First Published: 2017-04-21

مانشستر يونايتد يقترب من حلم التتويج باللقب الاوروبي

 

فريق مان يونايتد يتأهل مع اياكس وليون بشق النفس للدور نصف النهائي من الدوري الاوروبي بعد تخطي عقبة اندرلخت البلجيكي.

 

ميدل ايست أونلاين

يونايتد في المربع الذهبي

باريس - حجزت اندية مانشستر يونايتد الانكليزي واياكس امستردام الهولندي وليون الفرنسي الخميس بشق النفس بطاقاتها الى الدور نصف النهائي لمسابقة الدوري الاوروبي لكرة القدم "يوروبا ليغ".

في اياب ربع النهائي الخميس، احتاج مانشستر يونايتد واياكس امستردام الى التمديد لتخطي عقبة اندرلخت البلجيكي (فاز 2-1) وشالكه الالماني (خسر 2-3) على التوالي، فيما ابتسمت ركلات الترجيح لليون امام مضيفه بشيكتاش التركي 7-6 (الوقتان الاصلي والاضافي 1-2).

وكان مانشستر يونايتد اهدر الفوز ذهابا في بروكسل وعاد بتعادل مخيب 1-1، فيما فاز اياكس 2-صفر في امستردام ارينا، وقلب الطاولة وبعشرة لاعبين في الشوطين الاضافيين اليوم بعدما انتهى الوقت الاصلي بنفس نتيجة الهاب لصالح الفريق الالماني الذي تقدم بثلاثية نظيفة قبل ان يسجل الفريق الهولندي هدفين قاتلين.

اما ليون، فخسر في الوقت الاصلي 1-2 وهي النتيجة التي فاز بها ذهابا ونجح في فرض ركلات الترجيح وحسم تأهله بها.

وأكمل سلتا فيغو الاسباني المربع الذهبي بتعادله مع مضيفه غنك البلجيكي 1-1، بعدما كان فاز 3-1 ذهابا في فيغو.

وتسحب قرعة نصف النهائي الجمعة.

- اندرلخت يعذب يونايتد -

في المباراة الاولى على ملعب "اولدترافورد" في مانشستر، عذب اندرلخت مضيفه يونايتد صاحب الخبرة في المسابقات القارية وجره الى التمديد بل انه كان قاب قوسين او ادنى من فرض ركلات الترجيح.

وبدا مانشستر يونايتد في طريقه الى تحقيق فوز سهل عندما بكر بالتسجيل عبر الدولي الارميني هنريخ مخيتاريان في الدقيقة العاشرة من تسديدة بيمناه من داخل المنطقة اثر تمريرة من ماركوس راشفورد.

لكن الفريق البلجيكي، بطل المسابقة بنظامها القديم في 1983 ووصيفها في 1984، صمد امام المد الهجومي لاصحاب الارض الذين خسروا جهود المدافع الدولي الارجنتيني ماركوس روخو بسبب الاصابة ليترك مكانه للهولندي دالي بليند (23).

ونجح اندرلخت في ادراك التعادل في الدقيقة 31 عبر الدولي الجزائري سفيان هني الذي استغل كرة مرتدة من العارضة اثر تسديدة قوية للروماني الكسندرو تشيبتشيو فتابعها بيمناه من مسافة قريبة على يمين الحارس الدولي الارجنتيني سيرخيو روميرو (32).

وتسيد مانشستر يونايتد المجريات بيد ان لاعبيه تفننوا في اهدار الفرص السهلة خصوصا راشفورد والعملاق السويدي زلاتان ابراهيموفيتش.

وتعرض مانشستر يونايتد لضربة ثانية باصابة هدافه ابراهيموفيتش في الدقيقة الثالثة الاخيرة من الوقت بدل الضائع من الوقت الاصلي عندما حاول ترويض كرة علية على صدره لكنه تعرض لالتواء قوي في ركبته اليمنى.

واضطر مدرب "الشياطين الحمر" جوزيه مورينيو الى الدفع بالفرنسي انطوني مارسيال مكان ايبرا.

