First Published: 2017-04-08

الإمارات أكبر مستثمر عربي في الخارج

 

تقرير وزارة الاقتصاد يكشف تزايد نمو الاستثمارات الإماراتية المباشرة وزيادة تدفقات استثماراتها التراكمية بسبب تنوع القطاعات الاقتصادية.

 

ميدل ايست أونلاين

نتائج بحجم الجهود

أبوظبي - حلت دولة الإمارات في المركز الأول على قائمة أكبر مستثمر عربي في الخارج للموسم الخامس على التوالي، كما تصدرت الترتيب بين الدول العربية في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد إلى الدول العربية على مدار السنوات الماضية.

وكشف التقرير الاقتصادي السنوي 2016 لوزارة الاقتصاد أخيراً عن تزايد نمو الاستثمارات الإماراتية المباشرة، وزيادة تدفقات استثماراتها التراكمية بسبب تنوع القطاعات الاقتصادية التي تتوجه إليها الاستثمارات الإماراتية.

واستندت الوزارة في تقريرها لبيانات وإحصاءات دقيقة لمنظمات دولية أبرزها قواعد بيانات البنك الدولي ومنظمة مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية والتجارة "اونكتاد".

وللعام الخامس على التوالي تصدرت الإمارات تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الوارد للدول العربية، وبلغت حصة الدولة 27.5 بالمئة في تدفقات الاستثمار الأجنبي بقيمة 11 مليار دولار، فيما وصل صافي التدفقات السنوية الإماراتية إلى 11 مليار دولار عام 2015 مرتفعة من 7.7 مليارات دولار عام 2011.

كما ارتفعت إجمالي التدفقات التراكمية من 85.4 مليار دولار عام 2011 إلى 126.6 مليار دولار عام 2015.

وكانت حصة قطاع العقارات وخدمات الأعمال من الاستثمار الأجنبي الإماراتي المباشر 25.8 بالمئة، فيما جاء قطاع تجارة الجملة والتجزئة بالترتيب الثاني وبنسبة 23.3 بالمئة، وحل قطاع المؤسسات المالية والتأمين بالمركز الثالث مستحوذاً على 20.2 بالمئة من الاستثمار الأجنبي المباشر.

واعتمدت دولة الإمارات قبل عدة سنوات سياسة تنويع الاقتصاد واتخذت في هذا الصدد عدة إجراءات على أرض الواقع، منها تطوير البنى التحية والخدمات اللوجستية من شركات طيران ترتبط مع معظم دول العالم، والموانئ المجهزة والمناطق الحرة، هذا بالإضافة إلى البنية التشريعية وتوافر رؤوس الأموال وغيرها، وحددت الدولة عدد من القطاعات التي ستعتمد عليها مستقبلاً لدفع عجلة النمو الاقتصادي للدولة، وتأتي من أبرز هذه القطاعات الجديدة، قطاع الطاقة المتجددة والطاقة النووية والطاقة الشمسية، وتستهدف الدولة من الاستثمار في هذا القطاع للتحول من مصاف الدول المنتجة والمصدرة للنفط والغاز إلى لاعبٍ مهم في مجال توفير الطاقة النظيفة بشكل عام على مستوى العالم.

 

البحرين تتهم قطر بالسعي الى تصعيد عسكري بدعم تركي

استعادة حي الفاروق المقابل لجامع النوري المدمر في الموصل

روحاني يعثر على فرصة في عزلة قطر

عيد بلا دولة اسلامية ولا مئذنة حدباء في الموصل


 
>>