First Published: 2017-03-17

طهران والرياض تتفقان أخيرا على ترتيبات حج الإيرانيين

 

السعودية تعلن مشاركة الحجاج الإيرانيين في الموسم المقبل بعد تغيبهم الموسم الماضي بسبب تصاعد التوترات بين البلدين.

 

ميدل ايست أونلاين

حسم موضوع جدلي

الرياض - أعلنت السعودية الجمعة أن الحجاج الإيرانيين سيشاركون في موسم الحج المقبل بعد عدم تمكنهم من أداء الفريضة العام الماضي اثر توترات بين البلدين.

وأفاد بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية أن وزارة الحج والعمرة ومنظمة الحج والزيارة الإيرانية استكملتا "كافة الترتيبات اللازمة لمشاركة الحجاج الإيرانيين في موسم حج (العام الهجري) 1438 وفق الإجراءات المعتمدة مع مختلف الدول الإسلامية".

ولأول مرة منذ ثلاثة عقود لم يشارك الحجاج القادمين من الجمهورية الإسلامية الإيرانية وعادة ما يبلغ تعدادهم نحو 60 ألفا، في موسم عام 2016 بعدما أخفق البلدان في التوصل إلى اتفاق بشأن مسائل خلافية أمنية ولوجستية.

وتصاعد التوتر بين السعودية وإيران عندما شككت طهران بقدرة الرياض على تنظيم مناسك الحج بعد حادثة التدافع المأساوية التي أودت بحياة نحو 2300 شخص العام 2015، بينهم 464 إيرانيا تطالب طهران بتعويضات لعائلاتهم.

وغاب الحجاج الإيرانيون عن موسم الحج العام الماضي بعدما امتنعت بعثة "منظمة الحج والزيارة الإيرانية"عن توقيع محضر إنهاء ترتيبات قدوم الحجاج الإيرانيين لأداء فريضة الحج، وقالت وزارة الحج السعودية إن المملكة ترفض تسييس هذه الشعيرة أو المتاجرة بالدين.

والحج حلقة في سلسلة من الملفات الخلافية بين السعودية وإيران اللتين قطعتا علاقاتهما الدبلوماسية، أبرزها النزاعات في المنطقة مثل اليمن وسوريا. كما تتهم الرياض النظام الإيراني بـ"التدخل" في شؤون دول عربية طبقا لمصالح وحسابات مذهبية.

إلا أن وزارة الحج والعمرة أكدت في بيانها أن المملكة "قيادة وشعبا، ترحب بكافة الحجاج والمعتمرين والزوار بمختلف جنسياتهم وانتماءاتهم".

كانت السعودية قد قطعت العلاقات مع إيران مطلع عام 2016 بعد اقتحام متظاهرين إيرانيين سفارة المملكة في طهران وقنصليتها في مشهد عقب إعدام رجل الدين الشيعي نمر باقر النمر من بين 47 شخصا أدينوا بتهم الإرهاب.

 

هل تنتهي 'دولة الخلافة' بمجرد الهزيمة في الموصل والرقة

استئناف معركة تحرير غرب الموصل

السيطرة على مسجد 'دولة الخلافة' ضربة قاصمة للجهاديين

قمة عربية بحضور دولي في الأردن

معارك أصعب مجازر أكثر في غرب الموصل

البحرين تحبط مخططا إيرانيا لاغتيال مسؤولين كبار في الدولة

العاهل الأردني في زيارة لواشنطن بعد القمة العربية

أوبك والمستقلون يتفقون على دراسة تمديد اتفاق خفض الإنتاج

الجيش العراقي ينأى بنفسه عن مجزرة الموصل


 
>>