First Published: 2017-04-19

التمييز ضد النساء يصل إلى الطب في مناطق النزاعات

 

الجراحة في دول الصراعات في افريقيا والشرق الاوسط تتوفر للرجل بقدر أكبر في إضافة مرتبطة برؤية المجتمع المبنية على ثقافة لا تقدر حياة المرأة.

 

ميدل ايست أونلاين

حكم مجتمعي قاس

جوبا - مارست شيري رين الجراحة في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء وظلت تتساءل لماذا يخضع الرجال للتدخل الجراحي أكثر بكثير من النساء؟

ودفعها فضولها لطلب بيانات من منظمة أطباء بلا حدود عن العمليات الجراحية التي أجريت خلال المشروعات الإنسانية للمنظمة غير الربحية في 12 دولة تعاني الحروب في أفريقيا والشرق الأوسط.

وخلصت رين وزملاؤها إلى أن المنظمة أجرت 69 بالمئة، أي أغلب عملياتها، من بين قرابة 50 ألف جراحة في هذه الدول بين عامي 2008 و2014 لرجال.

وقالت رين وهي أستاذة ونائبة رئيس قسم الجراحة بكلية الطب بجامعة ستانفورد في ولاية كاليفورنيا الأميركية "من خلال العمل في الدول ذات الدخل المنخفض خاصة في أفريقيا جنوب الصحراء اتضح لي أن النساء لا يمثلن نسبة كبيرة في المستشفيات".

وأضافت "أخشى أن تكون الجراحة متوفرة بقدر أقل للنساء في هذه الدول. أفترض أننا بصدد حكم مجتمعي لطريقة احترام النساء".

وأفادت الدراسة بأن معظم عمليات منظمة أطباء بلا حدود في تلك الفترة أجريت في أفغانستان وجمهورية الكونغو الديمقراطية وباكستان وجنوب السودان على مدنيين تتراوح أعمارهم بين عام و105 أعوام.

وأضافت أن الرجال كانوا أكثر عرضة للتدخل الجراحي بنسبة 70 بالمئة في الدول التي تقطنها أغلبية مسلمة لكن رين قالت إن التفاوت ربما يرجع إلى الثقافة وليس الدين.

وأشارت الدراسة التي نشرت في دورية (سيرجري) في الثامن من أبريل/نيسان إلى أن الرجال تلقوا بطبيعة الحال العلاج من الصدمات العنيفة بشكل أكبر بما في ذلك جروح نتيجة القنابل والطلقات النارية والسكاكين. لكن 73 بالمئة من التدخلات الجراحية لعلاج الصدمات غير العنيفة مثل الحروق وحوادث السيارات أجريت أيضا على رجال.

وعالج الطبيب باركلاي ستيوارت أعدادا أكبر بكثير من الرجال مقارنة بالنساء أثناء عمله في غانا ونيبال وجنوب السودان وقال في مقابلة عبر الهاتف إن الدراسة "جرس إنذار".

وأضاف "تجيء في وقت يشهد أعلى نسب من النازحين بسبب الصراع والكوارث في التاريخ. يجب أن تجعلنا الدراسة نشعر بالقلق من أننا لا نبذل ما يكفي من الجهود لضمان حصول النساء على رعاية جراحية مماثلة للرجال وتوفير الرعاية الجراحية المماثلة لهن والفهم المماثل للظروف التي تتطلب رعاية جراحية".

وقالت رين إن النساء يخضعن لأكثر من نصف العمليات التي تجرى في الدول الأعلى دخلا لكنها لا تعلم ما الدافع وراء التفاوت بين الجنسين في مناطق الصراع المسلح.

وتابعت "أعتقد أنها نفس الأحكام التي تجعل الذكور يستمرون في التعليم لفترة أطول. يتعلق الأمر بقرارات وقيم على أساس النوع".

 

تنافس على القتل والاغتصاب بين قوات عراقية في الموصل

أحكام بالسجن بحق أشخاص متهمين بتشكيل خلية إرهابية بالبحرين

الإعلان عن حكومة جزائرية جديدة دون تغيير وزارات السيادة

إزاحة سلال تدخله سباق المنافسة على خلافة بوتفليقة

الجيش الليبي يسيطر على قاعدة تمنهنت

مصر تحجب مواقع اخبارية قريبة من قطر والاخوان

عشرات المهاجرين يلقون حتفهم في مأساة جديدة بمياه المتوسط

اعتقال شقيق مرتكب اعتداء مانشستر في ليبيا

'الناتو' يوسع دوره في مكافحة الإرهاب

البحرين تلوح باستعمال سلطة القانون لصد الدعوات التحريضية

بوتفليقة يستغني عن سلال أملا في طي صفحة الفشل الحكومي

الأمر بتحقيق 'عبثي' حول انتهاكات القوات العراقية بالموصل

شكوك حول صمود زواج ماكرون وبريجيت داخل الإليزيه

السيسي ينفي دعم مصر للمتمردين في دارفور

استقلال كردستان العراق مسألة وقت قصير في ذهن واشنطن

السعودية تعلن دعم البحرين في إعادة الأمن إلى الدراز

ترامب يطرد فكرة الابتعاد عن الملف الليبي

مقتل خمسة بمواجهات مع الأمن البحريني في الدراز


 
>>