First Published: 2017-03-14

الشواء يقيم مأدبة وثائقية في 'باربيكيو'

 

فيلم المخرج الاسترالي ماتيو صالح يتناول ثقافة طهي اللحم على النار مباشرة حول العالم، مع كل ما يرافقها من عادات وطقوس اسرية ومجتمعية.

 

ميدل ايست أونلاين

رحلة تمر على الحدود السورية الأردنية

أوستن (تكساس) - تنصهر البدائية في التقاء الطعام والنار بالأسرة المجتمعة في بوتقة واحدة في فيلم "باربيكيو" المصور بجودة عالية وهو فيلم وثائقي عالمي ورسالة حب لطهي اللحم على النار مباشرة.

وصور الفيلم الوثائقي الطويل في 12 دولة وبدأ عرضه في مهرجان الجنوب الغربي في أوستن بولاية تكساس غير بعيد عن بعض أماكن الشواء التي ألهمت المخرج الاسترالي ماتيو صالح وشريكته روز توكر بتفقد ثقافة الشواء التي يشترك فيها العالم.

وقال صالح في حديث في مطلع الأسبوع بعد فترة وجيزة من العرض الأول لفيلمه "باربيكيو هو التوليفة المثالية من العادات والتقاليد المجتمعية والثقافة".

وأضاف متحدثا أمام طبق من ضلع البقر المشوي والنقانق في أوستن "مجرد أن بدأنا الحديث مع الناس أبدى كل شخص شغفه بثقافة بلاده المتعلقة بالشواء".

وتابع "على مدى ستة أو سبعة أشهر استغرقها البحث قام بمخاطبتنا أشخاص قائلين.. يتعين أن تأتوا إلى بلادنا". وأضاف إنه مازال يبحث عن موزع لفيلمه.

وقام المخرج وتوكر بجولة مدتها 200 يوم شملت السويد وأوروغواي مرورا بأرمينيا منغوليا واليابان وصولا إلى مخيم للاجئين على الحدود السورية الأردنية.

وتختلف طرق الشواء من استخدام الحجارة الساخنة لشواء حيوان المرموط وهو من القوارض في منغوليا إلى الحفر التي تستخدم في شواء لحوم الماعز في المكسيك لكن الرسالة في جميع الرحلات كانت واحدة وهي أن الأسرة بل المجتمع بأسره يحتشد حول الشواء.

وتبدأ أحداث الفيلم في جنوب أفريقيا التي لم تلتئم بعد جراحها من سياسات التمييز والفصل العنصري ليعرض تقاليد الشواء المتماثلة والمختلفة بين البيض والسود.

ويعرض الفيلم مشاهد لأسرة فلبينية تتجمع حول خنزير مشوي ولاجئين سوريين يستعيدون بعضا من ذكرى وطنهم في متجر لبيع الشاورما في مخيم اللاجئين.

وتقول توكر إن المسألة تتعلق بالتجربة أكثر مما تتعلق بالمذاق. وأضافت "خضنا بعضا من أفضل التجارب في أرمينيا حيث تحتسي الفودكا مع القطعة الأولى من اللحم".

 

مغامرة محفوفة بالمخاطر تحت أنقاض الموصل بحثا عن مفقودين

ماكرون يدعو الجزائر لاتخاذ إجراءات ملموسة لحل أزمة مالي

قطر في أقصى درجات الارتباك بهرولتها للحماية التركية

غضب بين المصريين بعد قفزة جديدة في أسعار الوقود

بغداد تعلن انتهاء 'الخلافة' بالسيطرة على جامع النوري بالموصل

العراق يتسلم 'أمير الكيمياوي' باستثناء رئاسي وحكومي في لبنان

اعتداء على موكب للأمم المتحدة بنيران مسلحين غرب ليبيا

قطر تناور بالخداع والمغالطات للقفز على المطالب الخليجية

القوات العراقية تتوسع في الموصل القديمة

مرحلة ما بعد الدولة الإسلامية تنذر بتواصل هدر'الدم' في الموصل

مصر تتهم قطر بدعم الإرهاب في ليبيا

مقاتلون أجانب يؤججون نيران الاقتتال في ليبيا

القوات العراقية تخوض معركة مضنية في آخر جيب للجهاديين بالموصل

عقوبات اقتصادية جديدة مرتقبة من دول الخليج لتوسيع عزلة قطر

تعليق كل عمليات ترحيل العراقيين غير القانونيين من أميركا

قطر تعمق ورطتها بالإمعان في سياسة التعنت


 
>>