First Published: 2017-04-09

تندر على إلصاق داعية سعودي تهمة الزنا بطائر اللقلق

 

مغردون يسخرون من مقطع فيديو لعبدالله السويلم يتمحور حول قتل طائر لانثاه بعد خيانتها له، ويطالبون بمنع ظهور الدعاة في الاعلام.

 

ميدل ايست أونلاين

اعداد: لمياء ورغي

هل هي رواية من نسج الخيال؟

اكتسح هاشتاغ "لقلق يقتل زوجته لأنها زانية" موقع التدوين المصغر تويتر وقد رافقه سيل كبير من السخرية والدعابة والاستهزاء من طرف رواد مواقع التواصل الاجتماعي.

وتندر رواد منصات التواصل على مقطع فيديو للداعية السعودي المثير للجدل عبدالله السويلم يتطرق فيه اثر حديثه عن الزنا والخيانة الزوجية الى قصًة تدور حول قتل طائر اللقلق لانثاه بعد اكتشاف خيانتها له.

ونشر مغردون سعوديون على موقع تويتر مقطع فيديو من إحدى محاضرات السويلم، يتحدث فيه عن تجربة أجراها عالم فرنسي على اللقالق انتهت بإعلانه دخول الإسلام، وتبيّن له في نهايتها أن اللقالق لا تقبل الزنا والخيانة الزوجية!

ويقول السويلم ان العالم سرق بيوض لقلق من أحد الأعشاش، ووضع مكانها بيض دجاج، وثبّت كاميرا لمراقبة ردود الفعل، وعندما فقّس البيض في العش بعد فترة من الزمن صيصان دجاج وليس فراخ لقلق، قام اللقلق الذكر بتعنيف أنثاه قبل أن تجتمع باقي اللقالق وتقوم بقتل الأنثى.

ينشغل مستخدمو تويتر في كل مرة بموضوع قديم ومتجدد يتعلق بفوضى الفتاوى وتدخل الدعاة ورجال الدين بكل شيء، والآثار السلبية التي تخلفها فتاواهم الخاطئة على المجتمعات العربية.

وانتشرت تعليقات على رواية رجل الدين غير المؤكدة لا تخلو من علامات الاستفهام والتعجب والتندر.

وفند مغردون رواية الشيخ واعتبروا انها غير منطقية وغير مسندة لأي عالم واعتبر البعض انها رواية قصصية من نسج الخيال، وعرج البعض على أن الرواية غير منطقية إذ ترفض الطيور النوم على بيض لمسته يد بشر حتى إنها تهجر أعشاشها اعتراضًا على تدخل الإنسان.

وقال إبراهيم المنيف "قصة غريبة تبرر قتل المرأة لمجرد الشك وإن كانت مظلومة، لذلك لا استغرب ارتفاع نسبة تعنيف المرأة".

وغرد هاني الظاهري بلهجة متندرة "تم القبض على اللقلق القاتل وجاري مطاردة باقي أفراد العصابة".

وكتب فيصل إدريس "هذا (الكائن) (معروف) فأسدوا إلينا (معروف ).أغاية الدين أن تحفوا شواربكم.. يا أمة ضحكت من جهلها الأمم".

وكتب مغرد بسخرية "من علم القط أن يدفن أذاه ومن علم الغراب أن يدفن قادر على أن يعلم القلق ان يحارب الزنا".

وقال جسيم مضاد باستغراب "ممكن ان المقطع ممنتج و مقتص منه!! ما اتوقع انه جاد".

وكتب مغرد تحت اسم مستعار "حنظلة" والله ما لومه ألوم الدلوخ اللي جالسين ارحموا عقولنا من خرافاتكم".

وقالت مغردة بلهجة ساخرة ومتهكمة "لاحريم الانس ولا الحيوانات ولا الجن بيسلمون منكم الله يشغلكم بنفسكم".

وكتب مغرد تحت اسم "الاصيل" هذا هو راعي "زنا المحارم اهون من ترك صلاة الفجر" كل يوم طالع لنا بطعّه جديدة، امنعوه من المحاضرات الدعوية.

وقال احدهم بلهجة لا تخلو من الاندهاش "قاعة فخمة واستعدادات ودعوات وحضور كثيف والموضوع #لقلق_يقتل_زوجته_لانها_زانية النتيجة لايستغرب تخلف المسلمين وتنامي الإرهاب مدام هذا فكره".

