First Published: 2017-03-17

الشبكات اللاسلكية على موعد مع نقل الطاقة بدل البيانات!

 

سوني تكشف عن براءة اختراع لتقنية جديدة تسمح للأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر بتبادل الطاقة فيما بينها عن بعد.

 

ميدل ايست أونلاين

واي فاي ببعد جديد

طوكيو – من المدهش ان لا احد فكر الى حد الان في تطوير شبكة لتبادل الطاقة بين الاجهزة الالكترونية في عالم يقوم على تبادل البيانات، لكن سوني اهتدت اخيرا الى الطريق التي قد تغير تعاملنا مع حاجاتنا المستمرة لمصدر شحن.

وأظهرت براءة اختراع حديثة خاصة بالعملاقة اليابانية عن تجهيزها لتقنية جديدة تسمح للأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف وأجهزة الكمبيوتر وأي أجهزة ذكية أخرى بتبادل الطاقة فيما بينها، بطريقة لاسلكية تماما دون الاستعانة بأي أسلاك.

وتشهد تقنية تقنيات الشحن اللاسلكي توسعا كبيرا في هواتف سامسونغ وإل جي بالإضافة إلى سوني نفسها، كما تفكر شركة مثل آبل في توفير هذه التقنية في أحدث هواتف آيفون المنتظر الكشف عنها في وقت لاحق.

وأطلقت سوني، اسم "تنظيم نقل الطاقة والبيانات في مجال الاتصالات القريب"، على براءة الاختراع التي تقدمت بها لمكتب براءات الاختراع والعلامات التجارية الأميركي في نوفمبر 2016 الماضي، قبل أن تحصل على حقوقها مطلع مارس/اذار 2017.

ووفقا لبراءة الاختراع فإن التقنية ستعتمد على مجموعة من الهوائيات المتطورة التي يمكنها نقل كل من البيانات والطاقة، مستعينة بواجهة استخدام رسومية ستسهل المهمة كثيرا على مستخدميها.

ويمكن للمستخدم عبر الواجهة الاختيار بين نقل إما البيانات أو الطاقة، بالإضافة إلى القدرة الاتصال بالعديد من الأجهزة الموجودة في النطاق الذي تغطيه التقنية.

ولم تشر براءة الاختراع إلى المدى الخاص بالتقنية، لكنها أشارت إلى وجود تفاوت بين نطاقات الأجهزة المختلفة، حيث سيكون لكل جهاز يدعم التقنية نطاقه الخاص به.

وتوفر التقنية إمكانية لإنشاء شبكة من الأجهزة الإلكترونية المختلفة لتبادل الطاقة الكهربائية أو البيانات أو أي منهما في وقت واحد لاسلكيا.

وأشارت سوني إلى أن "تنظيم نقل الطاقة والبيانات في مجال الاتصالات القريب" يُمكنها استخدام شبكة واي فاي أو تقنية بلوتوث أو شريحة اتصالات المدى القريب ان اف سي لاتمام عملية الاتصال بين الهوائيات لاسلكيا، وأن نوع التقنية أو الشبكة المستخدمة سيؤثر على سرعة وكفاءة نقل الطاقة والبيانات.

وعلى غرار العديد من براءات الاختراع المماثلة لم يتم الكشف عن موعد توافر التقنية في الأسواق، أو حتى إمكانية استعمالها في الأساس في أي من منتجات الشركة مستقبلا.

 

هل يبدد العبادي مخاوف القضاة في حربهم على الفساد

مخاوف من تكرار سيناريو دمار الموصل في تلعفر

وحدها إسرائيل تدعم استفتاء انفصال كردستان العراق

الجيش الليبي يثبت تعاونه التام مع المحكمة الجنائية الدولية

السعودية تحسم خياراتها في قطر بسحب الثقة نهائيا من تميم

تسهيلات وحوافز مصرية لتسريع جذب الاستثمارات الأجنبية

إقرار عراقي بوقوع انتهاكات بحق مدنيين أثناء تحرير الموصل

رحلة هجرة سرية أقرب للموت بين الصحراء والبحر وإيطاليا

البرلمان العراقي يرفع عن سلمان الجميلي شبهات الفساد

الواردات العشوائية تستنزف احتياطي تونس من العملة الصعبة

بوتفليقة يعيد خلط أوراق اللعبة السياسية في الجزائر

حل مجالس المحافظات ظلم بحق المناطق المنكوبة في العراق

العراق يطلب رسميا مساعدة دولية للتحقيق في جرائم الجهاديين

تفجير انتحاري في نقطة أمنية لحماس قرب حدود مصر

تعيين رئيس ألماني سابق مبعوثا أمميا إلى الصحراء المغربية


 
>>