First Published: 2017-04-06

'أوميغا 3' تحارب السكري

 

مكملات الأحماض الدهنية تساعد في العلاج من أمراض المناعة الذاتية، وتقلل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والكلى.

 

ميدل ايست أونلاين

تقلل من نسبة الكولسترول في الدم

بكين - أفادت دراسة صينية حديثة بأن مكملات الأحماض الدهنية المعروفة باسم "أوميغا 3" قد تساعد في وقاية وعلاج الأشخاص من أمراض المناعة الذاتية، وفي مقدمتها مرض السكري من النوع الأول.

الدراسة أجراها باحثون بجامعة قوانغدونغ للتكنولوجيا في الصين، ونشروا نتائج دراستهم الخميس، في دورية (Clinical Investigation) العلمية.

ولاختبار فاعلية مكملات "أوميغا 3" في الوقاية والعلاج من السكري من النوع الأول، أعطى فريق البحث مجموعة من الفئران تلك المكملات وراقبوا مستويات السكر في الدم لديهم.

وتحدث الإصابة بالنوع الأول من السكري عند قيام النظام المناعي في الجسم بتدمير الخلايا التي تتحكم في مستويات السكر في الدم، وتكون معظمها بين الأطفال، وتختلف عن النوع الثاني، الذي يظهر أساساً جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني.

ووجد الباحثون أن إضافة "أوميغا 3" إلى النظام الغذائي للفئران أحدثت تحسنًا كبيرًا في عملية التمثيل الغذائي للغلوكوز، وخفضت معدل الإصابة بداء السكري من النوع الأول.

وعبر فريق البحث عن اعتقاده بأن الأحماض الدهنية قد تكون قادرة على منع أو تحسين النتائج السلبية لأمراض المناعة الذاتية وعلى رأسها السكري من النوع الأول.

وتتوافر أحماض "أوميغا3" الدهنية في الأسماك الدهنية مثل التونة والماكريل والسردين والسالمون، زيت السمك، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول هذه الأسماك، بالإضافة إلى المكملات الغذائية "أوميغا 3" المتوافرة بكثرة في الصيدليات.

ورصدت دراسات سابقة فوائد صحية عدة للأحماض "أوميغا 3" على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكر والكلى، وتقيل نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل الروماتويدي.

وأضافت الدراسات أن توافر الأحماض الدهنية الأساسية في الجسم، بالإضافة إلى فيتامين "د"، يحسن وظيفة الإدراك والسلوك، ويمنع الإصابة بمجموعة واسعة من اضطرابات الدماغ التي تصيب الأطفال وعلى رأسها مرض التوحد ونقص الانتباه.

 

ماكرون ينعش أسواق المال الأوروبية

اقحام المساجد في السياسة يثير انقسامات في الجزائر

قفزة مهمة في عدد الوافدين الروس والصينيين إلى دبي

عون مع أي مساعدة أمنية أميركية تنأى بحزب الله عن العقوبات

شركات الطيران الأميركية تعالج عجزها بحملة على نظيراتها الخليجية

قيادي بالدولة الإسلامية يقضي بغارة جوية للتحالف الدولي بالموصل

دائرة الحظر على الرحلات من الشرق الأوسط مرشحة للتوسع

الدولة الاسلامية تعتاد على مهاجمة قوات الأمن في صحراء الأنبار

الجزائر تتهرب من مسؤولية دفع اللاجئين السوريين إلى حدود المغرب


 
>>