وجذب الوسم #لقلق_يقتل_زوجته_لأنها_زانية على موقع تويتر عددًا كبيرًا من السعوديين الذين تنوعت تعليقاتهم بين الانتقاد اللاذع والسخرية والطرافة، مقابل عدد محدود جدًا ممن حاولوا الدفاع عن السويلم بالقول إنه "نقل قصة العالم".

وكان الداعية السعودي عبدالله السويلم أثار جدلاً واسعاً على مواقع التواصل الإجتماعي بعد ظهوره في البرنامج التلفزيوني "بداية" بفتوى ان زنا المحارم أهون من ترك الصلاة.

ووفقا لمقطع انتشر له على الانترنت قال ان ترك صلاة الفجر متعمدا أعظم عند الله من الزنا من المحارم.

وأضح "لو مات شخص في صبيحة اليوم في الثامنة وقد تعمد ترك صلاة الفجر فقد اختلف العلماء في هل يغسل او يكفن وجواز الصلاة عليه ودفنه في مقابر المسلمين".

واشار الى ائمة السلف قالو بأنه لا يغسل ولا يكفن ولا يصلي عليه ولا يدفن في مقابر المسلمين وانهم ما كانوا ليقولوا ذلك دون دليل، مؤكدا ان ذلك هو دين الحق، وأضاف لو ان احدهم اقام علاقة مع اخته وتوفي وكان يصلي فيغسل ويكفن ويدفن في مقابر المسلمين.

واضاف "ترك الصلاة اعظم من الزنا وشرب الخمر وقتل النفس دون حق، ولو ان شخص قتل حتى 5 أشخاص فجريمته اهون من ترك الصلاة".

واستاء مغردون على تويتر من كلام الداعية وشنوا هجوما لاذعا عليه من هذه المقارنة التي تهون من الذنوب الكبائر، فيما قال سليمان الطريفي الداعية السابق في وزارة الشؤؤن الاسلامية ان المقارنة لا تستند على دليل ويفعلها من قل فقهه وتترتب عليها سلوكيات غير محمودة.

تعتزم وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية إصدار قرار بمنع الدعاة من الظهور في القنوات التلفزيونية إلا بموافقة منها، وذلك بعد أيام من انتشار موجة من الجدل أثارها الداعية السعودي.

وأطلق مغردون هاشتاغا يحمل اسم "منع ظهور الدعاة بالإعلام"، عبروا خلاله عن رفضهم الفتاوى الغريبة والمثيرة للجدل المتزايدة في الآونة الأخيرة.

واستهجن المغردون ظاهرة انتشار فوضى الفتاوى وغرابتها ومخالفتها حتى للمنطق والعقل في احيان كثيرة.

وافادت دراسة سابقة ان عدد قنوات التلفزيون الدينية سواء مسلمة او مسيحية، زاد بنسبة 50 بالمئة في الشرق الاوسط وشمال افريقيا في سنوات قليلة ما عكس تصاعد الطائفية في المنطقة.

وبحسب الدراسة التي اعدتها جامعة "نورث ويسترن" فإن عدد القنوات الدينية ارتفع في المنطقة من 50 في العام 2011 الى 75 في 2014.

 

نصرالله يتوعد اسرائيل بجيش شيعي متعدد الجنسيات

القوات العراقية تتوغل باتجاه قلب المدينة القديمة بالموصل

هجوم دموي وسط نازحين من الموصل

لا خيار أمام قطر إلا الاستجابة للمطالب الخليجية أو 'الطلاق'

ايقاف ترحيل عراقيين مدانين في أميركا بصفة مؤقتة

مطالب خليجية تجبر قطر على تقديم تنازلات حقيقية لفك عزلتها

مصر تمدد حالة الطوارئ في مواجهة التهديدات الارهابية

قطر المربكة تمنع الاجازات عن العمال الأجانب

غضب وصدمة يخيمان على الموصل بعد تدمير مسجدها التاريخي

مشروع قانون أزهري يغلظ عقاب الكراهية باسم الاديان

قلوب العراقيين تنفطر بسبب تفجير منارة الحدباء

موسكو على درجة عالية من الثقة في مقتل البغدادي

جهود مكثفة لوقف ترحيل عراقيين من أميركا خشية تعرضهم للاضطهاد

منافذ فك عزلة قطر مغلقة أمام جهود أردوغان العقيمة

العبادي يرى أن الدولة الإسلامية أقرت بهزيمتها في الموصل


 
>>