First Published: 2017-04-08

فيروس غير مؤذٍ يسبب حساسية القمح

 

الاكتشاف الجديد يلقي الضوء على الدور المهم ظاهريا للالتهابات الفيروسية في الأمراض المناعية الذاتية، ويتيح تطوير لقاحات واقية.

 

ميدل ايست أونلاين

يجب الامتناع عن تناول الغلوتين

واشنطن - أظهرت دراسة حديثة نشرتها مجلة "ساينس" الأميركية أن فيروسا غير مؤذ عموما قد يؤدي الى نشوء حساسية دائمة على الغلوتين ويتسبب بالداء البطني وهو مرض مناعي ذاتي يلحق الضرر بالأمعاء الدقيقة.

ويسلط هذا الاكتشاف الضوء على الدور المهم ظاهريا للالتهابات الفيروسية في الأمراض المناعية الذاتية نظرا الى الاشتباه ايضا بدور فيروس في السكري من النوع الأول لدى الأطفال.

وهذه الخلاصات تتيح تطوير لقاحات يوما ما للوقاية من هذه الأمراض وفق الباحثين.

ولدى الأشخاص المصابين بالداء البطني الذي يصيب أميركيا من كل 133، يؤدي تناول الغلوتين المتأتي من حبوب القمح والشعير إلى تفاعل مناعي غير طبيعي في الأمعاء الدقيقة ما يسبب التهابا يضر بغشاء الامعاء.

ويكون العلاج الوحيد بتفادي استهلاك الغلوتين.

وأشارت مديرة البحوث في جامعة شيكاغو بانا جبري وهي المعدة الرئيسية لهذه الأعمال إلى أن "هذه الدراسة تظهر بوضوح أن فيروسا غير مسبب للأمراض سريريا قد يلحق أذى كبيرا بجهاز المناعة ويؤدي الى ظهور ظروف تساعد على اضطرابات مناعية ذاتية، خصوصا الداء البطني".

وأظهرت الدراسة أن هذه الفيروسات المعوية المعروفة بالفيروسات الريوية (من الفيروسات التنفسية المعوية اليتيمة) يمكن أن تؤدي الى تفاعل زائد لجهاز المناعة على الغلوتين، وهي بروتينة يصعب أصلا هضمها.

ولدى الفئران، تؤدي هذه الفيروسات الريوية الى التهاب وفقدان القبول للغلوتين شفويا. غير أن سلالة أخرى قريبة من هذا الفيروس لكنها مختلفة عنه جينيا، لم يكن لها أي اثر بحسب الدراسة.

وأوضح هؤلاء الباحثون أن الريوفيروس يؤدي الى زيادة كبيرة للأجسام المضادة في الأمعاء ما قد "يؤثر بطريقة دائمة على جهاز المناعة ويفتح الطريق أمام حساسية مفرطة على الغلوتين".

ويأكل أكثرية الأطفال أولى الحبوب التي تحوي مادة الغلوتين في سن ستة أشهر تقريبا عندما يكون جهاز المناعة لديهم عرضة بدرجة كبيرة للفيروسات والعوامل الأخرى المسببة للأمراض.

 

آلام المنيا تؤجج غضب الأقباط

الكويت تتوسط لاحتواء ورطة قطر

طيران الجيش الليبي يشارك مصر بضرب المتشددين في درنة

اشتباكات عنيفة تقطع هدوء طرابلس قبل يوم من رمضان

مقتل قادة في الدولة الإسلامية و100 من أسر الجهاديين

تعديلات محتملة على اتفاق خفض إنتاج النفط

هل يقع الجنوب العصي عن الخضوع في شراك الجيش الليبي

رد عسكري مصري سريع على مجزرة الأقباط بالمنيا

سلاح أميركي للبنان لمواجهة تموضع حزب الله على الحدود السورية

اعتراف أميركي بأسوأ خطأ أودى بحياة عشرات المدنيين بالموصل

تحري هلال رمضان يمتد على يوم ثان في سابقة خليجية

إعلان الرياض يربك حزب الله المتوجس من عزل إيران


 
>>