First Published: 2017-03-20

إضاءات للباحثين في 'مقدمات وأبحاث تطبيقية في الأدب المقارن'

 

الناقد العراقي د. نجم عبدالله كاظم يقدم لطلبة الدراسات العليا في كتابه الجديد مفاتيح في حقول الدراسة المقارنة من جهة ونماذج وأمثلة من جهة أخرى.

 

ميدل ايست أونلاين

التأثر والتأثير في الآداب

عمان - صدر مؤخرا للناقد والأكاديمي العراقي د. نجم عبدالله كاظم كتاب "مقدمات وأبحاث تطبيقية حديثة في الأدب المقارن" عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر يتناول فيه المؤلف موضوعات يصفها بمقدمات ومداخل ومفاتيح تسعى لفتح مجالات التطبيق المقارن للباحثين ولا سيما طلبة الدراسات العليا.

وتأتي هذه الأبحاث في حقول رئيسية من حقول الأدب المقارن، وهي: ميادين التأثير والتأثر، على تنوعها، وميدان الصورولوجيا أو الايميجلوجي، ويتعداه إلى تقديم إضاءات عامة للدراسة المقارنة بشكل عام من جهة، ونماذج من الدراسات المقارنة التطبيقية من جهة اخرى.

وذكر الناقد في مقدمة كتابه أنه وزع الموضوعات الكتاب على مجموعات يربط بينها مجموعة رابط أو أكثر، وترتبط في ما يميزها عن كل مجموعة أخرى، مبينا أنه قسم الكتاب إلى خمسة أقسام ضمت خمس موضوعات من الاضاءات والمقدمات والدراسات.

يتضمن الأول مجموعة التي أطلق عليها اسم "إضاءات أولى" تتناول العلاقات الأدبية، والتأثير والتأثر في الدراسات الأدبية المقارنة، "الركابي وماركيز وآخرون...". في العلاقة الأدبية والتأثير والتأثر النزعة الإنسانية في الأدب.

ويتناول القسم الثاني الذي جاء بعنوان "مداخل للتطبيق المقارن في التأثير والتأثر"، ويضم مجموعة يمكن للدارس المقارن، وتحديدا الذي يتبنى المدرسة الفرنسية التاريخية للأدب المقارن، التي تقول بشرط تحقق اللقاء بين الآداب القومية المدروسة وتحقق التأثير والتأثر بينها، أن يطمئن، وهو يختارها، أو يختار جانبا منها، موضوعا لدراسة أدبية مقارنة يقوم بها.

وجاء القسم الثالث بعنوان "ملامح التأثيرات الغربية في الأدب العربي الحديث"، وهو امتداد لما سبقه، كونه يقدم مقدمات لدراسات مقارنة في التأثير والتأثر.

وتحدث الدكتور نجم كاظم في القسم الرابع عن "مفاتيح لدراسة صورة الآخر في الأدب العربي الحديث"، واستعرض فيه ميدانا آخر من ميادين الأدب المقارن، وهو ميدان الصورلوجيا أو الايميلوجي، التي تعني صورة شعب أو شعوب عند شعب أو شعوب أخرى، ولكن من خلال الأدب بالطبع.

ويعرض من خلال هذا الجزر مفاتيح للدخول في دراسة صورة الآخر، في الأدب العربي الحديث.

ويقدم الناقد في القسم الأخير "نماذج دراسات أدبية مقارنة" للباحثين في المقدمات او المداخل او المفاتيح، نماذج للدراسة الأدبية المقارنة التي يمكنه ان يقوموا بها انطلاقا من تلك المقدمات.

والدكتور نجم عبدالله كاظم حاصل على الدكتوراه في الأدب المقارن من جامعة إكستر في بريطانيا العام 1984، عمل أستاذا في جامعات العراق وليبيا والأردن وسلطنة عمان وأستاذا زائرا في جامعة إكستر.

وله العديد من المؤلفات النقدية منها "الآخر في الشعر العربي الحديث"، "أيقونات الوهم.. الناقد العربي وإشكاليات النقد الحديث"، "الرواية العربية والآخر"، "الرواية في العراق وتأثير الرواية الأميركية فيها"، "مشكلة الحوار في الرواية العربية"، "نحن والآخر في الرواية العربية المعاصرة"، "رواية الفتيان، خصوصية الفن والموضوعات"، "فهرست الرواية العراقية 1919-2014"، وقد حاز العديد من الجوائز، منها جائزة مؤسسة الفكر العربي للإبداع الأدبي في لبنان، وجائزة خليفة التربوية في الإمارات العربية العام 2015، وجائزة كانو في البحرين.

 

العبادي يعلن مشاركة الحشد الشعبي بمعركة تلعفر

إيران تستحوذ على 60 بالمئة من العراق

الموقف الأميركي من الاستفتاء يربك أكراد العراق

إسرائيل تدقق ولا تحقق في حادثة السفارة بعمان

قطر تآمرت مع الإخوان والحوثيين على الإمارات

'الفرنسي الأسود' يتوعد أوروبا بـ'حرب قادمة' من تلعفر

السراج يتهم روما بالتشويش على اتفاق باريس

عمان ترفض عودة سفيرة إسرائيل قبل محاكمة قاتل الأردنيين

تأييد أممي لاتفاق حفتر والسراح لتحقيق المصالحة في ليبيا

كل الأبواب موصدة أمام قطر لفك عزلتها


 
>>