First Published: 2017-03-17

ميركل تطرق باب الكرملين للمرة الأولى منذ ضم جزيرة القرم

 

بوتين يعلن أن المستشارة الألمانية ستزور موسكو في مايو في خطوة ترجح رغبة برلين في التواصل مع موسكو رغم الخلافات بينهما.

 

ميدل ايست أونلاين

لقاء قد يكون حاسم

موسكو - قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخميس إن المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل ستزور موسكو لإجراء محادثات معه في الثاني من مايو أيار فيما ستكون أول زيارة من نوعها منذ ضمت روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية في 2014.

ولا يوجد حتى الآن ما يشير إلى أن العقوبات الغربية التي فرضت على موسكو بسبب الأزمة الأوكرانية سترفع لكن زيارة ميركل ترسل رسالة بأن ألمانيا، القوة الأبرز في الاتحاد الأوروبي، ترغب في التواصل مع الكرملين.

ولم يتم بعد الإعلان عن تفاصيل جدول زيارة ميركل لكن من المرجح أن تركز المحادثات على أوكرانيا والعقوبات الأوروبية والعلاقات التجارية وقلق ألمانيا من أن روسيا قد تحاول التدخل في الانتخابات البرلمانية المقرر أن تجرى في ألمانيا في سبتمبر أيلول.

كما تترأس ألمانيا مجموعة العشرين لأكبر الاقتصادات في العالم هذا العام وستكون ميركل في حاجة للاجتماع مع الأعضاء الرئيسيين قبل القمة القادمة للمجموعة.

وأبلغ بوتين رئيس وزراء ولاية بافاريا هورست زيهوفر أثناء محادثات في موسكو الخميس "خالص أمنياتي الطيبة للمستشارة الاتحادية" مضيفا "نحن في انتظار زيارتها في الثاني من مايو". وأكد زيهوفر أن ميركل تعتزم زيارة موسكو في هذا التاريخ.

والتقى بوتين مع ميركل في عدة مناسبات منذ الأزمة الأوكرانية بما في ذلك زيارات قام بها كل منهما إلى عاصمة الدولة الأخرى. لكن هذه الاجتماعات كانت تعقد على هامش لقاءات متعددة الأطراف. وطبقا للأعراف الدبلوماسية تعتبر الزيارة الثنائية أعلى مرتبة من تلك اللقاءات.

وطبقا للموقع الإلكتروني للكرملين والموقع الرسمي لميركل كانت آخر زيارة ثنائية في يونيو حزيران 2013 عندما زارت ميركل مدينة سان بطرسبرج ثاني كبرى المدن الروسية بدعوة من بوتين.

وفي الأثناء ستلتقي المستشارة انغيلا ميركل خلال النهار في واشنطن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الجمعة للمرة الأولى منذ انتخابه، في لقاء قد يحدد مستقبل التحالف عبر الأطلسي وشكل التعاون بين اثنين من أقوى زعماء العالم.

وسيبحث الرئيس الأميركي الجديد والزعيمة المخضرمة التي تحكم أكبر اقتصاد في أوروبا تمويل حلف شمال الأطلسي والعلاقات مع روسيا في أول اجتماع بينهما منذ تنصيب ترامب في يناير كانون الثاني.

ويشار إلى أن علاقات وثيقة جمعت ميركل مع الرئيس السابق باراك أوباما والأسبق جورج بوش الابن ومن المرجح أن تسعى المستشارة إلى إقامة علاقة عمل قوية مع ترامب رغم الخلافات السياسية الكبيرة بينهما والقلق في ألمانيا تجاهه.

 

العبادي: تنظيم الدولة الاسلامية ينهار في تلعفر

البارزاني يشترط ضمانات دولية مكتوبة لتأخير استفتاء الانفصال

أوبك تجري تقييما جديدا لمستوى الالتزام بخفض الانتاج في سبتمبر

الجيش اللبناني يقترب من حسم معركته ضد الدولة الإسلامية

القوات العراقية تقتحم مركز قضاء تلعفر

قضية ضد رئيس ومفتي تونس لمساندتهما مبادرة المساواة في الارث

عواصم خليجية تطوي الخلاف مع بغداد لتحجيم النفوذ الإيراني

ماتيس في بغداد للتفاهم على تلعفر

جماعة ليبية مسلحة تصد المهاجرين عن أوروبا

الأردن وتركيا مع احياء مفاوضات فاعلة بين اسرائيل وفلسطين

معركة تلعفر تنذر بمآس انسانية شبيهة بمآسي الموصل

توقعات بانخفاض شهري حاد في امدادات أوبك

حزب الله يستخدم لأول مرة طائرات بلا طيار في سوريا

القوات العراقية تستعيد السيطرة على أربع قرى غرب تلعفر


 
>>