وجاء الفرج في الدقيقة الثانية من الشوط الاضافي عندما تلقى كرة رأسية من البلجيكي مروان فلايني، بديل جيسي لينغارد، داخل المنطقة فتلاعب بطريقة رائعة بالمدافع لياندر دندونكر وسددها بيسراه على يمين الحارس الاسباني روبين مارتينيز (107).

وضمن مانشستر يونايتد مواصلة مشواره في المسابقة التي يعلق عليها امالا كبيرة في التتويج بلقبها لحجز مقعد في مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم المقبل.

ففي ظل المنافسة الشديدة على المراكز الأربعة المؤهلة الى المسابقة القارية العريقة، واحتلال يونايتد المركز الخامس بفارق أربع نقاط عن غريمه مانشستر سيتي قبل الدربي المقرر بينهما الخميس المقبل، وضع مورينيو نصب عينيه إحراز لقب المسابقة الرديفة، ما يضمن له المشاركة في المسابقة الأم الموسم المقبل.

واعتاد يونايتد المشاركة في مسابقة النخبة منذ مطلع الألفية الثالثة، الا ان حلوله خامسا الموسم الماضي تساويا مع جاره اللدود سيتي، نقله الى المسابقة الرديفة.

وفي حال تتويجه، سينضم مانشستر يونايتد الى مجموعة من الأندية التي احرزت البطولات الاوروبية الثلاث، وهي دوري الابطال ويوروبا ليغ وكأس الكؤوس الاوروبية (ألغيت بعد 1999). وحقق هذا الانجاز تشلسي، يوفنتوس الايطالي، أياكس امستردام وبايرن ميونيخ الالماني.

وتوج يونايتد بدوري الابطال (1968 و1999 و2008)، وكأس الكؤوس (1991)، الا انه لم يسبق له إحراز الدوري الأوروبي.

- اياكس يقلب الطاولة بعشرة لاعبين على شالكه -

وفي الثانية على ملعب "فيلتنز ارينا" في غيلسنكيرشن، كان شالكه في طريقه الى تحقيق فوز كبير على اياكس وحجز بطاقته الى دور الاربعة عندما تقدم بثلاثية نظيفة حتى الدقيقة 111، قبل ان ينجح اياكس في قلب الطاولة على الرغم من النقص العددي في صفوفه وسجل هدفين كانا كافيين لاستمراره في المنافسة.

وانتظر الفريق الالماني الشوط الثاني لهز شباك ضيوفه فافتتح التسجيل عبر ليون غوريتسكا بتسديدة بيمناه من داخل المنطقة اثر تمريرة من النمسوي غيدو بورغشتالر (53)، وأضاف الاخير الثاني من تسديدة بيسراه من مسافة قريبة اثر تمريرة من البوسني سياد كولاسشيناتش (56).

وتلقى اياكس ضربة موجعة بطرد مدافعه جويل فيلتمان في الدقيقة 80 لتلقيه الانذار الثاني.

وسجل الايطالي دانيال كاليوري الهدف الثالث لشالكه بضربة رأسية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من كولاسيناتش (101).

وأسكت اياكس جماهير الفريق الالماني بتقليصه الفارق في الدقيقة 111 عندما حاول المدافع الصربي ماتيا ناستاتيتش تشتيت الكرة امام المرمى فارتطمت بقدم المدافع نيك فييرغيفر وعانقت الشباك (111).

ووجه الالماني أمين يونس الضربة القاضية لاصحاب الارض بتسجيله الهدف الثاني للضيوف من مجهود فردي رائع داخل المنطقة انهاه بتسيدة قوية على يمين الحارس رالف فاهرمان (120).

- ليون يخطف التأهل من اسطنبول -

وواصل ليون مشواره الرائع في المسابقة وحجز بطاقته الى دور الاربعة على حساب بشيكتاش بالفوز عليه بركلات الترجيح 7-6.

