First Published: 2017-03-12

راقصو 'ملكة الثلج' يسعدون الأردنيين

 

عرض الباليه الكلاسيكي المقتبس عن قصة الروائي الدنمركي الشهير هانس كرستيان أندرسن ضم مشاركين هواة ومحترفين على مسرح بعمّان.

 

ميدل ايست أونلاين

رشاقة الهواة وإبهار المحترفين

عمان - استمتع عُشاق الباليه في الأردن بمشاركة راقصين ناشئين مع محترفين في عرض الباليه الكلاسيكي "ملكة الثلج" على مسرح في العاصمة عمان.

ونظم العرض المركز الوطني للثقافة والفنون وهو جمعية غير حكومية تأسست عام 1987 لتكون مركزا رياديا وطنيا وإقليميا يقدم نماذج إبداعية مبتكرة في كيفية استخدام الفنون الأدائية المتمثلة بفنون المسرح والرقص لإثراء العملية التعليمية والتنمية الاجتماعية في الأردن والوطن العربي وتعزيز القيم الإنسانية وجعل الثقافة والفنون في متناول الجميع.

والمركز هو أحد مشاريع مؤسسة الملك الحسين.

ويُقتبس باليه ملكة الثلج من القصة التي تحمل ذات الاسم للروائي الدنمركي الشهير هانس كرستيان أندرسن التي تركز على الصراع بين الخير والشر كما يعيشه بطلاها جيردا وكاي.

وقالت مخرجة العرض رانيا قمحاوي إن إشراك راقصين ناشئين مع محترفين في العرض واجه بعض التحديات.

وأضافت "بنحب نعطي فرصة لجميع الفئات العمرية إنها تشارك في عرض واحد بالسنة. وهذا من شان بيعزز من ثقتهم بنفسهم وكمان بيعطي مجال للجمهور الأردني إنه يتعرف على إيش أنجزوه بهاي المدة. هو دائما أصعب إنه الواحد يشتغل مع الفئات العمرية الصغيرة من شان زي ما بتعرفي بدهم متطلباتهم أكثر. طبعا وبنحب ندمجهم مع الراقصين المحترفين من شان يصيروا بالنسبة لهم قدوة إشي بيتطلعوا إليه بيقدروا ينجزوه بالمستقبل. فهذا هو الهدف من الخلط ما بين الراقصين الناشئين والراقصين المحترفين".

وشارك تلاميذ في عمر خمس سنوات في العرض.

كما شارك في العرض راقصون محترفون من فرقة مسك أبهروا الجمهور بحركاتهم الرائعة وقفزاتهم الرشيقة على المسرح.

وقال راقص البالية المحترف فيصل مأمون الذي قام بدور كاي "أنا بلشت مع المركز الوطني للثقافة والفنون بفرقة مسك قبل أربع سنين. كنت بالفعل راقص هيب هوب بعدين لما عرفت إنه فيه عندنا فن البالية في الأردن عم بيعلموه وهو موثق من الأكاديمية الملكية للرقص حبيت أجرب. بس جربت شفت إنه كثير هو فن واسع. فيه قوانين للمسرح. كيف نوقف؟ كيف نمشي؟ فيه كثير تقنيات".

وعبر راقصون عن شعورهم بالفخر لمشاركتهم في الترفيه عن جمهور المسرح الأردني وإسعاده.

من هؤلاء راقصة البالية المحترفة راما خليفة التي لعبت دور جيردا والتي قالت "كثير شي حلو إنه نقدر حتى ولو شوي نبسط الناس خلال هذه الساعة من الحفلة. بس بأحس كمان إنها مسؤولية كبيرة عليَ عشان يعني أنا إيش عم بأستعرض هو اللي راح يترك البصمة عند الناس".

ونُظم عرض "ملكة الثلج" من 8 إلى 11 مارس/آذار.

 

وقف هجوم غرب الموصل بسبب ارتفاع عدد الضحايا المدنيين

الحبس مع إيقاف التنفيذ لنقيب الصحفيين المصريين السابق

الجهاديون يخوضون آخر معاركهم غرب الموصل من أجل الموت

أميركا تحاكم قاسم تاج الدين عن التحايل لدعم حزب الله

قلق أميركي من صلة 'معروفة' بين حفتر وموسكو

الهجرة.. هدف خمس الشباب في دول عربية متوسطية

صخب الحياة يشق الدمار في شرق الموصل

نازحو الموصل يفرون نحو المجهول

عملية الموصل تتعثر مع اقتراب القتال من الحي القديم

مبارك طليق لأول مرة منذ ست سنوات

الصدر يطالب بسيطرة الجيش وحده على المناطق المحررة

النجيفي يطالب بإعادة النظر بقواعد الاشتباك مع الجهاديين بالموصل


 
>>