First Published: 2017-03-20

لبنان ينفتح على أزمة سياسية جديدة

 

خلافات الأحزاب المتنافسة تؤجل الانتخابات البرلمانية لأشهر فيما يرجح اعتماد قانون ينتج نفس الطبقة السياسية الحاكمة أو تمديد ثالث للبرلمان.

 

ميدل ايست أونلاين

سجالات سياسية بموازاة احتقان في الشارع

بيروت - قال وزير الداخلية اللبناني نهاد المشنوق الاثنين إن البلاد باتت أمام تأجيل فني لشهور قليلة للانتخابات البرلمانية التي كان من المفترض إجراؤها في مايو/أيار إفساحا للمجال أمام الأحزاب المتنافسة للاتفاق على صيغة قانون جديد للانتخابات.

وقال المشنوق "من الواضح أن هناك ثلاث وقائع جديدة قديمة لا نستطيع الخروج منها وغير خاضعة للتغيير. أولا : لا انتخابات بدون قانون جديد. وثانيا: هناك تأجيل تقني لفترة محدودة يجري خلالها العمل على الإدارة كيف تتعامل مع أي قانون جديد."

وأضاف "الواقعة الثالثة الواضح أنه يجب أن يكون هناك شيء في القانون اسمه نسبية. مجتزأ. مختلط. كامل. غير واضح ولكن النسبية صارت حقيقة مثلها مثل التأجيل التقني وكما القانون الجديد."

ومع اقتراب موعد استحقاق الانتخابات النيابية ارتفعت حدة السجال السياسي بين الفصائل المختلفة حول القانون الذي يجب أن تجرى وفقه هذه الانتخابات.

وتوزعت مشاريع القوانين بين نسبي وأكثري وأرثوذوكسي ومختلط. وفي حال عدم الاتفاق على قانون جديد فإن المجلس النيابي الذي مدد فترة ولايته مرتين منذ العام 2013 سيجد نفسه أمام احتمال إجراء انتخابات على أساس القانون الأكثرية النافذ والمسمى قانون "الستين" والذي سيؤدي إلى إنتاج نفس الطبقة السياسية الحاكمة أو تمديد ثالث لمجلس النواب وهذا ما رفضته معظم الأحزاب المتنافسة.

ومنذ اندلاع الحرب الأهلية في لبنان بين عامي 1975 و1990 وحتى الآن فإن الحياة السياسية في البلاد تصاب بالتوتر مع كل استحقاق انتخابي.

وكان لبنان قد انتخب رئيسا للبلاد في العام الماضي بعد أكثر من عام ونصف العام على الشغور الرئاسي.

وقال المشنوق للصحفيين عقب لقائه مع الرئيس اللبناني العماد ميشال عون"فخامته مصرّ على أن تجرى الانتخابات وأن لا يتجاوز التأجيل التقني شهورا قليلة بعد صدور القانون ومازال لدينا الوقت. لا يزال من الآن ثلاثة أشهر وبالتالي من المنتظر خلال أبريل/نيسان أي خلال شهر ... أن يكون لدينا قانون انتخاب جديد."

وتابع "ما دون ذلك بصراحة هناك أزمة سياسية كبيرة في البلد لا يرغب أحد بأن تحصل. كل الأحزاب السياسية المشاركة في الحكومة ليس لديها رغبة بأزمة سياسية سببها رأي هذه الجهة أو رأي تلك الجهة بقانون الانتخاب."

 

سلاح أميركي للبنان لمواجهة تموضع حزب الله على الحدود السورية

اعتراف أميركي بأسوأ خطأ أودى بحياة عشرات المدنيين بالموصل

تحري هلال رمضان يمتد على يوم ثان في سابقة خليجية

إعلان الرياض يربك حزب الله المتوجس من عزل إيران

تنافس على القتل والاغتصاب بين قوات عراقية في الموصل

أحكام بالسجن بحق أشخاص متهمين بتشكيل خلية إرهابية بالبحرين

الإعلان عن حكومة جزائرية جديدة دون تغيير وزارات السيادة

إزاحة سلال تدخله سباق المنافسة على خلافة بوتفليقة

الجيش الليبي يسيطر على قاعدة تمنهنت

مصر تحجب مواقع اخبارية قريبة من قطر والاخوان


 
>>