وانتهى الوقتان الاصلي والاضافي بفوز الفريق التركي 2-1 وهي النتيجة التي كانت الت اليها مباراة الذهاب في ليون.

ومنح البرازيلي اندرسون تاليسكا التقدم لبشيكتاش بتسديدة قوية زاحفة بيمناه من داخل المنطقة على يمين الحارس البرتغالي انطوني لوبيش (27).

وادرك الكسندر لاكازيت التعادل لليون مستغلا كرة ساقطة رائعة خلف الدفاع من مكسيم غونالون فهيأها لنفسه على صدره ولعبها ساقطة بدوره فوق الحارس الاسباني فابريسيو اغوستو (34).

وحرم القائم الايسر لاكازيت من هدف ثان عندما رد تسديدته القوية من خارج المنطقة (42).

واعاد تاليسكا التقدم لبشيكتاش بكرة رأسية قوية من مسافة قريبة اثر تمريرة عرضية من مواطنه ادريانو كوريا (58).

واحتكم الفريقان الى التمديد وكان ليون اقرب الى هز الشباك لكن النتيجة لم تتغير ولجأ الفريقان الى ركلات الترجيح التي ابتسمت للفريق الفرنسي.

وتألق لوبيش في ركلات الترجيح بتصديه لركلتي الصربي دوسكو توزيتش والكرواتي ماتاي ميتروفيتش.

وسجل لليون نبيل فقير وكورنتان توليسو والجزائري رشيد غزال وماتشاي ريبوس وماتيو فالبوينا ومختار دياخابي وغونالون لليون على التوالي، فيما اهدر له كريستوف جاليه الركلة السابعة عندما سددها فوق العارضة.

اما بشيكتاش، فسجل له الهولندي راين بابل وجينك طوسون والكندي أتيبا هوتشنسون وتولغاي ارسلان والبرازيلي اندرسون تاليسكا ونجيب اوسال.

وكان ليون أزاح روما الايطالي من ثمن النهائي (فاز عليه 4-2 في ليون وخسر أمامه 1-2 في ايطاليا)، فيما حجز بشكيتاش بطاقته بفوز كبير على ضيفه أولمبياكوس اليوناني 4-1 (5-2 بمجموع المباراتين).

ولم يجد سلتا فيغو اي صعوبة في تأمين فوزه 3-1 ذهابا على غنك البلجيكي، وعاد بتعادل ايجابي بهدف للدنماركي بيون سيستو من تسديدة قوية بيمناه من خارج المنطقة (63) مقابل هدف للياندرو توسار من تسديدة بيمناه من داخل المنطقة (67) لتستمر مغامرته في المسابقة.

 

السيسي يتوعد بمحاسبة ممولي الارهاب 'المتشدقين بالأخوّة'

تصفية مفاوض لبناني بارز في معارك عرسال

الأمير تميم ينهي التفاؤل العابر على أزمة قطر

الإعدام لـ28 مدانا في قضية اغتيال النائب العام بمصر

مصر تفتح أكبر قاعدة عسكرية في أفريقيا والشرق الأوسط

الكويت تطالب لبنان بردع مليشيات حزب الله

واشنطن تستبعد مقتل البغدادي

جثث قتلى معركة الموصل أكثر من أن تسعها ثلاجات الموتى

المالكي يستنجد بنظرية المؤامرة للتغطية على عجزه

السيستاني يطالب بعدم الإساءة لمعتقلي معركة الموصل

خيار العودة لا يزال صعبا لمسيحيي الموصل

لا تفاوض سعوديا مع قطر مادامت مصرة على دعم الإرهاب

بدء معارك المليشيات الشيعية والسنية على أنقاض معركة الموصل

أعمال العنف والقتل تكتسح كردستان العراق

تحركات في الكونغرس الأميركي لتوسيع العقوبات على حزب الله

مصر تطالب بقرار أممي يحاسب قطر على دعمها للإرهاب

الجيش السوري وحزب الله يشرعان في شن هجوم على عرسال


 
>>