First Published: 2017-03-15

مخاطبة العقول أجدى من مخاطبة الجيوب في ترويج الطعام الصحي

 

دراسة حديثة على آلات البيع تجد ان اللافتات الموضحة للمزايا الصحية للمأكولات والمشروبات اكثر جدوى بكثير من تخفيضات الاسعار.

 

ميدل ايست أونلاين

تذكير صغير قد يساعد على اخذ الاختيار الصائب

واشنطن - أشارت دراسة حديثة إلى أن آلات بيع المأكولات والمشروبات الصحية الخفيفة يمكنها جذب أعداد أكبر من المشترين عن طريق لافتات توضح مزايا المأكولات والمشروبات الصحية التي تبيعها بدرجة أكبر مما لو خفضت سعر هذه المنتجات.

ومن أجل إعداد الدراسة أجرى الباحثون تجارب على 28 من المنتجات الغذائية والمشروبات في حرم جامعي. واختبروا ثلاثة خيارات كل على حدة أو مجتمعين بأشكال مختلفة.

منها أن يملؤوا الآلة بمواد غذائية صحية أو يخفضوا أسعار المنتجات بنسبة 25 بالمئة أو أن يضعوا لافتات تعدد مزايا المنتجات الصحية مثل انخفاض السكر أو قلة السعرات الحرارية.

وقالت جينيت إيكوفيكس الباحثة في مجال الصحة العامة بجامعة ييل في كونيتيكت والمشاركة في إعداد الدراسة "ذهلنا من أن خفض الأسعار لم يكن محركا للناس لاختيار المأكولات والمشروبات الصحية."

كتبت إيكوفيكس وزملاؤها في نشرة أكاديمية التغذية والحمية يقولون إنهم كانوا يتوقعون أن يجتذب كل خيار من الثلاثة على حدة الناس للمأكولات والمشروبات الصحية.

وافترضوا كذلك أن الجمع بين أكثر من خيار سيكون له التأثير الأكبر على المشترين.

لكن ما توصلوا إليه بدلا من ذلك هو أن الوضع اختلف بين المشروبات والمأكولات الخفيفة وأن وضع لافتات دعائية ساعد على البيع أكثر من خفض الأسعار.

وأدى ملء آلات بيع المأكولات بمواد صحية وخفض سعرها إلى زيادة المبيعات بمقدار 460 وحدة خلال فترة الدراسة بالمقارنة بالفترة نفسها قبل عام.

فيما يتعلق بآلات بيع المشروبات أدى وضع منتجات صحية وإضافة ملصقات توضح فوائدها إلى زيادة المبيعات بمقدار 204 وحدات. وبعد إضافة خيار خفض السعر على المشروبات الصحية إلى الخيارين السابقين لم تزد المبيعات سوى بمقدار 66 وحدة عن العام السابق.

وقالت إيكوفيكس في رسالة بالبريد الالكتروني "أحيانا لا نحتاج سوى إلى إشارة دعائية صغيرة تذكرنا بأن نختار المنتجات الصحية التي تحتوي على سكر أقل وملح وأقل ودهون أقل".

 

ايقاف ترحيل عراقيين مدانين في أميركا بصفة مؤقتة

مطالب خليجية تجبر قطر على تقديم تنازلات حقيقية لفك عزلتها

مصر تمدد حالة الطوارئ في مواجهة التهديدات الارهابية

قطر المربكة تمنع الاجازات عن العمال الأجانب

غضب وصدمة يخيمان على الموصل بعد تدمير مسجدها التاريخي

مشروع قانون أزهري يغلظ عقاب الكراهية باسم الاديان

قلوب العراقيين تنفطر بسبب تفجير منارة الحدباء

موسكو على درجة عالية من الثقة في مقتل البغدادي

جهود مكثفة لوقف ترحيل عراقيين من أميركا خشية تعرضهم للاضطهاد

منافذ فك عزلة قطر مغلقة أمام جهود أردوغان العقيمة

العبادي يرى أن الدولة الإسلامية أقرت بهزيمتها في الموصل


 
>>