First Published: 2017-03-20

خطوة اماراتية جديدة نحو الشمس بمحطة بقدرة 200 ميغاوات

 

دبي تدشن محطة قادرة على مد نحو 50 الف منزل بالكهرباء، ضمن مشروع ضخم لانتاج ثلاثة ارباع حاجة البلاد من الطاقة من مصادر متجددة.

 

ميدل ايست أونلاين

مليونان و300 الف من الالواح الكهروضوئية

دبي - دشنت دبي الاثنين محطة للطاقة الشمسية قادرة على مد نحو 50 الف منزل بالطاقة الكهربائية ضمن مشروع ضخم لانتاج ثلاثة ارباع حاجة البلاد من الطاقة من مصادر متجددة بحلول عام 2050.

وتبلغ القدرة الانتاجية للمحطة 200 ميغاوات وتمتد على مساحة 4.5 كيلومترات مربعة في الصحراء، وتضم مليونين و300 الفا من الالواح الشمسية الكهروضوئية.

والمحطة المنجزة هي الثانية ضمن مشروع "مجمع محمد بن راشد ال مكتوم للطاقة الشمسية" الذي من المفترض ان يكون قادرا لدى استكماله على انتاج نحو الف ميغاوات بحلول 2030، بحسب ما اعلنت هيئة كهرباء ومياه دبي.

وقام كونسورسيوم يضم شركتي "ايه سي دبليو ايه" السعودية و"تي اس كيه" الاسبانية ببناء المحطة هذه بتكلفة بلغت نحو 326 مليون دولار.

وقال الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي سعيد محمد الطاير ان مشغلي المحطة سيقومون ببيع الطاقة المنتجة الى الهيئة الحكومية، واصفا مشروع المجمع بانه "أكبر وأول مشروع من نوعه للطاقة الشمسية في المنطقة وفق نظام المنتج المستقل".

واضاف "بدأت الدولة الاستعداد مبكرا لوداع آخر قطرة نفط من خلال استراتيجية واضحة منها الاستثمار في مشروعات انتاج الطاقة الكهربائية باستخدام تقنيات الطاقة الشمية المختلفة.

ونفذت المرحلة الاولى من المشروع في 2013 وشملت 152 الفا من الالواح الشمسية الكهروضوئية بطاقة 13 ميغاوات. وسينفذ المرحلة الثالثة والاخيرة من المشروع (800 ميغاوات) كونسورتيوم تقوده مؤسسة "مصدر" التي تتخذ من ابوظبي مقرا.

وقالت هيئة المياه والكهرباء في الامارة التي لا تعتمد على النفط ان المرحلة الثانية حققت ادنى اسعار الطاقة الشمسية اذ بلغت 5.6 سنتا للكيلووات/ساعة.

وتعمل دبي على زيادة مساهمة الطاقة النظيفة في مجمل استهلاكها للطاقة، وتطمح الى ان تصبح نسبة هذه المساهمة سبعة بالمئة بحلول سنة 2020، و25 بالمئة بحلول 2030، و75 بالمئة بحلول 2050.

 

تصميم خليجي على مكافحة الارهاب والتصدي لتدخلات إيران

أحزاب جزائرية تتهم السلطة بتجويع الشعب وترهيب الناخبين

البابا يزور القاهرة مع تراجع عدد المسيحيين في الشرق الأوسط

أوروبا تنتقد عدم جاهزية ليبيا في مكافحة الهجرة

مدنيو غرب الموصل في مرمى قصف التحالف الدولي مجددا

السعودية ترى أن سوق النفط سائرة إلى استعادة توازنها

بغداد تتهم والدوحة تنفي دفع فدية لخاطفي الصيادين القطريين

العراق يستعيد الحضر بعد سنتين من حكم الجهاديين

الأزهر يقاوم في معركة الإصلاح الديني

الدولة الإسلامية تنكفئ نحو عاصمتها الأولى في العراق

برلمان مصر يقر تعديلات قانونية أغضبت القضاة

الأردن جاهز للدفاع عن عمقه دون الحاجة لجيش داخل سوريا

البدء في إعادة اعمار مناطق بالموصل بمبادرة من رجال أعمال

الحشد الشيعي يوسع نفوذه بتحرير مدينة الحضر الأثرية

الجهاديون يكثفون استهداف القوات العراقية بالمناطق الحدودية

ضغوط دولية على بوليساريو للانسحاب الفوري من الكركرات

فدية القطريين بمئات ملايين الدولارات في حقائب لدى العراق


 
>>