First Published: 2017-04-20

بيل غيتس يدعم الحرب على الأمراض الاستوائية المهملة

 

مبادرة لتقديم دعم إضافي قيمته 335 مليون دولار لمكافحة داء الدودة الغينية، ودعوة للمانحين الى التصدي لامراض تسبب العمى والإعاقة والتشوه لملايين الفقراء.

 

ميدل ايست أونلاين

'أمراض الفقر وإنعدام المساواة'

واشنطن - تعهدت مؤسسة بيل وميليندا غيتس ودول غربية وشركات أدوية بتقديم دعم جديد للقضاء على الأمراض التي تسبب العمى والإعاقة والتشوه لملايين الفقراء في المناطق الاستوائية كل عام ودعت مانحين جددا للانضمام للحرب على تلك الأمراض.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن حوالي 1.5 مليار نسمة يتركزون أساسا في آسيا وأفريقيا وأميركا اللاتينية مصابون بمرض واحد على الأقل من 18 مرضا استوائيا مهملا. ويبلغ عدد من يتلقون العلاج من هؤلاء مليار شخص نصفهم أطفال.

ووفقا لمنظمة الصحة فإن الأمراض الاستوائية المهملة هي مجموعة أمراض معدية تصيب أفقر قطاعات المجتمع وخاصة الفقراء في المناطق الريفية ولا تحظى باهتمام أصحاب القرار السياسي.

وفي اجتماع للشركاء العالميين بمقر منظمة الصحة العالمية الأربعاء تعهد غيتس، الذي يدعم هذه المبادرة منذ أكثر من عشرة أعوام بمليار دولار، بتقديم دعم إضافي قيمته 335 مليون دولار على مدى الأعوام الأربعة المقبلة لمواصلة جهود القضاء على داء الدودة الغينية.

وقال غيتس "نريد (مشاركة) أوسع وأعمق من المستثمرين... حتى نحقق بحلول عام 2030 هدف الوصول إلى 90 في المئة من الأشخاص الذين هم بحاجة إلى علاج. أعلم أن ذلك يمكن تحقيقه".

وقال رئيس البنك الدولي جيم كيم في كلمة عبر دائرة تلفزيونية "إن الأمراض الاستوائية هي بحق أمراض يصاب بها أناس يعانون الإهمال. هي أمراض الفقر وإنعدام المساواة التي تصيب أكثر الناس ضعفا بيننا".

وأضاف "لدينا الآن أكبر برنامج للتبرع بالأدوية في التاريخ حيث تم توفير مليار ونصف المليار جرعة علاج خلال عام 2015 وحده".

وقال لورد بيتس وزير الدولة بوزارة التنمية الدولية في بريطانيا إن الحكومة البريطانية خصصت 250 مليون جنيه استرليني إضافية لصالح برامج مكافحة الأمراض الاستوائية.

 

مصطفى دالع/ الأناضول إرهاب الطرقات يسابق الفوضى الأمنية في حصد أرواح الليبيين

أزمة سوق العبيد في ليبيا تثير الغضب الدبلوماسي للنيجر

الحريري يزور مصر لمشاورات مع السيسي قبل العودة إلى لبنان

عزم عربي على التصدي للدور التخريبي لحزب الله وإيران

الرئاسة الجزائرية تنفي ابداء بوتفليقة رغبته الترشح لولاية خامسة

فتح تحقيق في تقارير عن 'العبودية' بليبيا

لبنان 'ينأى بنفسه' عن اجتماع وزاري عربي حول تدخلات ايران

اتصالات دولية مكثفة في فرنسا لمواجهة أنشطة إيران وحزب الله


 
>>