First Published: 2017-04-19

ملحمة الهند الكبرى في أغلى فيلم بوليوودي

 

مهابهاراتا أشهر الأساطير الهندوسية عن نزاع دموي طويل بين أبناء عمومة ستكون محورا لعمل ضخم للسينمائي الهندي في. ايه. شريكومار مينون.

 

ميدل ايست أونلاين

جزء مهم من الثقافة الهندية

دبي - أعلن ملياردير هندي يعيش في الإمارات عن نيته تمويل أغلى فيلم في تاريخ بلاده من خلال استثمار 150 مليون دولار في عمل عن ملحمة مهابهاراتا الهندوسية.

وستتخطى كلفة إنتاج هذا العمل الضخم المؤلف من جزئين ستتخطى تلك القياسية التي سجلها فيلم "باهوبالي" بشقيه والمقدرة بحوالى 45 مليون دولار.

وصرح رجل الأعمال بي. آر. شيتي في بيان صدر الاثنين "أظن أن هذا الفيلم لن يفرض معايير عالمية جديدة فحسب " بل إنه سيظهر أيضا "جمالية السرد الميثولوجي" في الهند.

ويأمل رجل الاعمال الهندي أن يترجم هذا الفيلم الطويل إلى "أكثر من 100 لغة ليشاهده أكثر من ثلاثة مليارات شخص في العالم".

ومهابهاراتا ملحمة هندوسية معروفة جدا في الثقافة الهندية. وهي قد نقلت مرات عدة إلى الشاشة، أبرزها في إطار مسلسل ناجح جدا عرض في الثمانينات.

ومن المرتقب أن يبدأ تصوير العمل الجديد في نهاية السنة المقبلة، على أن يعرض الجزء الأول منه في الصالات في 2020. وقد كلف السينمائي الهندي في. ايه. شريكومار مينون بإخراجه.

وأتى هذا الإعلان قبل أسبوع من عرض الجزء الثاني المرتقب جدا من فيلم "باهوبالي".

وصحيح أن ميزانيات الإنتاجات البوليوودية آخذة في الارتفاع، غير أنها لا تزال بعيدة كل البعد من الأعمال الهوليوودية التي قد تبلغ كلفة إنتاجها 200 مليون دولار.

ومهابهاراتا ملحمة هندوسية معروفة جدا في الثقافة الهندية ونقلت مرات عدة إلى الشاشة، أبرزها في إطار مسلسل ناجح جدا عرض في الثمانينيات.

وتعد واحدة من أعظم الكتب في العالم وأطول قصيدة كتبت على مر العصور، والمهابهاراتا إحدى أشهر قصيدتين ملحميتين معروفتين في الهند، والقصيدة الأخرى هي رامايانا، وكتبت بالسنسكريتية وهي اللغة القديمة المقدسة للهند.

وترجمت هذه القصيدة إلى عدد من اللغات الهندية الحديثة لأن القصة التي ترويها ذات شعبية واسعة في الهند كلها وعرضت عدة صيغ للقصة التي ترويها القصيدة في التلفزيون الهندي وعلى شاشات بلدان اخرى كثيرة.

ويعود تاريخ الملحمة إلى القرن الخامس قبل الميلاد وتعد مصدرا لآلاف المعتقدات والأساطير والأفكار والتعاليم والشخصيات التي هي حتى الآن جزء من الحياة الهندية، وتحكي قصة النزاع الدموي الطويل بين مجموعتين من أبناء العمومة: الباندافا وهم خمسة أخوة، والكورافا الذين يوجد منهم مائة، وهذا النزاع العائلي الذي يدور حول من سيحكم ينتهي بمعركة طاحنة يتهدد فيها مصير العالم

ومن أهم الاعمال السينمائية التي استوحت مآثر المهابهاراتا فيلم "شري كريشنا ليلا" الذي ظهر عام 1971 من إخراج هومي آديا، وبطولة بريتام آرغون.

وأنتج أيضا عام 1977 فيلم "شري رام فانفاس" من إخراج كامشاوارا كامالكارا، ويستعيد صراعات الملحمة.

وصدر عام 1989 فيلم روائي طويل تحت عنوان "ماهابهاراتا" من بطولة روبرت لويد انغتون وبروس مايرس.

وفي عام 2000 ظهر فيلم الرسوم المتحركة "باندافاس" الروائي الطويل والثلاثي الأبعاد ليعيد رسم الأسطورة التاريخية.

ولم يهمل المسرح الملحمة العظيمة ففي عام 1970 عرضت مسرحية "مهابهاراتا" وتعد من أهم المسرحيات الحديثة، حيث شغف المسرحي والمخرج البريطاني بيتر بروك بالميثولوجيا الهندية وقد اشتغل على النص الملحمي في تعاون مع الكاتب الفرنسي جان كلود كاريير.

أما في التلفزيون فقد استأنف بيتر بروك عام 1985 عرضه المسرحي بسلسلة تلفزيونية عن الاسطورة وجاءت السلسلة من إخراجه.

وتناولت الدراسات العربية الملحمة أيضا ففي عام 1996 صدرت عن الملحمة ترجمة "المهابهاراتا: عن الملحمة الهندية القديمة" لجان كلود كاريير وبيتر بروك عن وزارة الثقافة السورية.

وفي عام 2002 ترجم عبدالاله الملاح كتاب "المهابهارتا: ملحمة الهند الكبرى" وفيه عن تاريخ الملحمة وعناصرها وقصائدها والمعتقدات الدينية والاسطورية التي تكتنفها.

 

طرد 10 آلاف موظف من أصحاب الشهادات الوهمية في تنزانيا

الإعدام لوجدي غنيم عن محاولة قلب النظام في مصر

البابا فرنسيس ينادي بتطرف المحبة في مصر

إنجاز دبلوماسي مغربي ينعكس على الأرض في الكركرات

14 شرطيا يقضون بهجوم انتحاري غرب الموصل

العبادي يحذر من محاولات 'الإيقاع' بين العرب والكرد بالعراق

بوليساريو تنسحب من الكركرات تحت الضغط الدولي


 
>>