First Published: 2017-03-16

العرب في السباق على قيادة اليونسكو بحظوظ مشتتة بين أربعة

 

لكل من مصر وقطر والعراق ولبنان مرشحه لترؤس المنظمة، وفرنسا تدخل على الخط بمرشحة ذات اصول مغربية قادرة على استقطاب بلادها ودول إفريقية فرانكوفونية.

 

ميدل ايست أونلاين

الدوحة ترمي كل ثقلها وراء الكواري

القاهرة - أعلن مايكل واريس رئيس المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) الخميس القائمة الرسمية للمرشحين لمنصب مدير عام المنظمة الدولية خلفا للبلغارية إيرينا بوكوفا.

وضمت القائمة تسعة مرشحين بينهم أربعة عرب هم القطري حمد بن عبد العزيز الكواري والمصرية مشيرة خطاب والعراقي صالح الحسناوي واللبنانية فيرا خوري لاكويه.

وكثيرا ما لعبت الصراعات العربية البينية دورا حاسما في تفتيت أصوات العرب في المعارك الانتخابية التي خاضوها في السابق لتولي منصب الرئاسة في المنظمات الدولية.

ويسعى المرشح القطري وزير الثقافة والإعلام السابق لتوظيف مساهمة بلاده في ميزانية اليونسكو، فضلا عن هبة قطرية بقيمة 10 ملايين دولار لدعـم التراث العالمي، خلال جولات مكوكية تعريفية في أرجاء العالم لدعم فرص فوزه بالمنصب الدولي.

والخمسة المرشحين الآخرين هم الفرنسية أودريه أزولاي والأذربيجاني فولاد بلبل أوغلو والفيتنامي فام سان شاو والصيني كيان تانغ وجوان ألفونسو فونتسوريا من غواتيمالا.

وتعد وزيرة الثقافة أودري أزولاي ذات الاصول المغربية المرشحة الاكثر خطرا على حظوظ العرب عموما وعلى الحظوظ القطرية بشكل خاص.

وتعول باريس على 16 صوتا متمثلة في الدول الأوروبية وبعض الدول الآسيوية في المجلس التنفيذي لليونسكو والذي يبلغ عدد أعضائه 58 دولة، لدعم مرشحتها.

كما أنها ستضمن الى جانبها عددا كبيرا من الدول الإفريقية الفرانكوفونية والتي تتلقى دعما كبيرا من باريس، فضلا عن دعم المغرب لها بسبب اصولها.

وقالت اليونسكو بموقعها الرسمي على الإنترنت الخميس إنه سيتم الاستماع إلى المرشحين التسعة للمنصب خلال الجلسة الحادية بعد المائتين للمجلس التنفيذي يومي 26 و27 أبريل/نيسان القادم.

ويتم اختيار المرشح الفائز على مرحلتين يحصل في الأولى على موافقة المجلس التنفيذي لليونسكو في أكتوبر/تشرين الأول ثم يحصل في الثانية على موافقة المؤتمر العام للمنظمة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وتبلغ مدة الولاية الرسمية للمنصب أربع سنوات يجوز بعدها الترشح لولاية ثانية وأخيرة.

 

لبنان يستبدل الوصاية السورية بأخرى إيرانية

الصراع في اليمن يعيد ترتيب العلاقات الأميركية ـ الخليجية

مجلس الأمن ينتظر انسحاب بوليساريو عاجلا من الكركرات

نفاذ قانون الهيئات القضائية في مصر رغم معارضة القضاة

تصميم خليجي على مكافحة الارهاب والتصدي لتدخلات إيران

أحزاب جزائرية تتهم السلطة بتجويع الشعب وترهيب الناخبين

البابا يزور القاهرة مع تراجع عدد المسيحيين في الشرق الأوسط

أوروبا تنتقد عدم جاهزية ليبيا في مكافحة الهجرة

مدنيو غرب الموصل في مرمى قصف التحالف الدولي مجددا

السعودية ترى أن سوق النفط سائرة إلى استعادة توازنها

بغداد تتهم والدوحة تنفي دفع فدية لخاطفي الصيادين القطريين

العراق يستعيد الحضر بعد سنتين من حكم الجهاديين

الأزهر يقاوم في معركة الإصلاح الديني

الدولة الإسلامية تنكفئ نحو عاصمتها الأولى في العراق

برلمان مصر يقر تعديلات قانونية أغضبت القضاة


 
>>