First Published: 2017-04-15

لوحات تجسد قلق الصراعات في مهرجان عمّان للرقص

 

فرق محلية وأجنبية تشارك في النسخة التاسعة من الحدث الفني الاردني وتقدم عروضا تعبر معانيها عن الحيرة وظهور العنف وثقافة الانترنت.

 

ميدل ايست أونلاين

'الحياة مثل الرقص'

عمان - ينطلق الاربعاء القادم في العاصمة الاردنية النسخة التاسعة من "مهرجان عمان للرقص" بمشاركة خمس فرق عالمية من سويسرا والنرويج والارجنتين وفرنسا والأردن، وتقدم عروضها للفئة العمرية 14 فما فوق.

ويتناول المهرجان ملامح من حياتنا المعاصرة مثل ثقافة الإنترنت وظهور العنف والتطرف بأشكال جديدة، عبر لوحات راقصة تجسد معانيها الحيرة والقلق من استمرار الصراعات التي تشهدها المجتمعات العربية وأخرى في العالم.

ويأتي عقد المهرجان ضمن ملتقيات شبكة مساحات التي تأسست في العام 2006 وتشمل كلا من لبنان ورام الله والاردن، ويهدف الى التعريف بتقنيات الرقص المعاصر وتعزيز التواصل الثقافي والفني والاجتماعي مع دول العالم ورموزه الفنيه، سيما وان الفرق قد قدمت عروضها في أعرق المسارح العالمية ونالت جوائز رفيعة المستوى.

وعبرت رانيا قمحاوي مديرة المهرجان لوسائل اعلام أردنية عن "تطلعها للمضي قدما في عقد مثل هذه الفعاليات في الأردن والإستمرار في البحث عن الإبداع بالرغم من المعاناة التي نعيشها في هذا الزمن، لزرع الإبتسامة على وجوه الأطفال وادخال البهجة والسرور لجمهورنا من خلال الرقص".

وأكدت على مقولة دون ميغيل رويز "الحياة مثل الرقص... البعض يغضب عندما يتغير الإيقاع. ولكن الحياة تتغير في كل الأوقات".

وتنطلق فعاليات المهرجان مساء الأربعاء 19 ابريل/نيسان بعرض "اسمع وشاهد" لفرقة من سويسرا وتتوالى العروض، حيث تقدم فرقة من النرويج عرضاً بعنوان "كن مثل الماء" الجمعة 21 ابريل/نيسان، يليها السبت عرض لفرقة من الأرجنتين بعنوان "سيرك مندراغورا" يتبعه عرض الاثنين لفرقة من فرنسا عنوانه "اطفئ الأنوار".

ويختتم المهرجان مساء الجمعة 28 ابريل/نيسان بعرض لفرقة مسك من المركز الوطني للثقافة والفنون بعنوان "كلمات" ويتضمن العرض العديد من اللوحات من تصميم بعض اعضاء الفرقة.

وتأسس المهرجان عام 2009 انطلاقا من رؤية المركز الوطني للثقافة والفنون الادائية في مؤسسة الملك الحسين والذي تاسس في العام 1987 بأهمية الفنون الادائية المتمثلة بفنون المسرح والرقص لإثراء الحركة الثقافية والاجتماعية في الأردن والعالم، ويهدف إلى مد جسور من التعاون وتعزيز وتطوير حركة التبادل الثقافي بين الاردن والعالم في مجال فنون الرقص.

 

العبادي: تنظيم الدولة الاسلامية ينهار في تلعفر

البارزاني يشترط ضمانات دولية مكتوبة لتأخير استفتاء الانفصال

أوبك تجري تقييما جديدا لمستوى الالتزام بخفض الانتاج في سبتمبر

الجيش اللبناني يقترب من حسم معركته ضد الدولة الإسلامية

القوات العراقية تقتحم مركز قضاء تلعفر

قضية ضد رئيس ومفتي تونس لمساندتهما مبادرة المساواة في الارث

عواصم خليجية تطوي الخلاف مع بغداد لتحجيم النفوذ الإيراني

ماتيس في بغداد للتفاهم على تلعفر

جماعة ليبية مسلحة تصد المهاجرين عن أوروبا

الأردن وتركيا مع احياء مفاوضات فاعلة بين اسرائيل وفلسطين

معركة تلعفر تنذر بمآس انسانية شبيهة بمآسي الموصل

توقعات بانخفاض شهري حاد في امدادات أوبك

حزب الله يستخدم لأول مرة طائرات بلا طيار في سوريا

القوات العراقية تستعيد السيطرة على أربع قرى غرب تلعفر


 
>>