقى أصلية لفيلم "نوح لا يعرف العوم" للمخرج رشيد الوالي، بينما عادت جائزة المونتاج للفيلم الوثائقي "رحلة خديجة"للمخرج طارق الإدريسي.

وضمت لجنة تحكيم هذه المسابقة، كلا من موزعة الأفلام مونيا العيادي بنكيران والناقدة الفنية سناء غواتي ومديرة الخزانة السينمائية بطنجة، مليكة شغال والكاتب المسرحي محمد قاوتي والأكاديمي محمد كلاوي والصحفي محمد جبريل.

وبالنسبة لفئة الأفلام القصيرة، أحرز فيلم "أمل" للمخرجة عايدة السنة، على جائزة لجنة التحكيم، وفاز فيلم "طاقة السينما" للمخرج أيوب اليوسفي بجائزة النقاد.

وترأس لجنة تحكيم هذه المسابقة، المخرج والسيناريست المغربي محمد أولاد محند وتضم معه المخرج والمنتج دانييل سويسا والمخرجة نادية غالية المهيدي والمنتج كريم الدباغ والصحفي سعيد كوبريت.

 

العاهل السعودي في زيارة رسمية للأردن وملك البحرين في مصر

أبوالغيط يدعو لدور عربي أكبر في إنهاء نزيف الدم السوري

'دولة الخلافة' باقية بأبعاد خطيرة بعد الهزيمة

استئناف معركة تحرير غرب الموصل

السيطرة على مسجد 'دولة الخلافة' ضربة قاصمة للجهاديين

قمة عربية بحضور دولي في الأردن


 
>>