First Published: 2017-03-16

انطلاق مهرجان الأقصر بـ'ضربة في الرأس'

 

التظاهرة المصرية المخصصة للسينما الإفريقية تفتتح فعالياتها بفيلم مغربي احتفاء بالتطور النوعي والكمي في الإنتاج السينمائي في المملكة.

 

ميدل ايست أونلاين

المغرب ضيف شرف

الأقصر (مصر) - تشهد محافظة الأقصر التاريخية المصرية الخميس، فعاليات الدورة السادسة لمهرجان السينما الإفريقية بمشاركة 160 فيلما من 34 دولة إفريقية و10 دول أوروبية، خلال حفل فني كبير بمعبد الكرنك الفرعوني.

وسيتم في هذه الدورة تكريم عدد كبير من نجوم الفن المصريين والأفارقة، ويستمر المهرجان حتى 22 مارس/آذار الجاري.

واختير الفيلم المغربي "ضربة في الرأس" المشارك في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ليكون فيلم الافتتاح، على أن تتنوع العروض على مدار الأسبوع.

يكرم المهرجان هذا العام، المخرج الموريتاني الكبير عبدالرحمن سيساكو، لأدائه السينمائي المتميز، الذي رفع اسم السينما الإفريقية عالميا، كما تم توجيه الدعوة الرسمية إلى المخرج الأفرو أمريكي سبايك لي، ليكون ضيف شرف الدورة السادسة، لاهتمامه بالقضايا الإفريقية والإنسانية.

وقال سيد فؤاد، رئيس المهرجان لوسائل إعلامية مصرية إن المغرب ضيف شرف المهرجان هذه الدورة، بمناسبة التطور النوعي والكمي في الإنتاج السينمائي بالمملكة.

وأعلنت عزة الحسيني، مديرة المهرجان، أن هذه الدورة ستكرم سيساكو ونانانغورا ونيللي كريم، وإهدائها للفنانة الراحلة تحية كاريوكا، والتونسية كلثوم برناز.

وينظم المهرجان منذ دورته الأولى ورشة للسيناريو والإخراج يشرف عليها المخرج الاثيوبي البارز هايلي جريما. وينتج الشبان المشاركون في الورشة أفلاما قصيرة تعرض في حفل الختام. كما يسعى المهرجان للإسهام في إنتاج أفلام طويلة وقصيرة لتشجيع المخرجين الأفارقة الشبان.

وتنظم مؤسسة شباب الفنانين المستقلين - وهي مؤسسة مصرية لا تهدف للربح وتعمل في مجال الفنون والثقافة منذ عام 2006- مهرجان الأقصر للسينما الافريقية منذ عام 2012.

والأقصر الواقعة على بعد نحو 700 كيلومتر جنوبي القاهرة كانت عاصمة لمصر في عصر الدولة الحديثة في العصر الفرعوني والتي يطلق عليها مؤرخون وأثريون عصر الإمبراطورية (1567-1085 قبل الميلاد).

وتضم المدينة الكثير من أشهر آثار الفراعنة ومنها متحفا الأقصر والتحنيط ومعابد الأقصر وهابو والكرنك.

 

برلمان مصر يقر تعديلات قانونية أغضبت القضاة

الأردن جاهز للدفاع عن عمقه دون الحاجة لجيش داخل سوريا

البدء في إعادة اعمار مناطق بالموصل بمبادرة من رجال أعمال

الحشد الشيعي يوسع نفوذه بتحرير مدينة الحضر الأثرية

الجهاديون يكثفون استهداف القوات العراقية بالمناطق الحدودية

ضغوط دولية على بوليساريو للانسحاب الفوري من الكركرات

فدية القطريين بمئات ملايين الدولارات في حقائب لدى العراق


 
>>